موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   10/07/2008 قراراً بصرف علاوة خاصة لمنتسبي الشرطة والأمن المواطنين

البيان - الخميس 10 يوليو 2008 ، 6 رجب 1429هـ، العدد - 10248

سيف بن زايد يصدر
 قراراً بصرف علاوة خاصة لمنتسبي الشرطة والأمن المواطنين

 أصدر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية قراراً وزارياً بشأن صرف علاوة خاصة لمنتسبي قوة الشرطة والأمن المواطنين، ويبدأ العمل به اعتباراً من أول يناير 2008.
ونصت المادة الثانية للقرار الذي نشرت مجلة الشرطة تفاصيله في ملحق خاص على أن تصرف العلاوات الواردة في هذا القرار كاملة للمستحقين العاملين في عاصمة الدولة وضواحيها باستثناء علاوة المناطق النائية. ويصرف 50% من العلاوات المستحقة الواردة في هذا القرار للعاملين في بقية إمارات الدولة ومناطقها باستثناء علاوة المناطق النائية والعلاوة الاستثنائية.
واشترط القرار ألا يزيد مجموع العلاوات التي تصرف لمنتسب القوة شهرياً استناداً لهذا القرار على 20 ألف درهم وألا تقل عن 500 درهم. وتضمن القرار علاوة شهرية للضباط والأفراد تراوحت ما بين 1100 درهم و1200درهم و1600 درهم للدرجة الأولى و1400 درهم و1000 درهم و900 درهم للدرجة الثانية و1200 درهم و800 درهم و700 درهم للدرجة الثالثة و1000 درهم و600 درهم و500 درهم للدرجة الرابعة، مع تحديد شروط وضوابط لصرفها.
وحدد القرار آلية التسكين في الدرجات حيث يسكن صف الضباط والأفراد الموجودين في الخدمة وقت صدور هذا القرار في الدرجة الرابعة من المجموعة المصنفين فيها، على أن يتم النقل إلى الدرجة التالية بعد مرور سنة من تاريخ التسكين.
وأشار القرار إلى أنه عند النقل أو التحويل إلى المجموعة الأعلى تصرف علاوة الدرجة الرابعة من المجموعة المنقول أو المحول إليها، أما إذا كان التحويل أو النقل بين مهن في المجال ذاته فيتم التسكين في الدرجة السابقة أو الدرجة العليا إذا كان مستحقاً لها.
وأوضح القرار أنه يستمر صرف الضابط أو الفرد الذي ينقل أو يلحق بالعمل كمدرب بالكليات أو المعاهد أو المدارس أو مراكز التدريب التابعة للوزارة في صرف علاوة المهنة التي كان يتقاضاها قبل نقله أو إلحاقه أو تصرف علاوة المهنة التي يصنف بها ضمن مسميات مهن الواحدة الملحق أو المنقول عليه أيهما أكبر.
المناطق النائية
ونصت المادة الخامسة للقرار على علاوة للمنطقتين الغربية والجنوبية لإمارة أبوظبي حيث نصت المادة الخامسة على منح علاوة مناطق نائية قدرها 2000 درهم لكل منتسب يكون عمله في المنطقة الغربية أو المنطقة الجنوبية من إمارة أبوظبي ويبعد 150 كم عن مقر إقامته المعتاد كما تصرف العلاوة ذاتها للعاملين في الجزر والحقول والمنصات البحرية بغض النظر عن شروط المسافة.
وحددت شروط وضوابط لصرف علاوة المنطقتين الغربية والجنوبية حيث أنه إذا أنقطع المنتسب عن العمل في تلك المناطق لمدة تزيد عن 44 يوماً متصلة لأي سبب يوقف صرف هذه العلاوة وذلك على المدة الزائدة، كما يوقف صرف العلاوة في حالة إيفاد المنتسب أو تكليفه بمهمة رسمية متصلة تزيد مدتها على 44 يوماً وذلك على المدة الزائدة، كما يوقف صرفها أيضاَ عند إيفاد المنتسب في دورة أو بعثة خارج الدولة من تاريخ الإيفاد.
علاوة الخطر
ونصت المادة السادسة على منح علاوة خطر شهرياً لمنتسبي القوة الذين يمارسون عددا من الأعمال تم تحديدها، حيث يحصل العاملون بأقسام لحام الأكسجين ولحام الكهرباء وتعبئة البطاريات وفنيو الدهان بالمسدسات والأعمال التي يتعرض القائمون بها للإشعاع الذري على علاوة شهرية قدرها 500 درهم، كما يحصل عمال رش المبيدات على علاوة شهرية 500 درهم، فيما يحصل رجال الدفاع المدني المدنيون على علاوة شهرية قدرها 900 درهم.
ويحصل العاملون بأقسام التصوير وطبع الخرائط التي تستعمل فيها مواد بناء كيميائية سامة أو حارقة على علاوة شهرية 500 درهم، يحصل العاملون بمهنة فاحص مسرح جريمة وفنيي المختبر الجنائي على علاوة شهرية قدرها 500 درهم ويحصل مسودو الأسلحة على علاوة شهرية 500 درهم.
ويحصل المتعرضون للأشعة على علاوة شهرية 600 درهم ويحصل المتعرضون للأمراض المعدية على علاوة شهرية 600 درهم ويحصل فنيو الذخيرة أو المتفجرات على علاوة 600 درهم، بالإضافة إلى 600 درهم علاوة لفنيي تسليح الطائرات و600 درهم للغطاسين أو الضفادع البشرية و900 درهم للقوات الخاصة الميدانيون و600 درهم لمبطلي مفعول القنابل والألغام و900 درهم للقفز الحر.
ويحصل العاملون في مجال تخزين وصرف المواد الكيميائية الحارقة (الوقود ومشتقاته) أو المواد السامة أو الغازات الصناعية أو غازات الطهي أو الغازات الخانقة أو المواد الرغوية أو البودرة الجافة على 500 درهم علاوة شهرية، كما يحصل العاملون بمهنة موسيقي ومهنة صداح على 500 درهم.
وتبلغ قيمة العلاوة الشهرية لفنيي التحميل والمهندسين الجويين ممن يتعاملون مع المواد المتفجرة أو الكيميائية أو المعدات المشعة 700 درهم، كما يحصل المخالطون للنزلاء بالمنشآت الإصلاحية والعقابية والقائمون على حراسة نظارات التوقيف وعنابر المستشفيات 700 درهم، بالإضافة إلى 900 درهم لسائقي الدراجات النارية و700 درهم للعاملين بمهنة منقذ أو مسعف و900 درهم للعاملين ميدانياً في مجال مكافحة مخالفي قانون دخول إقامة الأجانب و700 درهم للمتعاملين مع الكلاب البوليسية.
الضفادع البشرية
ونصت المادة السابعة للقرار على منح علاوة شهرية لرجال الضفادع البشرية بواقع 1600 درهم شهرياً و1500 درهم لأفراد الضفادع البشرية و2000 درهم لقادة الفصائل المرشحين والجامعيين في كليات الشرطة و900 درهم للضباط والأفراد العاملين على القطع البحرية و900 درهم للعاملين بمهنة مصور جوي.
وتصرف علاوة طبيعة عمل لمنتسبي القوات الخاصة بواقع 5000 درهم شهرياً للعاملين ميدانياً في احدى الوحدات المقاتلة ويتم الصرف بناء على كتاب من قائد القوات الخاصة.
وحدد القرار علاوة طبيعة عمل شهرياً للعاملين بمراكز البحوث والدراسات الذين يمارسون مهام البحث العلمي حيث يحصل اللواء والعميد على 8000 درهم شهرياً والعقيد والمقدم على 6000 درهم شهرياً والرائد والنقيب على 5000 درهم شهرياً والملازم أول والملازم على 4000 درهم شهرياً والمساعد الأول حتى رتبة رقيب 3000 درهم ويحصل على 2000 درهم شهرياً رتبة العريف أول فما دون.
كلية الشرطة
ونص القرار على منح علاوة طبيعة عمل لمنتسبي القوة أعضاء هيئة التدريس المتفرغين للتدريس في كلية الشرطة بأبوظبي بواقع 7000 درهم شهرياً، كما تمنح علاوة طبيعة عمل 3000 درهم لمنتسبي القوة المهندسين العاملين في مجال مشاريع البناء والفنيين والتقنيين العاملين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والضباط العاملين في غرف العمليات.
وتمنح علاوة 2000 درهم لمنتسبي قوة العاملين في مجال التحقيقات الجنائية والعاملين ميدانياً في مجال الشرطة المجتمعية والباحثين الاجتماعيين في مجال الدعم الاجتماعي والعاملين في مجال دوريات المرور وصف الضباط والأفراد العاملين في غرف العمليات والعاملين في مجال حماية المنشآت والمخالطين للنزلاء بالمنشآت الإصلاحية والعقابية والعاملين في وحدة الكلاب البوليسية والعاملين في مجال الموسيقى والعاملين ميدانياً في مجال الدفاع المدني والإسعاف والإنقاذ والعاملين في مجال فحص مسرح الجريمة وفني الأدلة الجنائية والعاملين في مجال المتفجرات.
ونص القرار على عدم جواز الجمع بين أكثر من علاوة طبيعة عمل.
المهن الخاصة
وتضمنت المادة الثامنة للقرار علاوات المهن الخاصة حيث تمنح بقرار من الوزير علاوة المهن الخاصة وقدرها 20 ألف درهم شهرياً للمستشارين العاملين بمكتب الوزير، كما تُمنح علاوة المهن الخاصة وقدرها 10 آلاف درهم شهرياً لمنتسبي القوة الضباط الذين يكلفون بمهام أخرى، و5 آلاف درهم لصف الضباط والأفراد شريطة أن ينص في قرار التكليف على منح هذه العلاوة وأن يبين فيه طبيعة المهام الإضافية.
وتمنح أيضاَ علاوة المهن الخاصة وقدرها 10 آلاف درهم لضابط المركز الشامل، وتمنح علاوة المهن الخاصة للمدربين في الوحدات وقدرها 1000 درهم شهرياً للمدرب الحاصل على دورة المدربين المقررة، وبالنسبة للمدربين العاملين في الكليات أو المعاهد أو مدارس او مراكز التدريب فيحصل الضباط منهم على علاوة شهرية قدرها 2400 درهم ويحصل صف الضباط والأفراد على علاوة شهرية 1800 درهم، على أن يحق لمنتسب القوة الجمع بين هذه العلاوة وبين علاوة اختصاص أو المهنة بحسب الأحوال.
وتمنح أيضاً علاوة المهن الخاصة وقدرها 1000 درهم شهرياً لصف الضباط والأفراد العاملين بمهنة سائق آليات زنة 10 أطنان فأكثر ويتم الجمع بين هذه العلاوة وعلاوة المهنة المقررة.
علاوة الطيران
وتطرقت المادة التاسعة إلى علاوات الطيران حيث تمنح علاوة الطيران لصف الضابط أو للفرد المصنف بمهنة فني ملاح جوي بواقع 500 درهم شهرياً بالإضافة إلى علاوة المهنة المقررة له في حال توافر لديه شروط أن يكون ذو خبرة لا تقل مدتها عن سنة في مجال فني هياكل ومحركات الطائرات وأن يكون قد اجتاز دورة الملاحة الجوية.
وتمنح علاوة الطيران لصف الضابط أو للفرد المصنف بمهنة طيار الطائرات العمودية أو مهنة مدرب الطيران العمودي بواقع 2000 درهم شهرياً بالإضافة إلى علاوة المهنة المقررة في حال كان حاصلاً على احدى الشهادات أو المؤهلات أو الدورات التخصصية وأن يكون عاملاً في مجال تخصصه.
المباحث
واستعرضت المادة العاشرة العلاوة الشهرية للمباحث حيث تمنح علاوة مباحث لمنتسبي القوة المكلفين بأعمال التحري وجميع الأستدلالات والمتمثلة في وضع الأشخاص والأماكن والأنشطة تحت النظر والملاحظة بهدف الإستقصاء وجمع المعلومات والإيضاحات والإستدلالات المتعلقة بالجرائم. ويحصل اللواء على 10 آلاف درهم والعميد على 8 آلاف درهم والعقيد على 7 آلاف درهم والمقدم على 6 آلاف درهم والرائد على 5 آلاف درهم والنقيب 4500 درهم والملازم أول 4 آلاف درهم والملازم 3500 درهم ومن مساعد أول حتى رقيب 3000 درهم وعريف أول فما دون 2000 درهم.
 وحدد القرار شروط منح علاوة المباحث حيث يجب أن تتطلب طبيعة العمل بصفة أصيلة القيام بعمل ميداني منتظم ومستمر خارج مقر العمل في مجالات محددة في جو من السرية والكتمان لا تسمحان بإحساس الغير بمباشرتها ولا تعتبر في حكم ذلك أعمال الوظائف التي تكون الصفة الغالبة فيها بالنظر إلى ان واجباتها إشرافية أكثر منها تنفيذية. ويحق لمنتسبي القوة الجمع بين هذه العلاوة وعلاوة الاختصاص أو المهنة المستحقة وفقاً لأحكام هذا القرار.
اللجان
واستعرضت المادة الثانية عشرة العلاوات الخاصة باللجان حيث تمنح علاوة لجنة شهرياً لمنتسبي القوة قدرها 5000 درهم عن اللجنة الأولى و3000 درهم عن اللجنة الثانية و2000 درهم عن اللجنة الثالثة، ويشترط لصرف هذه العلاوات أن يتم تشكيل اللجنة بقرار صادر من الوزير وأن تعقد اللجنة اجتماعاتها وتباشر مهامها وتقدم التقارير المطلوبة منها وأن لا يكون العمل المسند إليها استمراراً للعمل المقرر لأعضائها، وتحجب هذه المكافأة بانتهاء العضوية في اللجنة ويعاد صرفها إذا اشترك في عضوية لجنة أخرى تنطبق عليها الشروط بعد ذلك، كما تتطلب شروط الصرف أن ينص في قرار تشكيل اللجنة على صرف العلاوة المستحقة.
ويجوز الجمع بين العلاوة والعلاوات الخاصة الأخرى المستحقة وفقاً لأحكام القرار.
العلاوة الاستثنائية
تناولت المادة الحادية عشرة العلاوة الاستثنائية حيث تمنح علاوة استثنائية شهرية لمنتسبي القوة العاملين في مختلف وحدات الوزارة حيث يحصل الضباط من رتبة مقدم فأعلى على علاوة شهرية 10 الاف درهم ومن رتبة رائد فأدنى على علاوة 6 آلاف درهم، ويحصل رتبة رقيب فأعلى على علاوة قدرها 2500 درهم ورتبة عريف فأدنى على علاوة 1500 درهم.
ويوقف صرف هذه العلاوة في حال إذا نقل منتسب القوة للعمل خارج العاصمة أو ضواحيها أو إذا حصل على بعثة دراسية أو دورة تدريبية خارج الدولة تزيد على 44 يوما ويتم الوقت عن المدة الزائدة.
ويتم الجمع بين هذه العلاوة والعلاوات الخاصة الأخرى المستحقة وفقاً لأحكام هذا القرار.
وقف منح السلف والقروض
نصت المادة الثالثة عشرة للقرار على وقف العمل بمنح قروض وسلف مالية لمنتسبي القوة، وكذلك وقف العمل بمنحة الإسكان، كما يُلغى القرار الوزاري رقم (1) لسنة 1983 في شأن علاوات الاختصاص والمهن لمنتسبي قوة الشرطة والأمن العام والقرارات المعدلة له، كما تلغى كافة القرارات والأنظمة التي تتعارض مع أحكام هذه القرار.

أبوظبي ـ البيان

قانون اتحادي في شأن قوة الشرطة والأمن
قانون في شأن قوة الشرطة والأمن بإمارة أبو ظبي
مرسوم اتحادي بزيادة رواتب منتسبي قوة الشرطة والأمن بوزارة الداخلية
مرسوم في شأن زيادة رواتب وعلاوات وبدلات منتسبي قوة الشرطة والأمن بوزارة الداخلية
مرسوم اتحادي في شأن رواتب وعلاوات وبدلات منتسبي قوة الشرطة والأمن بوزارة الداخلية
مرسوم بتعديل بعض أحكام المرسوم في شأن رواتب وعلاوات وبدلات منتسبي قوة الشرطة والأمن بوزارة الداخلية
قرار وزاري بشأن النظام العام لتدريب منتسبي قوة الشرطة والأمن
قرار بتعديل بعض أحكام القرار في شأن علاوات الاختصاص وعلاوات المهن لمنتسبي قوة الشرطة والأمن
قرار وزاري في شأن علاوات الاختصاص وعلاوات المهن لمنتسبي قوة الشرطة والأمن العام بوزارة الداخلية