موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   10/07/2008 محمد بن راشد يصدر قراراً في شأن تنظيم استيراد النخيل

البيان - الخميس 10 يوليو 2008 ، 6 رجب 1429هـ، العدد - 10248

محمد بن راشد يصدر قراراً في شأن تنظيم استيراد النخيل

 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، القرار الوزاري رقم (26) لسنة 2008، في شأن تنظيم استيراد النخيل إلى الدولة.
وتنص المادة الأولى من القرار بأن يصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، قراراً بحظر استيراد نباتات العائلة النخيلية وشبه النخيلية من أية دول سجل أو يسجل بها مرض البيوض أو مرض الاصفرار المميت أو إصابتها بآفة سوسة النخيل الحمراء، أو جزء منها يثبت علميا أنه ناقل أو عائل طبيعي لهذا المرض، وأن يرفع كذلك قرار الحظر من معالي وزير البيئة والمياه في حال ثبوت خلو الدولة التي حظر الاستيراد منها بسبب هذه الأمراض.
 كما يجوز للوزير في حالات استثنائية الترخيص باستيراد شتلات وفسائل النخيل من الدول التي سجل بها أحد الأمراض المشار إليها سابقا على أن يتم هذا الاستيراد وفقا للقوانين والنظم واللوائح والقرارات المعمول بها في هذا الشأن. واستثني في المادة الثانية من هذا القرار الخضوع لأحكام الحظر المنصوص عليه في المادة الأولى على شتلات النخيل النسيجية المستوردة كافة، والتي لا يتعدى قطر الساق خمسة سنتيمترات في المتوسط، بالإضافة إلى الشتلات والفسائل المستوردة لجهات علمية أو بحثية لأغراض البحث العلمي.
كما نصت المادة الثالثة على أن تتولى وزارة البيئة والمياه وضع الآليات المناسبة لتقصي حالة الأوبئة والأمراض التي تصيب نباتات العائلة النخيلية وشبه النخيلية، وإعداد قوائم بالدول التي سجلت فيها هذه الأمراض، وتجديدها من وقت لآخر وفقا للمستجدات.
 واستطاع النخيل ولسنوات عديدة إثبات إمكانياته الهائلة في الدولة، وذلك من خلال ما تكرم به زراعة وإنتاج التمور، ويعود ذلك إلى المناخ المناسب حيث قلة هطول الأمطار، خاصة خلال موسم الأزهار ونمو وتطور الثمار، بالإضافة إلى الجو الحار صيفا.
ويقدر عدد أشجار النخيل الآن بالدولة أكثر من 40 مليون نخلة 5 .8 % منها في منطقة العين، وتزيد أنواعها عن عشرة أنواع ومنها، فلقة وبرحى وخكشار وخصاب وخلاص ولولو وخنيزي وغيرها، وتحتل الدولة المرتبة السابعة عالمياً بإنتاج التمور حيث تزيد كمية الإنتاج سنويا على 150 ألف طن، وهذا مما يشجع على قيام صناعات وطنية متعددة تعتمد على التمور، مثل صناعة تعبئة التمور وصناعة السكر والدبس «عسل التمر» والخل وغيرها من الصناعات الأخرى، ويدفع العجلة الإنتاجية ويحقق مردودا اقتصاديا جيدا.
هجوم السوسة الحمراء
 تفضل سوسة النخيل الحمراء مهاجمة النخيل الذي يقل عمره عن عشرين عاماً حيث ان جذع النخلة يكون غض وسهل اختراقه، وتعد هذه الآفة من أخطر الآفات التي تصيب النخيل، كما أن الطور اليرقي للسوسة هو الأخطر حيث يتغذى على الأنسجة الحية بداخل جذع النخلة مما يؤدي إلى موتها، لا يمكن رؤية اليرقات، كما أن ضررها الذي تحدثه لا يستهان به، حيث ان اليرقة الواحدة يمكن أن تحدث ضررا كبيرا جداً وقد تؤدي إلى موت النخلة.
 وتعيش جميع أطوار سوسة النخيل الحمراء داخل جذع النخلة الواحدة متجمعة، عدد أجيالها 50 أو أكثر
 ومرض البيوض من أمراض النخيل وأخطرها، وأعراضه تبدأ بتحول لون الوريقات إلى اللون الأبيض على ورقة واحدة أو عدة أوراق وتستمر إلى أن تصل إلى قمة الشجرة النامية تدريجياً وبنهاية تؤدي إلى موت النخلة، وذلك كله خلال مدة تتراوح ما بين نصف سنة إلى سنتين.
 ومكافحة هذا المرض تكون بمنع استيراد أي فسيلة من أماكن ظهور المرض على نخيلها، وكذلك وإحراقها في أماكن وصولها مباشرة، وهذا لعدم وجود طرق كيماوية مناسبة لمكافحة هذا المرض.

 سمانا النصيرات

مرسوم رقم (15) لسنة 2007م في شأن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر
قرار وزاري رقم (167) لسنة 2006م بشأن حظر استيراد التمر (النثر)
قرار رقم (38) لسنة 2005 بشأن الحفاظ على واحات النخيل بمدينة العين
قرار رقم (2) لسنة 2007م في شأن تشكيل مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر
قرار وزاري بشأن حظر استيراد النخيل وفسائله وجميع منتجاته من أي جهة يسجل بها مرض البيوض