موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   09/08/2008 انخفاض البلاغات الجنائية في شرطة الموانئ

دار الخليج - السبت 9 أغسطس 2008م

لا شكاوى من التلوث البيئي على الشواطئ
انخفاض البلاغات الجنائية في شرطة الموانئ

دبي - نادية سلطان:
أكد العقيد محمد جاسم الزعابي مدير مركز شرطة الموانئ في القيادة العامة لشرطة دبي انخفاض البلاغات الجنائية بالمركز بمقدار 16 بلاغاً بنسبة 22،5% خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث بلغت 55 بلاغاً في هذا العام مقابل 71 بلاغاً العام الماضي.
اشار العقيد الزعابي إلى أن نسبة القضايا المعلومة هذا العام تصل لأكثر من 80% بانخفاض بسيط عن العام الماضي.
وأوضح ان القضايا المقلقة في دائرة المركز تشكل 23،6% من اجمالي البلاغات المسجلة خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل 26،7% للفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض قدره 31،5% حيث بلغت 13 قضية هذا العام منها 3 قضايا مخدرات و8 قضايا سرقة وقضية واحدة سرقة من مركبات وقضية واحدة سرقات من منازل، ولا وجود لقضايا نشل من على العبارات أو قضايا الاغتصاب أو الرشوة.
وفيما يتعلق بقضايا الشيكات، لفت العقيد محمد جاسم الزعابي إلى انخفاضها من 5،6% في الربع الثاني من العام الماضي إلى 5،4% العام الجاري، حيث بلغ عدد بلاغات الشيكات ثلاثة فقط من اجمالي 55 بلاغاً جنائياً.
وقال العقيد الزعابي في تصريح ل”الخليج” إن اجمالي القضايا الجنائية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 105 قضايا 13 قضية منها كانت لتعاطي المشروبات الكحولية و8 لسرقات بسيطة و9 قضايا للعودة بعد الابعاد و6 قضايا لتعاطي مواد ضارة بالعقل و5 قضايا حيازة واتجار في المشروبات الكحولية وغيرها من القضايا الأخرى مثل الشروع في الانتحار، والتسبب خطأ في وفاة شخص بواقع 3 قضايا.
وأكد مدير مركز شرطة الموانئ أن متوسط البلاغات السنوية للمركز يشكل 200 قضية سنوياً خلال الخمس سنوات الماضية.
وأضاف أن حوادث الغرق بلغت خلال النصف الأول من العام الجاري 12 حادثاً توفي فيها 12 شخصاً وأصيب أربعة آخرون.
وقال العقيد محمد جاسم الزعابي إن مركز شرطة الموانئ بصدد استلام زورقين جديدين للبحث والانقاذ لينضما إلى اسطول الزوارق الموجودة حالياً والبالغ عددها 12 زورقاً.
وأكد أن القيادة العامة لشرطة دبي تولي اهتماماً كبيراً لمركز شرطة الموانئ نظراً للتطور العمراني الحادث حالياً، وايجار جزر بحرية جديدة حيث يتم حالياً اعداد دورات تدريبية متخصصة وتأهيل الضباط والأفراد بما يتلاءم والمستجدات وتعريفهم بكيفية التعامل مع نوعيات المقيمين في تلك الجزر.
وأضاف ان المركز بصدد استلام مكاتب له في نخلة ديرة لتكون نقطة أمنية كمخفر شرطة.
وفي مدينة دبي الملاحية تم تخصيص مكاتب للشرطة وأرصفة لزوارق الانقاذ، مشيراً إلى ان هناك تنسيقاً كاملاً بين مالكي المشاريع الجديدة وشرطة دبي، بحيث يتم توفير معلومات بالاحتياجات أولاً بأول.
وأكد ان هناك خططاً أمنية بحرية للتوسع وفقاً لخطة توسع الشواطئ حيث سيتم تركيب رادارات للوسائل البحرية وإرشادات بحرية ومساعدة مرتادي البحر ورفع الوعي بمتطلبات الأمن والسلامة.
وكشف العقيد الزعابي عن إعداده كتيباً استدلالياً عن اجراءات أمن المرافق المائية وفق متطلبات المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق البحرية سيصدر قريباً، مشيراً إلى ان الكتيب يتضمن كيفية تأمين الموانئ والاجراءات المطلوبة بحسب أنواع المرافق.
وقال إن السبب وراء اصدار هذا الكتيب هو أن القائمين على العمل في هذا المجال ليسوا على دراية كافية بهذه الاجراءات والمتطلبات، مشيراً إلى ان القيادة وافقت على اصداره وترجمته إلى الانجليزية وطباعته تمهيداً لتوزيعه على المعنيين بالأمر.
وحول قضايا التلوث البحري، قال: هذا العام لا يشهد أي بلاغ تلوث، ولكن هناك حادث تسرب ديزل تمت السيطرة عليه سريعاً من قبل الجهات المختصة.

قانون بتعديل بعض مواد القانون بإنشاء مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة
مرسوم في شأن إحالة وكيل دائرة الموانئ البحرية للتقاعد
مرسوم بتعيين رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة
  مرسوم اتحادي بالتصديق على البروتوكول الخاص بالتلوث البحري الناجم عن استكشاف واستغلال الجرف القاري
مرسوم في شأن اتفاقية المساواة في المعاملة الخاصة برسوم الرسو والموانئ بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة الجمهورية الإيطالية
قرار بشأن إعادة تشكيل اللجنة الوطنية لأمن الموانئ
قرار في شأن تنفيذ متطلبات أمن الموانئ وفقًا للمدونة الدولية لأمن السفن ومرافق الموانئ (ISPS CODE)
قرار في شأن تشكيل لجنة بشأن الانضمام للاتفاقية الدولية لمنع التلوث البحري بواسطة السفن لعام 73/ 78 (MARPOL 73/ 78)
حملة لحماية البيئة البحرية في دبي فبراير المقبل
وفد أمني أردني يشيد بمركز شرطة الموانئ في دبي
اختتام أعمال دورة لضباط أمن الموانئ في شرطة دبي
«أبوظبي للموانئ» تحتفل بمرور عامين على توليها مسؤولية تشغيل الموانئ