موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   09/04/2009 وزير العمل يؤكد الحرص على ضمان حقوق العمالة المؤقتة في دولة القانون

جريدة الخليج 9 من أبريل 2009م

  “العمل” تحقق في تقرير بثته ال”بي بي سي” حول سكنات العمال
وزير العمل يؤكد الحرص على ضمان حقوق العمالة المؤقتة في دولة القانون

دبي - هيفاء الشيوخي: 
شكلت وزارة العمل فريق بحث للتحقق من صحة ما ورد في تقرير بثته محطة ال”بي بي سي” البريطانية حول سكنات العمال بدبي .
وأكد صقر غباش وزير العمل في تصريحات صحافية تعقيباً على التقرير حرص الإمارات على ضمان حقوق ومستحقات العمالة المؤقتة في سوق العمل تنفيذا لتوجيهات ورؤية القيادة السياسية .
قال غباش إن سجل الدولة في هذا الجانب مشرف، وإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال المساس بحقوق العمال الأساسية انطلاقا من التشريعات ذات العلاقة بسوق العمل والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الدولة والتي جاءت جميعها استنادا الى القيم السائدة في مجتمع الامارات والمبادئ الراسخة واللتين تصونان الإنسان وحقوقه من دون نقصان .
ووجه غباش بالتحقيق في صحة ما أوردته المحطة البريطانية وصدرت تعليمات الى مفتشي الوزارة للتحقق من معلومات ال”بي بي سي”، حيث تتم حالياً زيارات تفتيشية للمنشآت والسكنات العمالية للتحقق من الأمر، والتأكد من مدى التزامها واتخاذ كافة الإجراءات التي ينصها القانون بحق أي شركة تثبت مخالفتها لأحكامه .
وأضاف وزير العمل ان التزام دولة الإمارات الأدبي والتشريعي تجاه العمالة المؤقتة قائم، ولن يتم التخلي عنه وبالتالي لا يمكن القبول بأية ممارسات تتعارض والتشريعات والمبادئ، معتبرا أن أية مخالفات ترتكبها المنشآت تحسب عليها .
وشدد على أن وزارة العمل لن تتقاعس في اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أية منشأة تثبت مخالفتها للقانون، فيما سيتم اللجوء الى القضاء في حال كانت المخالفة المرتكبة جسيمة، خصوصاً أننا نعيش في دولة القانون والمؤسسات .
 وأوضح ان الوزارة ستعمل على التنسيق مع الجهات المحلية ذات العلاقة بموضوع المساكن العمالية بغرض إحكام الرقابة على تلك المساكن لا سيما ما يتعلق بمكان تشييدها أو مدى توافقها مع الشروط والاشتراطات المطلوبة التي من شأنها ان توفر الأمان لمستخدميها من العمال، مشدداً على المسؤولية المشتركة في هذا الجانب بين الوزارة والجهات المحلية .

قرار بشأن حظر استعمال المزارع لسكن العمال في إمارة دبي
قرار بتعيين عضو في اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي
قرار بشأن تأجير الأراضي الحكومية لأغراض إقامة مساكن للعمال في إمارة دبي
قرار بتعديل القرار بشأن تأجير الأراضي الحكومية لأغراض إقامة مساكن للعمال في إمارة دبي
أمر بشأن لائحة سكن العمال في إمارة دبي
تعميم بشأن تنفيذ القواعد الخاصة بتنظيم الإقامة وشؤون العمالة