موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   09/03/2010 الإمارات تحتفل باليوم العالمي للمرأة

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 9 مارس 2010م

الإمارات تحتفل باليوم العالمي للمرأة

أبوظبي، دبي، الفجيرة - “الخليج”:
انطلقت أمس الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة في مختلف إمارات الدولة. في أبوظبي دشن الاتحاد النسائي العام موقعه الإلكتروني بحلته الجديدة، ليتضمن العديد من الخدمات التي تسهم في تعزيز التواصل والتعاون وتبادل المعلومات بين النساء، والربط بين كافة الفئات في المجتمع وتوفير الخدمات الالكترونية، وليكون بطاقة تعريفية للاتحاد النسائي، ومرجع للدراسات والبحوث المتعلقة بالمرأة .
وأكدت نورة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام، أنه انطلاقاً من التوجيهات السامية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة الاتحاد النسائي العام، وإيماناً من سموها بأهمية عمل المرأة، تم تحديث الموقع الالكتروني للاتحاد والذي أطلق عام 2000 ليعد من واجهات العمل النسائي في الدولة .
قدمت ريم البوعينين، المدير التنفيذي لمركز المعلومات للتدريب التقني، خلال حفل تدشين الموقع الالكتروني، والذي يأتي تزامنا مع مناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من شهر مارس/ آذار من كل عام، عرضا للخدمات التي يتضمنها الموقع وتشمل جميع الأخبار المتعلقة بسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وأخبار المرأة الإماراتية، وفعاليات وأنشطة الاتحاد وكلمة رئيسة الاتحاد، وأقوال سمو الشيخة فاطمة والتكريم العربي والدولي لسموها، ونبذة تعريفية عن الاتحاد النسائي، والدراسات والبحوث المتعلقة بالمرأة .
وأشارت إلى الخدمات المتطورة التي يضمها الموقع كخدمة البث المباشر للفعاليات المنعقدة برعاية الاتحاد، وخدمة الرسائل النصية القصيرة للإبلاغ بالفعاليات والأنشطة التي ينظمها الاتحاد، والمجلة الإلكترونية، وخدمة تسجيل المشاركة في الفعاليات .
وأضافت أنه تم تصميم الموقع الإلكتروني بثلاث لغات هي العربية، الإنجليزية والفرنسية .
وذكرت أن الموقع يتضمن خدمات الكترونية منها خدمة توظيف الخريجات المواطنات التي تهدف إلى مساعدة الخريجات بإيجاد فرص عمل مناسبة لهن لدى الوزارات الاتحادية والدوائر المحلية والمؤسسات العامة الاتحادية والمحلية، ولدى القطاع الخاص، وتشجيع هذه الجهات على توظيف الخريجات بكافة الوسائل المتاحة .
وأضافت: كما تشمل الخدمات الالكترونية خدمة تسجيل الشخصيات القيادية، والتي يسعى من خلالها الاتحاد إلى تكوين قاعدة معلومات عن الشخصيات النسائية المتميزة في مختلف المجالات، تبين المناصب القيادية التي وصلت إليها المرأة الإماراتية .
واستعرضت أحلام اللمكي، مساعدة مديرة الاتحاد النسائي العام لشؤون الجمعيات واللجان والأنشطة، جهود دولة الإمارات من أجل تمكين المرأة الإماراتية وقالت إن ما تحقق للمرأة الإماراتية من إنجازات ما كان ليتحقق لولا جهود حكومتنا الرشيدة وبرعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، صاحبة الدور الريادي في النهوض بالمرأة ودعم مسيرتها في مختلف المجالات العلمية والعملية .
وأشارت إلى أن الرؤى والخطط التي وضعتها سموها من اجل تمكين المرأة في الدولة والتي تبلورت في الاستراتيجية الوطنية لتقدم المرأة بدأت تجني ثمارها حيث تشغل المرأة الإماراتية 66% من وظائف القطاع الحكومي من بينها 30% من الوظائف القيادية العليا المرتبطة باتخاذ القرار، و15% من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الإمارات، ونحو 60% في الوظائف الفنية التي تشمل الطب والتدريس والصيدلة والتمريض إلى جانب وأضافت: حصلت المرأة الإماراتية على تسع مقاعد من اصل 40 مقعدا في المجلس الوطني الاتحادي، وبنسبة تبلغ 5 .22% والتي تعد من أعلى النسب على صعيد تمثيل المرأة في المؤسسات التشريعية، كما ارتفعت نسبة تمثيل المرأة في التشكيل الوزاري إلى أربعة مقاعد (وزيرة التجارة الخارجية، وزيرة الشؤون الاجتماعية، ووزيرتين للدولة)، بالإضافة إلى تعيين ثلاث سفيرات للدولة في الخارج في كل من السويد وإسبانيا والصين .
وتطرقت إلى دخول المرأة سلك القضاء والنيابة العامة حيث توجد قاضيتين، و2 مساعد قاضي، و2 وكيلة نيابة، بالإضافة إلى تأهيل 17 مساعد وكيل نيابة، كما توجد بالدولة أول مأذونة شرعية في منطقة الخليج .
وذكرت انه يقدر حجم الاستثمارات في الأعمال التي تديرها كوادر نسائية بنحو 14 مليار درهم .
ومن جهة أخرى افتتح أمس المعرض الفني والثقافي الصيني بمقر الاتحاد في أبو ظبي وذلك بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، ويضم نحو 40 لوحة فنية متنوعة تظهر التراث الصيني والمناظر الطبيعية الخلابة .
كما يضم المعرض مجموعة متنوعة من المشغولات اليدوية والحلي التقليدية وأواني الزهور المزخرفة ذات النقوش الجميلة، والملابس التراثية الصينية والخيمة التراثية وأنواع السجاد الصيني المتعددة .
وتخلل المعرض تقديم الشاي الأخضر على الطريقة التقليدية الصينية، والذى صاحبه عزف المقطوعات الموسيقية التي نالت إعجاب الزوار .
ومن جهته أشاد قاويي شينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة بالعلاقات المتميزة بين دولة الإمارات وجمهورية الصين .
وأشاد بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعم مسيرة المرأة الإماراتية في شتي المجالات، وتمكينها وتبؤوها مكانة متميزة وتوليها العديد من المناصب القيادية .
وفي دبي أشار خالد محمد بدري مدير إدارة التسويق المؤسسي والعلاقات ببلدية دبي إلى أن المرأة في ظل اتحاد الإمارات حققت مكاسب كبيرة وانجازات رفيعة على مختلف الأصعدة والمستويات وأصبحت القطاعات النسائية في الدولة قوة فعالة ومؤثرة وطاقة إنسانية خلاقة ومبدعة، مؤكدا أنه في كافة الحقب التاريخية التي مرت بها دولة الإمارات العربية المتحدة نجد أن للمرأة دورا حيويا بارزا وبصماتها الواضحة على خارطة العمل والأداء .
وقال إن المرأة الإماراتية حققت مكانة مرموقة في المجتمع وأصبحت تنهض بمسؤولياتها كاملة إلى جانب الرجل في مختلف مجالات العمل .
ولفت إلى أنه بقراءة موضوعية في سجل إنجازات المرأة الإماراتية يتضح لنا أنها حققت مكاسب وطنية وغير مسبوقة تجسدت وتبلورت في تمثيلها بالسلطتين التشريعية والتنفيذية وانضمامها إلى منظومة المجلس الوطني ووصولها إلى قبة البرلمان وهذا إنجاز هام يدفع بالمرأة لبذل المزيد من العطاء وعلى المستوى الخليجي والعربي والعالمي حققت المرأة الإماراتية حضورا متميزا واحتلت صدارة المبادرات والمشاركات العربية والخليجية في العديد من النشاطات والبرامج .
ونوه إلى أن البلدية تحتفل بيوم المرأة العالمي تحت شعار “المساواة والسلام والتنمية بين الجنسين” بعدة فعاليات وهي معرض لبيع منتجات عضوات قسم الفتيات بنادي دبي للرياضات الخاصة، بالإضافة إلى فحوصات طبية لموظفات الدائرة بالتنسيق مع مستشفى بالهول التخصصي، مضيفا جاءت هذه الحملة نتيجة حرص بلدية دبي على صحة وسلامة موظفيها وبشكل خاص موظفاتها .
كما نظمت إدارة الموارد البشرية ندوة “الموازنة في الحياة” بمقر مركز التدريب وذلك مساهمة منها في الاحتفالات بيوم المرأة العالمي، حيث تحدثت في الندوة أمل الهاشمي مرشدة اجتماعية والتي شهدت مشاركة مجموعة كبيرة من موظفات الدائرة، وتهدف الندوة إلى إيجاد التوازن بين الحياة المهنية والحياة الأسرية للمرأة العاملة، ووضع الأولويات وإدارة الوقت والمعوقات والتحديات التي تواجهها المرأة العاملة في دولة الإمارات .
وصرحت أحلام أمين ميرزا رئيس قسم تطوير الموارد البشرية: “نحن سعداء لأن برامج مركز التدريب قد أسهمت إسهاماً كبيرا لضمان استمرار نمو أعمالنا نحو إيجاد الكفاءات النسائية المتمكنة من عملها والتي نجحت في الربط بين بناء الأسرة والمساهمة في بناء المجتمع وذلك جنبا إلى جنب مع زيادة القيم المضافة إلى عملية التنمية المستدامة، مضيفة بأن الحلول التدريبية صممت لتحسين الإنتاجية والأداء في العمل والمنزل، مما يؤدي إلى التفوق التشغيلي عن طريق مواءمة التدريب مع الاستراتيجيات التنظيمية للتوازن في الحياة” .
وأشادت الفتيات المشاركات في ملتقى ومؤتمر الفتاة الثاني بدبي 2010 الذي نظمه مجلس امهات ومعلمات دبي برعاية كريمة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم أشدن بالدعم الكبير واللامحدود الذي قدمته وتقدمه ام الامارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيس الاتحاد النسائي العام رئيس مؤسسة التنمية الاسرية في ابوظبي وسمو الشيخة هند بنت مكتوم آل مكتوم حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جاء ذلك في برقيتي تهنئة رفعتهما سمو الشيخة ميثاء بنت مكتوم آل مكتوم رئيسة الملتقى باسم أسرة الملتقى .
وثمنت المشاركات في ملتقى ومؤتمر الفتاة بدبي الدور الكبير الذي توليه قيادتنا العليا لمسيرة المرأة الإماراتية، والدعم المباشر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتمكين المرأة، بما يؤكد ثقة سموه المطلقة في إمكاناتها كفاعل أصيل في كل مجالات العطاء والعمل وإثبات كفاءتها وقدرتها في كل ما تولت من مهام ومسؤوليات ودعم سموه المطلق لكل جهد مبذول لإحياء الممارسات الإماراتية الأصيلة وعلى رأسها تعزيز التلاحم المجتمعي، بما يرسخ قيم التماسك الأسري والتكافل الاجتماعي والشراكة المجتمعية .
واشاد المشاركات في الملتقى باسهامات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وسمو الشيخة هند بنت مكتوم وجهودهما الرامية الى تمكين المرأة وتنشيط عطائها ليكون لها دورها المميز من أجل تحقيق السلام وإقرار العدل والمساواة في ربوع المجتمع الإنساني، وخاصة طموح سموهما المستقبلي الذي لا يعرف حدودا من أجل النهوض بالمرأة أينما كانت وتطوير إمكاناتها وتمكينها من أداء أدوارها كافة حيثما وجدت سواء في الدول العربية أو في بلدان المهجر المختلفة .
واعتبرت المشاركات في الملتقى أن دعوات ومبادرات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وسمو الشيخة هند المكتوم لم تقتصر على أطر العمل الوطني وحده وإنما تجاوزته إلى المجتمع الدولي بأسره الذي يعكس الكثير من القضايا ذات البعد الإنساني سواء اتصلت بالعالمين العربي والإسلامي أو بالعالم الخارجي . . وأكدت المشاركات في ملتقى ومؤتمر الفتاة التقدير الكبير لسموهما نظرا للدور الذي تضطلع به المرأة الإماراتية في مجالات العمل الخيري والإنساني وتضحياتها الجسام من أجل تحسين ظروف المستضعفين وإغاثة المنكوبين .
كما شادت المشاركات بالجهود المضيئة لسموهما في دعم قضايا المرأة على الصعيد العالمي وإضافة مكونات مهمة لطبيعة العمل النسوي وأضحت منبرا تعبر عن آرائها وقضاياها واضطلعت سموها بدور فاعل في دعم وتأسيس صندوق المرأة اللاجئة بالتعاون والتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .
واشارت المشاركات في الملتقى الى الدور الكبير الذي يلعبه الاتحاد النسائي العام بقيادة ام الامارات في دعم وتطوير العمل النسائي بالامارات . كما اشدن بجهود الشيخة هند المكتوم من خلال المؤسسات النسائية والانسانية من دعم لامحدود في دعم برامج المهوض بالفتاة والمرأة الاماراتية .
وفي الفجيرة وضمن مشروع شمعة الدار الذي تنظمه مدرسة أم المؤمنين للتعليم الثانوي بالفجيرة نفذ مجلس أمهات منطقة الفجيرة التعليمية صباح أمس محاضرة تحت عنوان “أنتِ ريحانة البيت” حيث تناولت مواضيع عدة منها فضل الأم وأهميتها في الأسرة وأن الأم هي الرحمة وهي القدرة وهي التنشئة .


إنجازات المرأة الإماراتية.. مكاسب وطنية ونوعية
لبنى القاسمي تدعو المرأة الإماراتية إلى المساهمة في التنمية
الاتحاد النسائي يقيِّم إنجازات المرأة الإماراتية في يوم المرأة العربية
الاتحاد النسائي يقدم إسهامات ملموسة لتعزيز دور المرأة في نهضة الدولة
عضوات المجلس الوطني يشدن بدور رئيس الدولة في دعم المرأة الإماراتية
الشيخة فاطمة تشيد بدور المرأة الإماراتية في تدشين "شبكة المرأة العربية"  

قيادات نسائية: الشيخة فاطمة تقود مسيرة الإنجازات التاريخية للاتحاد النسائي