موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   08/02/2007 لجنة فض المنازعات برأس الخيمة ترفض 9 دعاوى لزيادة الإيجار

جريدة دار الخليج - الخميس08-02-2007

لجنة فض المنازعات برأس الخيمة ترفض 9 دعاوى لزيادة الإيجار

رأس الخيمة عدنان عكاشة:
قضت اللجنة القضائية لفض المنازعات الإيجارية في رأس الخيمة خلال جلستها التي عقدتها أمس الأول بالحكم لمصلحة كافة المستأجرين المتظلمين دفعة واحدة ممن تقدموا إليها بدعاوى وشكاوى ضد المؤجرين خلال الأيام الماضية في 9 قضايا تظلمات مختلفة، حيث رفضت الزيادات التي فرضها المؤجرون وملاك العقارات على المستأجرين طبقاً لنص القانون بعدم رفع القيمة الإيجارية إلا بعد مضي سنة كاملة على تاريخ تجديد عقد الإيجار.
كما أقرت اللجنة خلال الجلسة الحكم لمصلحة أحد المؤجرين بإخلاء المستأجر من الوحدة السكنية التي يشغلها وفسخ عقد الإيجار بسبب قيام الأخير بتأجيرها بالباطن لمصلحة طرف آخر في حين رفضت دعوى مؤجر آخر نظراً لتأخره عن موعد الجلسة وغياب صاحب الدعوى أو المحامي الذي ينوب عنه في حضورها.
وأكد المستشار حمدي الشيمي رئيس اللجنة أن إقامة الدعاوى والنظر فيها لا يستدعي وجود محام نظراً لعدم الحاجة لأي فقه قانوني لدى صاحب الدعوى وهو ما يندرج في إطار حرص اللجنة على التسهيل على أصحاب الدعاوى وتخفيف الأعباء المالية عن كاهلهم لا سيما المستأجرين ممن يلجأون للجنة أصلاً من ارتفاع قيمة الإيجارات وما يترتب عليها من تكاليف مالية ترهق كاهلهم، مشيراً إلى أن كل الدعاوى التي تم الحكم فيها لمصلحة المستأجرين لم يتم الاستعانة فيها بمحام.
ونوه الشيمي إلى أن اللجنة توصلت إلى النظر في قضايا وشكاوى المنازعات الإيجارية على سبيل الاستعجال وسرعة البت فيها وهو إنجاز كبير، بحسب وصفه، حيث تقيد الدعوى ويتم النظر فيها خلال أسبوع واحد في حين يتم الفصل فيها ويصدر الحكم في اليوم ذاته ويجري تسليم الطرف الذي صدر الحكم لمصلحته نسخة من الحكم في اليوم التالي وهي أسرع مدة يتم الفصل فيها في مثل تلك القضايا.
وأكد أن اللجنة قضت في جميع التظلمات والقضايا التي نظرت فيها خلال الجلسة الأخيرة بعدم أحقية المؤجر في رفع قيمة الإيجار أو زيادتها عن القيمة السابقة.
وأشار إلى أن اللجنة أرست مبدأ يقضي بأنه لا زيادة في القيمة الإيجارية طوال العام عن القيمة الإيجارية السابقة على تاريخ تجديد عقد الإيجار.


قرار في شأن تشكيل لجنة فض المنازعات الإيجارية
قرار في شأن تشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات بين المواطنين
قرار في شأن ندب قاضيين لرئاسة لجنتي فض المنازعات الإيجارية والتظلمات بإمارة الشارقة
قرار بندب قاضٍ بمحكمة استئناف عجمان لرئاسة لجنة فض المنازعات الإيجارية بإمارة أم القيوين
قرار بشأن لجنة فض المنازعات الإيجارية ولجنة الاستئناف والإجراءات الواجب اتباعها أمام هذه اللجان
تعليمات بشأن تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة عن لجنة فض المنازعات بين المالكين والمستأجرين في إمارة دبي
قاضٍ يرأس لجنة فض المنازعات الإيجارية برأس الخيمة
تجديد ندب قضاة لجان فض المنازعات الإيجارية بالشارقة
61 شكوى تسلمتها لجنة فض المنازعات الإيجارية في أبوظبي
محمد بن زايد يصدر قراراً بشأن لجنتي فض المنازعات الإيجارية والاستئناف