موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   08/02/2007 برنامج تعريفي للأعضاء المعينين بالمجلس الوطني الاتحادي

جريدة البيان - الخميس 8 فبراير 2007 ، 20 محرم 1428 هـ - العدد 9731 السنة السابعة والعشرون

برنامج تعريفي للأعضاء المعينين بالمجلس الوطني الاتحادي

نظمت الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي برنامجا تعريفيا أمس لأعضاء المجلس المعينين وعدد 20 عضوا صدر مرسوم من صاحب السمو رئيس الدولة هذا الأسبوع بتعيينهم أعضاء بالمجلس في دورته الجديدة ليكتمل بذلك نصاب عضوية المجلس البالغ 40 عضوا نصفهم منتخبون. يأتي هذا البرنامج في إطار الاستعدادات لبدء الدورة الجديدة للمجلس يوم الاثنين المقبل.
واستقبل أعضاء المجلس المعينون الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس بحضور عبد الرحمن علي الشامسي الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والبرلمانية وعبد العزيز عبد الله بن درويش مدير إدارة اللجان وعددا من موظفي الأمانة العامة للمجلس. واستمع الأعضاء إلى شرح حول المجلس خلال تفقدهم للقاعات المختلفة واطلعوا على التشكيلات السابقة للمجلس والأعضاء في كل فصل تشريعي ورؤساء المجلس ونوابهم وشاهدوا المقتنيات الخاصة بالمجلس وزار الأعضاء القاعة الرئيسة للمجلس «قاعة الجلسات» والتي تتسع لنحو 1200 شخصا وتعرفوا على أماكن جلوس الأعضاء والزوار ورجال الإعلام.
والتقى الأمين والأمناء المساعدون الأعضاء المعينين وتم خلال اللقاء تعريفهم بالمجلس الذي يعد إحدى السلطات الاتحادية ،وهي المجلس الأعلى للاتحاد ،رئيس الدولة ونائبه، مجلس الوزراء، المجلس الوطني الاتحادي ،القضاء الاتحادي. وتم شرح الإجراءات التي تتم قبل وأثناء وانعقاد جلساته واجتماعات لجانه بالإضافة إلى تعريفهم بالأنظمة واللوائح التي تمكنهم من أداء دورهم على الوجه الأكمل.
وتم إلقاء الضوء على عدد أعضاء المجلس الذي يتكون من أربعين عضوا وتوزع عدد مقاعد المجلس على الإمارات 8 مقاعد لكل من أبوظبي ودبي و6 مقاعد لكل من الشارقة ورأس الخيمة و4 مقاعد لكل من عجمان وأم القيوين والفجيرة.
ومدة العضوية في المجلس سنتان ميلاديتان تبدأ من أول اجتماع له ويطلق على هذه المدة الفصل التشريعي وتكون دعوة المجلس للانعقاد وفض الدورة بمرسوم يصدره رئيس الدولة. وكان أول اجتماع للمجلس في 13 فبراير عام 1972. ويفتتح رئيس الدولة الدور العادي السنوي ويلقي فيه خطابا يتضمن أحوال البلاد وأهم الأحداث والشؤون الهامة التي جرت خلال العام، وما تعتزم الحكومة إجراءه من مشروعات وإصلاحات.
وتطرق اللقاء إلى دور المجلس التشريعي والي تناول مناقشة مشاريع القوانين التي ترد إليه من مجلس الوزراء، كما استعرض أهم القرارات التي صدرت عن المجلس وكان لها تأثير ايجابي على نمو ونهضة الدولة والمواطنين خلال السنوات الماضية.
وتعرف الأعضاء الجدد على دور اللجنة التنفيذية اللجنة والتي تمثل الهيئة الإدارية للشعبة وتقوم اللجنة بإعداد برامج أعمال الشعبة ونشاطها واشتراك الشعبة في المؤتمرات والاجتماعات البرلمانية العربية والدولية وتعيين ممثليها وأعضاء الوفود فيها وإعداد مشروع ميزانية الشعبة وحسابها الختامي وإعداد التقرير السنوي عن أعمال الشعبة ونشاطها.
وتم إلقاء الضوء على لجان المجلس وعددها ثمان وهي لجنة الشؤون الداخلية والدفاع ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة ولجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية ولجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية ولجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة ولجنة فحص الطعون والشكاوى.
وأعرب أعضاء المجلس عن سعادتهم بتواجدهم في عضوية المجلس بعد أن نالوا شرف التعيين من قبل أصحاب السمو حكام الإمارات بعضويته ليشاركوا في عملية تفعيل المجلس والعملية السياسية في المرحلة المقبلة متمنين أن يكونوا عند حسن ظن القيادة السياسية بهم وان يكونوا أهلا لهذه الثقة ويعملوا على تلبية احتياجات الوطن والمواطنين وتحقيق آمالهم وطموحاتهم خلال المرحلة المقبلة تحت قبة البرلمان.
اعداد القاعة الرئيسية لبدء الدورة الجديدة
انتهت الامانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي من الاستعدادات الخاصة ببدء الدورة الجديدة للمجلس التي سيفتتحها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بحضور أصحاب السمو حكام الامارات وسمو الشيوخ ومعالي الوزراء وكبار الشخصيات ورجال السلك الدبلوماسي . وتم تجهيز القاعة الرئيسة لهذه المناسبة التاريخية بالمقاعد الخاصة بسمو الشيوخ والوزراء ورجال السلك الدبلوماسي ووضع اللوحات الارشادية الدالة على ذلك.


مرسوم بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد
مرسوم في شأن تعيين أعضاء المجلس الوطني الاتحادي
مرسوم بتشكيل أعضاء المجلس الوطني الاتحادي في دور انعقاده الثاني عشر
مرسوم بتشكيل أعضاء المجلس الوطني الاتحادي في دور انعقاده الثالث عشر
مطلوب مجلس وطني بلا خطوط حمراء ويملك كامل الصلاحيات
تأكيد أهمية الدور التشريعي للمجلس الوطني في المرحلة المقبلة
مطالبات بدور فاعل للمجلس الوطني في حسم مشكلة التوطين المزمنة