موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/09/2008 تسجيل 146.2 ألف طفل منهم 144 ألف مواطن في السجل السكاني

دار الخليج - الأحد 7 سبتمبر 2008م

تسجيل 146.2 ألف طفل منهم 144 ألف مواطن في السجل السكاني

أبوظبي - نبيل عويدات:
كشفت هيئة الإمارات للهوية، عن إجمالي عدد الأطفال المواطنين ما دون سن الخامسة عشرة، الذين قام أولياء أمورهم بتسجيلهم في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، منذ فتح باب التسجيل في يونيو/ حزيران عام ،2005 حتى الأربعاء الماضي، بلغ نحو 144 ألفاً و32 طفلاً مواطناً، في حين بلغ إجمالي عدد الأطفال المقيمين من ذوي الفئة العمرية نفسها، الذين قام أولياء أمورهم بتسجيلهم في النظام، خلال الفترة نفسها، نحو 2200 طفل مقيم. أي أن الإجمالي الكلي لعدد الأطفال المسجلين (المواطنين والمقيمين) في النظام، بلغ نحو 146 ألفاً و232 طفلاً.
وصرّح بذلك، عبدالعزيز المعمري، مدير العلاقات العامة والتسويق في الهيئة، وقال ل”الخليج”: إن إجمالي عدد المسجلين من المواطنين والمقيمين في مشروع السجل السكاني وبطاقة الهوية، منذ بداية التسجيل في يونيو/ حزيران عام ،2005 حتى الأربعاء الماضي، بلغ نحو 582 ألفاً، و173 نسمة، منهم نحو 5 آلاف و200 مسجل من دول مجلس التعاون الخليجي، ونحو 23 ألف مسجل من مقيمي الدول الأخرى.
وأضاف: تبلغ نسبة تسجيل الأطفال (المواطنين والمقيمين) في السجل السكاني وبطاقة الهوية، من الإجمالي الكلي لعدد المسجلين، نحو (12.25%)، من ضمنها، تبلغ نسبة تسجيل الأطفال المواطنين، نحو (74.24%). أما نسبة تسجيل الأطفال المقيمين في السجل السكاني وبطاقة الهوية، من الإجمالي الكلي لعدد المسجلين فقد بلغت نحو (38.0%) فقط.
وأشار إلى أن النسبة الأكبر من ال300 ألف مواطن، الذين لم يقوموا بالتسجيل، هي من الأطفال تحت سن الخامسة عشرة، لاعتقاد الكثير من الإخوة المواطنين أن تسجيل الأطفال تحت هذه السن اختياري، علماً بأن الهيئة دأبت في جميع حملاتها الإعلامية على توضيح أن كل أفراد الأسرة بمن فيهم الأطفال من ساعة ولادتهم، يتوجّب تسجيلهم في نظام السجل السكاني، ويظل أمر إصدار بطاقة الهوية، اختيارياً لمن هم دون سن الخامسة عشرة، وذلك بعد تسجيلهم في نظام السجل السكاني، لافتاً إلى أن هذا الإجراء من أجل بناء واستكمال قاعدة بيانات عن المواطنين وجميع سكان الدولة لاحقاً.
وقال: على الرغم من قُرب انتهاء المهلة المحددة لتسجيل المواطنين بنهاية العام الجاري، إلاّ أن الإقبال على مراكز التسجيل لا يزال هزيلاً ودون مستوى الطموح، مؤكداً أن الهيئة أيضاً، تشهد إقبالاً هزيلاً آخر، من قبل المقيمين، وفق الفئات التي تمّ تحديدها، منذ فتح باب التسجيل لهم في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، مطلع شهر يونيو/ حزيران الماضي، حيث لا يتناسب الإقبال على التسجيل مع حجم الشريحة التي تمّ الإعلان عن قبول تسجيلها في النظام، والتي تقدر أعدادها بمئات الآلاف.
وناشد جميع جهات العمل التي يعمل لديها هؤلاء المقيمون، وحثّها على تسجيل موظفيها وعوائلهم مبكراً، تفادياً لأي ازدحام مستقبلاً، قد ينجم عنه تأخيرهم في التسجيل، ما يعرّض هؤلاء الموظفين للغرامات المنصوص عليها في القانون.

قانون بطاقة الهوية لسنة 1971م
قانون رقم (9) لسنة 2006م في شأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار بتعديل قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار في شأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي
قرار بشأن السماح لمواطني دولة الكويت الشقيقة بالدخول ببطاقة الهوية من منافذ الدولة
قرار بشأن السماح لمواطني دولة البحرين بالدخول إلى الإمارات العربية المتحدة ببطاقة الهوية
قرار رقم (1) لسنة 2007م بتعديل قرار مجلس الوزراء بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار رقم (13) لسنة 2007م في شأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (9) لسنة 2006 بشأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
«الإمارات للهوية»: لا تمديد لمهلة السجل السكاني
إقبال على جناح هيئة الهوية وإشادة بنظام السجل السكاني
حمدان بن مبارك يسجل في برنامج السجل السكاني وبطاقة الهوية
بدء تسجيل المقيمين بأبوظبي ودبي في السجل السكاني وبطاقة الهوية اليوم