موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/09/2008 «الداخلية» تبدأ اليوم استقبال عديمي الجنسية بمراكز التسجيل

البيان - الأحد 7 سبتمبر 2008 ، 7 رمضان 1429هـ، العدد - 10308

«الداخلية» تبدأ اليوم استقبال عديمي الجنسية بمراكز التسجيل

  تبدأ وزارة الداخلية اليوم استقبال المراجعين ممن لا يحملون أوراقا ثبوتية في مراكز التسجيل التي تم تخصيصها لهذا الغرض، والتي تم الانتهاء من تجهيزها بالكامل في كل من: الراحة مول بأبوظبي وأب تاون مول في دبي والتعاون مول في الشارقة ونور الكوثر مول في عجمان.
وأكدت الوزارة أنها اعتمدت آلية عمل مرنة لاستقبال المراجعين في مراكز تسجيل فئة من لا يحملون أوراقا ثبوتية والتي تستمر حتى السادس من نوفمبر المقبل داعية كل الأشخاص ممن لا يحملون أوراقا ثبوتية من مختلف الفئات إلى التقدم بتسجيل أسمائهم وبياناتهم الشخصية المتوفرة وعناوينهم.
وأوضحت الوزارة أن الأشخاص الذين عليهم التقدم لتلك المراكز للحصول على استمارات التسجيل هم الحاصلون على جواز سفر الدولة دون خلاصة القيد والأشخاص الذين صدرت لهم مراسيم بمنحهم جنسية الدولة ولا يحملون جنسية دولة أخرى والأشخاص الذين تم استلام طلبات تجنيسهم وتم منحهم ايصال الاستفهام والأشخاص الذين سبق وتقدموا للتسجيل أو لم يسجلوا من قبل ولا يحملون أوراقا ثبوتية.
وستتم عملية التسجيل على ثلاث مراحل، حيث تقتصر المرحلة الأولى على استقبال المراجعين واعطائهم استمارات التسجيل لهم ولأفراد أسرهم حيث يمكن لرب الأسرة تسلمها من أي المراكز التجارية الأربعة كما يمكنه إنابة أي شخص للحصول على تلك الاستمارات، وعلى صاحب الشأن القيام بملء البيانات المطلوبة بشكل واضح تلافيا لأي أخطاء إملائية. وتتمثل المرحلة الثانية في إعادة تسليم الاستمارات المملوءة للمركز والحصول على موعد الحضور التالي برفقة كافة الأبناء، أو كل من ورد اسمه في استمارات التسجيل.
بينما يتم في المرحلة الثالثة حضور كافة المسجلين إلى مراكز التسجيل عند الموعد الذي تحدد لهم وذلك لإتمام عملية التسجيل والتصديق على البيانات الواردة في الاستمارات واخذ الصور الشخصية للمتقدمين وتسليمهم بطاقات التسجيل التي تمكنهم من اتقاء أي مساءلة قانونية أو ملاحقة والتمتع بالأمان، الذي تخوله تلك البطاقة لحامليها بشكل مؤقت حتى يتم استدعاؤهم من قبل اللجنة العليا التي تم تشكيلها للنظر في طلبات «من لا يحملون أوراقا ثبوتية» للبت في تلك الطلبات فور إغلاق باب التسجيل وبشكل مباشر ونهائي.

أبوظبي ـ ماجدة ملاوي

قانون الجنسية
قانون اتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر
قانون رقم (6) لسنة 1973 في شأن الهجرة والإقامة
قانون اتحادي في شأن تعديل بعض مواد قانون الجنسية وجوازات السفر رقم (17) لسنة 1972م
قرار رقم (2) لسنة 2005م في شأن مشكلة عديمي الجنسية (البدون)
تعميم بشأن اتصال الوزارات والدوائر الحكومية بإدارة الجنسية والهجرة فيما يتعلق بمنح تأشيرات دخول
تعاون بين إدارة «الجنسية» وشرطة دبي
16 مركزاً خارجياً لإدارة الجنسية والإقامة في دبي
الداخلية توصي بمنح جنسية الإمارات لأحد عديمي الجنسية
«جنسية دبي» تؤكد سريان بطاقة التأمين الصحي الدولية محلياً
جنسية دبي تضبط 1614 مخالفاً بينهم 630 متسللاً خلال 4 أشهر
25 من منتسبي الداخلية عديمي الجنسية يطالبون بتصويب أوضاعهم
تدريب موظفي الجنسية والإقامة في العين على كشف الوثائق المزورة
جنسية دبي: أذونات الدخول الصادرة قبل تطبيق اللائحة تخضع للنظم الحالية
الداخلية تسلم الدفعة الأولى من خلاصات قيد عديمي الجنسية
عبدالغفار حسين: صرف الجوازات لعديمي الجنسية يؤكد اهتمام الدولة بحقوق الإنسان

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز جزائي   ج   جنسية

مجرد تقديم طلب للحصول على جنسية الدولة بالتجنس وإبراز ما يثبت تقديم هذا الطلب - لا يفيد أو يثبت بحد ذاته نيلها. .
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

اعتبار كل من لا يتمتع بجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة أجنبيًا - ولادة الشخص أو إقامته أو منحه جواز سفر أو زواجه من مواطن أو الترخيص له بعمل تجاري - لا يكفي لإسباغ هذه الجنسية عليه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ