موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/08/2008 تشغيل 100 مواطن ومواطنة بنظام الدوام الجزئي بالتعاون مع «تنمية»

البيان - الخميس 7 أغسطس 2008 - 6 شعبان 1429هـ، العدد 10277

تشغيل 100 مواطن ومواطنة بنظام الدوام الجزئي بالتعاون مع «تنمية»

أعلنت هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية - تنمية - عن أول تجربة لتشغيل مواطنين بنظام الدوام الجزئي المؤقت في شركات القطاع الخاص.
وكشفت نورة البدور مديرة مركز التوظيف في تنمية لـ «البيان» عن تلقي الهيئة طلبا من احدى الشركات الوطنية الخاصة لتشغيل 100 مواطن ومواطنة للعمل لديها لمدة 6 أشهر، بهدف اكتساب الخبرات والتأهيل لادارة مشاريع خاصة.
وقال البدور ان العمل بنظام الدوام الجزئي معمول به في كثير من دول العالم وبعض دول المنطقة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، الا أن هذا النظام غير معمول به في الدولة لذلك قامت تنمية بتجربته بداية العام الجاري مع هيئات حكومية مثل هيئة المعاشات والتأمينات وهيئة الهوية الوطنية بهدف تغيير ثقافة العمل لدى المواطنين والتعامل مع مفهوم جديد أيضا وهو الدوام الجزئي وكذلك تشجيع شركات القطاع الخاص على تشغيل المواطنين.
من جانبه أشار أحمد الملا مدير تطوير الأعمال في شركة «بيانات» لخدمات الطباعة وتخليص المعاملات صاحبة تجربة الدوام الجزئي الى أن الشركة تهدف من وراء التجربة الى جعل الموظف شريكا في المستقبل عبر تدريبه وتأهيله على كيفية إدارة عمل خاص يتعلق بأمور الطباعة وتطبيق الخبرة التي اكتسبها من خلال وجوده في الشركة طوال مدة 6 أشهر على عمله الخاص، موضحا أن تشغيل المواطنين كدوام جزئي يعد بمثابة تدريب وتأهيل ومحطة انطلاق لهم الى عالم الأعمال.
وأضاف الملا أن بيانات شركة وطنية تهدف الى توطين الوظائف الموجودة لديها وتوفير فرص عمل للمواطنين، لافتا الى أن نسبة التوطين لدى الشركة التي يتبعها 12 فرعا على مستوى الامارات تبلغ نحو 75 بالمائة ويعمل لديها 70 موظفة مواطنة. وطالب الملا بضرورة مراعاة وزارة العمل لقيام الشركات الخاصة بمثل هذه التجارب عند احتساب حصة التوطين للشركة وادراجها ضمن الفئة أ.
العمل: ندعم التجربة وندرس آلية تنظيمها وتعميمها... رحب حميد بن ديماس القائم بأعمال المدير العام لوزارة العمل المدير التنفيذي لشؤون العمل بقيام منشآت وطنية خاصة بتشغيل وتدريب مواطنين واعتبار ذلك خطوة مهمة لا تقل أهمية عن خطوة التوطين ذاتها.
وأكد أن الوزارة تدرس ايجاد آلية لتنظيم تلك العملية ودعمها بشرط أن تكون منظمة ولا تعد بديلا عن التوطين في المنشآت الخاصة.
الا أن القائم بأعمال المدير العام لوزارة العمل لفت الى أن قرار مجلس الوزراء واضح بشأن المنشآت المدرجة في الفئة «أ» وفق التصنيف المعتمد على حصة التوطين وهو أن المواطن في المنشآة مؤمن عليه في هيئة المعاشات ومضى على تعيينه 6 شهور وصدر له قرار توظيف، على اعتبار أن الأساس في التوطين هو احساس المواطن بالاستفرار في العمل وفقا للقانون وهو ما يشجع على جذب المواطنين للعمل لدى القطاع الخاص.

دبي ـ عادل السنهوري

قانون العمل لسنة 1966م
قانون رقم (15) لسنة 2005م في شأن إنشاء دائرة الخدمة المدنية

قرار مجلس الوزراء في شأن تنظيم مواعيد الدوام في الوزارات والدوائر الحكومية
قرار وزاري في شأن تحديد الفئات المستثناة من سريان الأحكام المتعلقة بساعات العمل
قرار وزاري في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو التي يجوز فيها تخفيض ساعات العمل المقررة قانونًا
قرار مجلس الوزراء في شأن تحديد مواعيد العمل الرسمية في الوزارات والدوائر الحكومية الاتحادية
قرار في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء في شأن تحديد مواعيد العمل الرسمية في الوزارات والدوائر الحكومية الاتحادية
تحديد ساعات الدوام في بلدية أبوظبي
حصر موظفي الدوام الإضافي في "العدل"
رفض تربوي لتأخير الدوام إلى التاسعة صباح
إلزام المؤسسات الحكومية في رأس الخيمة بمواعيد الدوام
محاكم رأس الخيمة تعدل الدوام الإضافي لكاتب العدل إلى «المساء»
تطوير القطاع الحكومي تصدر تعميماً بمواعيد الدوام خلال رمضان
تمديد الدوام في أبوظبي يشمل الجهات المطبقة لقانون الخدمة المحلي