موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/08/2008 782 ألف مخالفة مرورية في دبي خلال 7 أشهر

البيان - الخميس 7 أغسطس 2008 - 6 شعبان 1429هـ، العدد 10277

782 ألف مخالفة مرورية في دبي خلال 7 أشهر

بلغ عدد المخالفات المرورية التي رصدتها أجهزة تقنيات الضبط الإلكتروني التابعة للإدارة العامة للمرور بشرطة دبي على مختلف شوارع إمارة دبي منذ بداية العام حتى شهر يوليو الماضي 782 ألفا و90 مخالفة سرعة زائدة منها 7423 مخالفة للإشارات الضوئية و10412 مخالفة للقيادة بتهور و994 مخالفة لاستخدام كتف الطريق و2272 مخالفة للشاحنات.
وأشار المقدم سيف مهير المزروعي نائب مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي إلى أن شهر مارس تصدر عدد مخالفات السرعة الزائدة حيث بلغت 153 ألفا و930 مخالفة يليه فبراير حيث تجاوزت عدد المخالفات 149 ألف مخالفة.
ونبه المزروعي ملاك وسائقي الشاحنات إلى مخاطر تلك المخالفات التي ترتكب من قبل سائقي الشاحنات، ونتائجها السلبية على شاحناتهم وعلى مستخدمي الطريق، وذلك تنفيذاً للوائح القانون التي تجاهلها بعض سائقي هذه الشاحنات وتسببوا في حوادث خطيرة.
وأوضح أن التزام السائقين بقانون السير والمرور الذي طبق مؤخرا يحتاج إلى بعض الوقت نظرا لتفاوت واختلاف الثقافات والجنسيات الموجودة في الدولة مشيرا إلى أن تكثيف دوريات الضبط وتنظيم حملات توعية من شأنه أن يزيد من درجة الالتزام من جانب قائدي السيارات.
وأشاد المزروعي بجهود رجال إدارة مرور بر دبي في عمليات ضبط أمن الطريق ، مؤكداً أن الإجراءات المشددة التي اتخذتها مرور دبي ضد المخالفين أثناء الحملة تدل على حرص القيادة العامة لشرطة دبي على فرض هيبة القانون التي تضمن سلامة الطريق.

دبي ـ خولة محمد

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
700 ألف درهم تعويض لحادث مروري
304 مخالفات مرورية نهاية الأسبوع الماضي
حملة توعية بنظام النقاط السوداء المرورية بدبي
“القوة الضاربة” يهزم المخالفات المرورية المتراكمة
مرور أبو ظبي تحرر 8961 مخالفة خلال ستة أشهر
99% نسبة الفصل في القضايا المرورية برأس الخيمة
بدء فعاليات (التوعية المرورية) في مدرسة الشرطة بالشارقة
انخفاض المخالفات بنسبة 77% بعد تطبيق تعديلات قانون المرور
90% تراجعاً في المخالفات الخطرة بعد تطبيق التعديلات المرورية

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ