موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/05/2008 قرقاش يستعرض التقرير الدوري الشامل حول حقوق الإنسان

دار الخليج - الأربعاء 07/05/2008

قرقاش يستعرض التقرير الدوري الشامل حول حقوق الإنسان

 ترأس الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاجتماع الأول للجنة الخاصة بوضع التقرير الدوري الشامل حول حقوق الإنسان في دولة الإمارات لعام 2008.
ويهدف اجتماع اللجنة التي تم تشكيلها من مختلف الجهات المعنية في الدولة إلى مناقشة مراحل إعداد التقرير والمزمع عرضه على مجلس حقوق الإنسان في جنيف  سويسرا مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويسعى مجلس حقوق الإنسان من خلال التقرير الدوري الشامل إلى الإسهام في الجهود العالمية لتحسين حال حقوق الإنسان في العالم وتقييم التطورات الإيجابية والتحديات التي تواجه الدول بهذا الخصوص، كما يهدف هذا التقرير أيضاً إلى تعزيز تبادل الخبرات وتعميم أفضل الممارسات وتشجيع التعاون فيما بين الدول من جهة ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من جهة أخرى.
وخلال الاجتماع استعرض الدكتور قرقاش وأعضاء اللجنة المضمون العام لالتقرير الدوري الشامل، حيث أكد على أهمية التعاون بين الجهات المعنية وعلى ضرورة توضيح البيانات والمعلومات التي سترد في التقرير. وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من التقرير هو تسليط الضوء على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتعزيز المفاهيم والتطبيقات المرتبطة بحقوق الإنسان.
كما تم استعراض آلية عمل التقرير الدوري التي اعتمدها مجلس حقوق الإنسان في جنيف والاطلاع على تجربة مملكة البحرين في إعداد التقرير الدوري الشامل حيث قامت المملكة برفع التقرير الخاص بها خلال شهر إبريل/نيسان الماضي.
وقال الدكتور قرقاش إن الدولة ستعمل من خلال اللجنة على إعداد التقرير الدوري الشامل الذي يستعرض واقع حقوق الإنسان في الدولة، وذلك وفقاً لتوجيهات الحكومة وتماشياً مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وزاد: من هنا نؤكد حرص الإمارات على احترام حقوق الإنسان والالتزام بكافة المواثيق والعهود في هذا المجال ومستحدثات المجتمع والقانون الدوليين.
كما شدد على أهمية هذا التقرير في إلقاء الضوء على التاريخ المشرف لدولة الإمارات في هذا المجال. وأوضح أن هذا التقرير ليس بأداة تقييم في أي حال من الأحوال ولكن سيتم من خلاله عرض وطرح الإشكاليات والتحديات التي تعترض الحكومة في مجال حقوق الإنسان.

(وام)

قانون رقم (35) لسنة 1992م بشأن إصدار قانون الإجراءات الجزائية
قرار بإيفاد الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتخطيط للمشاركة في اجتماع حقوق الإنسان في السياق الدولي
قرار بإيفاد رئيس محكمة أم القيوين الابتدائية الاتحادية للمشاركة في الاجتماع الخاص بمجال حقوق الإنسان للقضاة العرب
قرار بإيفاد مستشار للمشاركة ضمن وفد الدولة في مؤتمر صنعاء الإقليمي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودور محكمة الجنايات الدولية
قرار بإيفاد رئيس نيابة العين الكلية للمشاركة في ورشة العمل السنوية الثالثة عشرة بشأن التعاون الإقليمي لتعزيز وحماية حقوق الإنسان لمنطقة آسيا والمحيط الهادي
تدريب على أحكام «حقوق الإنسان»
اختتام دورة حقوق الإنسان في شرطة دبي
"حقوق الإنسان" في شرطة دبي تنظم دورة تدريبية لمنفذي القانون
عبدالغفار حسين رئيساً للمرة الثانية لجمعية الإمارات لحقوق الإنسان