موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/05/2008 قرار إدارى رقم (12) لسنة 2008 بشأن تشكيل اللجنة المرورية

دار الخليج - الأربعاء 07/05/2008

لجنة مشتركة للقضاء على الازدحام المروري في عجمان

- صلاح العربي:
أصدرت دائرة البلدية والتخطيط  عجمان قراراً إدارياً رقم (12) لسنة 2008 بشأن تشكيل اللجنة المرورية بهدف القضاء على الازدحام المروري، وجاء القرار بناء على توجيهات رئيس الدائرة الشيخ راشد بن حميد النعيمي وذلك لخدمة المصلحة العامة وتحقيق الأمن والسلامة لجميع مستخدمي الطرق.
وضمت اللجنة أعضاء من الدائرة ومن الادارة العامة لشرطة عجمان برئاسة المقدم سلطان بن عبدالله النعيمي نائب مدير عام الشرطة وعضوية كل من المقدم علي سعيد المطروشي رئيس قسم المرور والمهندس عمر أحمد بن عمير مدير إدارة الأشغال العامة والمهندس محمد أحمد عبدالرزاق مدير إدارة البنية التحتية بالوكالة والمهندس خالد عبدالكريم رئيس قسم الكهرباء.
وصرح المهندس عمر بن عمير ان الهدف الرئيسي لإنشاء اللجنة هو التعاون المشترك بين الدائرة والادارة العامة لشرطة عجمان فيما يتعلق بالنواحي الأمنية والمرورية وما تشهده الإمارة من طفرة عمرانية، وتوسعات كبيرة في الطرق وتحويل بعض الدوارات إلى تقاطعات ضوئية وتحسين بعض الشوارع بعد أن تم الانتهاء من تمديدات الصرف الصحي. وأضاف أن كل التطورات التي تطرأ بالإمارة تحتاج إلى التعاون المشترك للعمل بشكل تنسيقي والعمل على تحسين حركة السير في الشوارع ووضع التوصيات والملاحظات وانشاء شوارع بديلة مؤقتة لبعض المناطق التي لا تزال بها مشاريع حتى تبقى عملية المرور بصورة انسيابية دون حدوث أي اختناقات مرورية قد تعيق العمل وتسبب ازدحامات في شوارع الإمارة.

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
304 مخالفات مرورية نهاية الأسبوع الماضي
انخفاض المخالفات بنسبة 77% بعد تطبيق تعديلات قانون المرور
90% تراجعاً في المخالفات الخطرة بعد تطبيق التعديلات المرورية

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ