موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/01/2007 300 موظف في الوزارات كافة ينتظرون التعيين في الخاصة (أ) و(ب)

جريدة دار الخليج - الأحد07-01-2007

ارتبط باعتماد ميزانية 2007
300 موظف في الوزارات كافة ينتظرون التعيين في الخاصة (أ) و(ب)

دبي جمال الدويري:
من المتوقع ان تبدأ الوزارات في شغل الدرجتين الخاصة (أ) والخاصة (ب) في غضون ايام في ظل صدور ميزانية ،2007 حيث نص قرار استحداث الدرجتين على ان يبدأ شغلهما باعتماد ميزانية العام الجديد.
وبحسب معلومات “الخليج” فإن نحو 300 موظف في جميع الوزارات ال 19 سيستفيدون من القرار، ستكون غالبيتهم ممن سيرقون الى الدرجة الخاصة (ا) نظرا لكثرة مديري الإدارات في الوزارات، في حين ان النسبة الأقل ستكون في الخاصة (ب) وهي التي تشمل مديري مكاتب الوزاراء وغيرهم.
وسيصدر كل وزير في وزارته قرار ترقية الموظفين المستحقين لديه لشغل الدرجتين، في ظل الغاء المركزية في الوزارات حسب المرسوم الاتحادي الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والخاص بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الرقم (21) الذي يقضي بمنح الوزير المختص مجموعة جديدة من الصلاحيات تتصل بتعيين وترقية الموظفين المواطنين في كافة الدرجات، في حالة استيفائهم للشروط القانونية المقررة باستثناء درجة وكيل الوزارة ووكيل الوزارة المساعد إلى جانب منحه الحق في الموافقة على الاجازات الدراسية وتمديد اجازة مرافقة المرضى.
وسيتعين على كل موظف مرشح لشغل احدى هاتين الدرجتين اجتياز اختبارات الجدارة الخاصة بكل وظيفة وفق المعايير التي تضعها الوزارة المختصة بالتنسيق مع باقي الوزارات.
وبحسب كتاب وجهته وزارة الدولة لشؤون مجلس الوزارء الى جميع الوزارات فان شغل الدرجتين الخاصة (أ) والخاصة (ب) من اختصاص الوزير المختص وفق شروط معينة.
ويشترط في الموظف المرشح للتعيين في الخاصة (أ) ان يكون من حملة شهادة الدكتوراه الى جانب 3 سنوات خدمة، او حملة الماجستير إلى جانب 6 سنوات خبرة، او مؤهل جامعي بالاضافة الى 8 سنوات خبرة.
ويشترط للترقية الى هذه الدرجة (الخاصة أ) ان يكون المرشح لشغلها مدير ادارة، او مدير منطقة، او مدير مستشفى، او مستشارا من الدرجة الأولى وفق الهيكل التنظيمي المعتمد.
أما شروط التعيين في الدرجة الخاصة (ب) فيشترط بالمتقدم لها ان يكون من حملة الدكتوراه الى جانب سنتين خبرة في مجال العمل، او يحمل الماجستير و4 سنوات خبرة او مؤهلاً جامعياً الى جانب 8 سنوات في مجال العمل.
ويشترط للترقية الى هذه الدرجة (الخاصة ب) ان يكون المرشح لها يشغل وظيفة مدير مكتب وزير او نائب مدير ادارة او نائب مدير منطقة او نائب مدير مستشفى او خبيراً مساعداً او مستشار مساعد او مدير مكتب او مدير مركز وزارة بمناطق الدولة من الدرجة الاولى وفق الهيكل التنظيمي المعتمد.
ويمكن اعفاء الموظف من الشروط السالفة لشغل وظائف هذه الدرجات بقرار من المجلس الوزاري للخدمات، ويشترط لشغلها اجتياز اختبارات الجدارة الخاصة بكل وظيفة وفق المعايير التي تضعها الوزارة المختصة بالتنسيق مع باقي الوزارات.


مرسوم أميري بشأن تنظيم التعيين
مرسوم أميري بتطبيق جدول الدرجات والرواتب المرفق على جميع الدوائر الحكومية
قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعلومات بشأن (تعديل جداول الدرجات والمرتبات والعلاوات)
قرار في شأن جداول الدرجات والرواتب والعلاوات الدورية للموظفين المواطنين، ولغير المواطنين العاملين بالحكومة الاتحادية
قرار في شأن جداول الدرجات والرواتب لموظفي الهيئة الاتحادية للبيئة الملحقة بقرار مجلس الوزراء بإصدار لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة

تعميم بشأن كشوفات قضايا التعيين
تعميم في شأن إجراءات التعيين لشغل الوظائف المدرجة بالميزانية