موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   06/02/2018 مناقشة 40 مادة من مشروع قانون التحكيم

جريدة دار الخليج الثلاثاء 20 جمادى الأولى 1439هـ - 06 فبراير 2018م

مناقشة 40 مادة من مشروع قانون التحكيم

واصلت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون في المجلس الوطني الاتحادي، خلال اجتماعها أمس الاثنين برئاسة الشيخ محمد عبدالله النعيمي رئيس اللجنة، مناقشة مواد مشروع قانون اتحادي في شأن التحكيم، ليصبح عدد المواد التي تمت مناقشتها 40 مادة من أصل 61 مادة يتكون منها مشروع القانون، وذلك بحضور ممثلي وزارتي العدل والاقتصاد.
حضر الاجتماع أعضاء اللجنة كل من: جاسم عبدالله النقبي مقرر اللجنة، ومروان أحمد بن غليطة، وأحمد محمد الحمودي، وخلفان عبدالله بن يوخة، وصالح مبارك العامري.
وقال الشيخ محمد عبدالله النعيمي رئيس اللجنة، إن اللجنة استكملت في اجتماعها مناقشة 40 مادة من مشروع القانون بحضور ممثلي وزارتي العدل والاقتصاد، حيث تم تبادل الرأي حول بعض بنود القانون وإجراء بعض التعديلات اللازمة، مؤكداً أن مشروع القانون مواكب للتطورات التي تشهدها الدولة والعالم، ويمثل خطوة مهمة في دعم التجارة واستقطاب المستثمرين والتنمية الاقتصادية وتعزيز البيئة الاستثمارية.
وأوضح أن مشروع القانون يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية في الدولة بما يعزز أداء البيئة الاستثمارية، لاسيما أن الحكومة تحرص بصورة مستمرة على دعمها بالقوانين والتشريعات الفعالة المواكبة للتطورات الاقتصادية التي تنشدها الدولة على كافة الصعد.
وبحسب المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون اتحادي في شأن التحكيم فقد اقترحت الحكومة هذا المشروع نظراً لأهمية التحكيم في المنازعات التجارية في جذب الاستثمار وتحقيق النمو والاستقرار في الاقتصاد الوطني للدولة.
وتضمّن مشروع القانون ستة فصول مقسمة إلى 61 مادة.

 


المرسوم الاميري رقم (6) لسنة 2004 بشأن نظام مركز عجمان للتوفيق والتحكيم التجاري
مرسوم رقم (11) لسنة 2007 بالمصادقة على قواعد التحكيم لدى مركز دبي للتحكيم الدولي
مرسوم رقم (43) لسنة 2006م في شأن انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لاتفاقية نيويورك للاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها
لائحة إجراءات التحكيم لمركز أبو ظبي للتوفيق والتحكيم التجاري
«دستورية الوطني» تتابع مناقشة مشروع قانون «التحكيم»