موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   05/09/2011 بلدية أبوظبي تنجز 1700 معاملة في أول يوم دوام بعد العيد

جريدة دار الخليج - الاثنين 5 سبتمبر 2011

زحام في مراكز خدمات العملاء وفي الدوائر
بلدية أبوظبي تنجز 1700 معاملة في أول يوم دوام بعد العيد

أبوظبي - خالد عبد العزيز، محمد أبوسعده:
شهدت غالبية مراكز خدمة العملاء في مختلف الوزارات والدوائر والمؤسسات الخدمية في أبوظبي أمس في أول يوم دوام بعد إجازة عيد الفطر المبارك التي استمرت نحو 10 أيام إذا ما أضيفت إليها إجازات نهاية الأسبوع زحاماً شديدًا استمر حتى نهاية دوام يوم أمس الأمر الذي يؤكد أهمية تطبيق تجربة وزارة الداخلية في استمرار العمل في أيام الإجازات لإنجاز المعاملات الطارئة والمستعجلة .
وشهدت إدارة الإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي زحاماً من قبل المراجعين على الرغم من استمرار العمل في الإدارة طوال إجازة العيد، وقد لوحظ سرعة إنجاز المعاملات وكان يستغرق إنجاز المعاملة الواحدة دقائق معدودة فقط، كما أن الدوام خلال اجازة العيد أسهم في تخفيف الزحام في الإدارة في أول يوم دوام بعد الإجازة .
شهدت مراكز فحص اللياقة الصحية للحصول على شهادة خلو أمراض في أبوظبي أمس زحاماً شديداً من قبل المراجعين على الرغم من استمرار العمل في المراكز يوم أمس الأول السبت . وقد امتلأت قاعات الانتظار في المراكز بالمراجعين خلال الفترة الصباحية وحتى الظهر ولوحظ بعد ذلك حدوث انخفاض تدريجي في أعداد المراجعين .
واستقبلت إدارة مراكز خدمة العملاء التابعة لبلدية مدينة أبوظبي والبالغة نحو 6 مراكز أمس نحو 1700 متعامل في أول أيام دوام للمؤسسات الحكومية بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك والتي امتدت لنحو 9 أيام متواصلة، ليبلغ إجمالي عدد المتعاملين مع البلدية نحو 226 ألف متعامل منذ بداية العام، ليشهد المقر الرئيس للبلدية في أبوظبي توافد كثير من أصحاب المعاملات المختلفة على مراكز خدمة العملاء منذ الصباح الباكر لإنجاز معاملاتهم التي يتم إنجازها في غضون 6 دقائق وخلال فترة انتظار تصل لنحو 7 دقائق بين عميل وآخر .
وأكدت إدارة مراكز خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي أنها أنجزت معاملات نحو 40 ألف متعامل خلال شهر رمضان المبارك تنوعت معاملاتهم بين قطاع خدمات الدعم والمساندة وخدمات البلدية وقطاع البنية التحتية وأصول البلدية والذي يشتمل على إصدار تصاريح إزالة المساحات الخضراء وتصريح ضخ المياه الجوفية، إضافة إلى كل من قطاعي التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء وتخطيط المدن .
وأشارت إلى أن مراكز خدمة عملاء البلدية في إمارة أبوظبي فتحت أبوابها منذ بداية العام الماضي لإنجاز معاملات العملاء يوم السبت من كل أسبوع علماً بأنه يوم عطلة للمؤسسات الحكومية كافة، حيث خصصت البلدية موظفاً واحداً يقوم بإنجاز نحو 200 معاملة متنوعة بشكل شامل في حين بلغ إجمالي عدد المتعاملين مع البلدية ومراكز خدمة عملائها منذ إطلاق تلك الخدمة “ليوم السبت فقط” نحو 51 ألف و200 متعامل، مشيرة إلى أن السيارات المتنقلة والبالغ عددها نحو سيارتين لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن أصبحت متوفرة على مدار أيام الأسبوع وليس يومين فقط، نظراً للإقبال على الخدمة .
وأوضحت إدارة مركز خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي حرص البلدية على تقديم خدماتها إلى عملائها وفق أفضل وأحدث الأساليب وبما يحقق رضا العملاء، حيث قامت على توعية موظفيها بأهمية جودة الخدمات الحكومية المقدمة من قبل القطاعات والإدارات البلدية، كما شددت على أن رضا العميل هو المعيار الذي يتم وفقه تقييم أداء مختلف إدارات البلدية وموظفيها، مشيرة إلى أن عملية قياس رضا العملاء هي عملية مستمرة وتتم من خلال عمل استبيانات لقياس مدى رضا المتعاملين مع البلدية، كما تحرص إدارة خدمة العملاء على التواجد في جميع الملتقيات التي تنظمها البلدية مع المواطنين للاطلاع على شكاواهم وملاحظاتهم .
وأشارت إلى أن استراتيجية خدمة العملاء التي تنتهجها بلدية مدينة أبوظبي أسهمت في تطوير الخدمة من خلال توفير جميع الخدمات عبر المراكز الخارجية التابعة للبلدية، من دون الحاجة إلى مراجعة المبنى الرئيس، بالإضافة إلى استثمار التكنولوجيا المتطورة، لاختصار الإجراءات وتنفيذ أكبر عدد من طلبات الجمهور، وفقاً لمعايير متطورة ودقيقة بالسرعة التي تحقق طموحات العملاء في خدمات كاملة وسريعة .
وفي وزارة العمل في أبوظبي شهدت صالة استقبال المراجعين في أبوظبي، أمس عقب انتهاء إجازة عيد الفطر وبدء الدوام الرسمي، هدوءاً نسبياً، حيث لم يلحظ إقبال كبير من قبل المراجعين على تقديم المعاملات، ولم تشهد كاونترات تلقي الطلبات أي ازدحام .
وأكد صالح الجابري، مدير وحدة المنشآت في أبوظبي، أن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للمتعاملين أسهمت بشكل جيد في تخفيف الازدحام بصالة استقبال المراجعين بديوان الوزارة في أبوظبي، وإنجاز المعاملات بشكل سريع، حيث قدمت التسهيلات للمتعاملين لإنجاز العديد من معاملاتهم إلكترونياً ومن دون الحاجة للقدوم إلى مقار الوزارة، ما قضى كلياً على الازدحامات .
وأشار إلى أن عمل الوزارة على مدار 11 ساعة بشكل متواصل من خلال تطبيق نظام الدوام المسائي يسهم أيضاً في تقليل الازدحام، والتسهيل على المراجعين للحصول على الخدمات التي تقدمها الوزارة بسهولة ويسر، حيث أتاحت مدة العمل لفترة زمنية طويلة، للمتعاملين تقديم وإنجاز معاملاتهم في الوقت الذي يناسبهم على مدار فترة العمل المتواصلة والتي تستمر من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً .
وأكد عدم تطبيق الغرامات المالية التي ترتبت على منشآت تنتهي المعاملات خاصة بها في أي يوم من أيام عطلة عيد الفطر، إذ إنه يتم احتساب أيام العطلة ضمن المدة المسموح بها للمنشآت لإنجاز معاملاتها .


مرسوم أميري رقم(1) لسنة 2009 بشأن تعيين مدير عام بلدية مدينة أبوظبي بامارة أبوظبي.
بلدية أبوظبي تنجز 14 ألف معاملة الشهر الماضي
بلدية أبوظبي تنجز أكثر من 87 ألف معاملة خلال 2009
بلدية أبوظبي تنجز أكثر من 110 آلاف معاملة خلال 6 شهور
7 دقائق متوسط المدة الزمنية لإنجاز المعاملة في بلدية أبوظبي