موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   04/11/2007 اتحاد الصحافيين العرب يشيد بقرار عدم حبس الصحافيين

دار الخليج - الأحد  2007-11-04

اعتبره خطوة مهمة لحماية حرية الصحافة
اتحاد الصحافيين العرب يشيد بقرار عدم حبس الصحافيين

أشاد المكتب الدائم لاتحاد الصحافيين العرب في ختام اجتماعه السنوي العادي بقرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بمنع حبس الصحافيين في القضايا المرتبطة بعملهم الصحافي. وأكد المكتب الدائم لاتحاد الصحافيين العرب في البيان الختامي لاجتماعاته التي استمرت أربعة أيام في القاهرة برئاسة ابراهيم نافع رئيس الاتحاد بحضور خمسين من نقباء الصحافة وأعضاء الأمانة العامة لتسع عشرة نقابة وجمعية للصحافيين في الدول العربية، ان قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خطوة مهمة تعبر عن توجهات حقيقية لحماية حرية الصحافة وضمان أمن الصحافيين واستقرارهم.
كما دان دور حكومتي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في ممارسة الضغوط المنظمة على وسائل الإعلام الغربية والدولية لمنعها من نشر فظائع الاحتلال الأجنبي للعراق ونقل الصورة الحقيقية للمعاناة اليومية للمواطن العراقي داخل السجون وخارجها.
ودان الموقف الأمريكي المنحاز ل”إسرائيل” والمعادي للأمة العربية، مطالباً الحكومات العربية بإعادة النظر في علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية كما دان بشدة تصاعد الاعتداءات “الإسرائيلية” الوحشية وغطرسة “إسرائيل” ضد الشعب الفلسطيني الذي يطالب بحقه في الحرية والاستقلال وتنتهك حقوقه في تحد وصلف للمواثيق الدولية واستمرار عمليات القتل والتوغل والقصف وإيقاع مزيد من العقوبات الاقتصادية والمعيشية بحق الشعب الفلسطيني.
ودعا البيان العرب جميعا للتصدي للتحالف الأمريكي “الإسرائيلي” الذي أصبح يهدد أكثر من دولة عربية باسم التغيير واستيراد الديمقراطية واعادة رسم الخرائط السياسية والحدود الجغرافية تنفيذا لمخطط التقسيم والتفتيت والهيمنة “الإسرائيلية” على المنطقة.
كما دعا مجلس الأمن الدولي إلى الالتزام الأخلاقي بميثاق المنظمة الدولية بعيدا عن المعايير المزدوجة وتفعيل قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بقضية فلسطين وإلزام “إسرائيل” بالانصياع للقرارات الدولية ووقف عدوانها على الشعب الفلسطيني.
وأكد المكتب الدائم موقفه الثابت الرافض للتطبيع مع “إسرائيل” حتى تحرير جميع الأراضي العربية المحتلة، وطالب النقابات والمنظمات الصحافية الأعضاء رفض التطبيع تحت أي شعار أو اعتبار.
وأكد وقوفه مع لبنان في محنته ورفضه التدخلات الخارجية في شؤونه، داعيا اللبنانيين إلى حل خلافاتهم على طاولة الحوار وانتخاب رئيس توافقي جامع موحد لكل اللبنانيين طبقاً لأحكام الدستور.

(وام)

قانون اتحادي في شأن المطبوعات والنشر
مرسوم اتحادي بإنشاء مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر
مرسوم اتحادي بتعديل بعض مواد المرسوم الاتحادي رقم (25) لسنة 1977م بشأن إنشاء مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر

نظام وزارة الإعلام والسياحة

أحكام دبي محكمة التمييز بدبي تمييز جزائي ج جرائم النشر

توافر أركان جرائم النشر - وجوب تقدير العبارات التي يحاكم عنها الناشر واستظهار مناحيها - اشتمال المقال على عبارات يستشف الغرض منها الدفاع عن مصلحة عامة وأخرى القصد منها التشهير - وجوب موازنة المحكمة بين القصدين وتقدير أيهما له الغلبة في نفس الناشر.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

النقد المباح في جرائم النشر - شرطه - للقاضي استخلاص مدى ملاءمة النقد للواقعة موضوع النقد - خضوعه لرقابة محكمة التمييز.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ