موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   04/06/2012 الاقتصاد: 30% إنخفاضا في أسعار السلال الرمضانية

جريدة البيان - الإثنين04يونيو2012م

أبلغت منافذ البيع الرئيسية والموردين بعدم زيادة أسعار السلع حتى نهاية العام الحالي
الاقتصاد: 30% إنخفاضا في أسعار السلال الرمضانية

أبوظبي: عبد الحي محمد
أكدت وزارة الاقتصاد أمس طرح منافذ البيع في الدولة سلع السلة الرمضانية منتصف الشهر المقبل بأسعار مخفضة تصل إلى 30 في المئة، مقابل أسعار السلع ذاتها خارج السلة.وعقدت الوزارة أمس اجتماعا في أبوظبي بحضور مسؤولي هذه المنافذ لمناقشة خطط المنافذ خلال شهر رمضان المقبل.
وذكر الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك، بالوزارة والذي ترأس الاجتماع في تصريحات للصحفيين أمس إن منافذ البيع ستسلم قوائم مبادرات العروض والتخفيضات والسلة الرمضانية الخميس المقبل ، مشيراً إلى أن اجتماع أمس بحث التصور النهائي للعروض التي تطرحها منافذ البيع وكذلك السلع التي تعتزم المنافذ التجارية تثبيتها خلال شهر رمضان المبارك ، مشيداً باستمرار المنافذ في مبادرة تثبيت أسعار أكثر من 1200 سلعة حتى نهاية العام .
وشدد النعيمي على توافر جميع السلع في السوق المحلية خلال الأشهر المقبلة، نتيجة التعاقدات التي أبرمتها غالبية المنافذ مع كبار الموردين، ما سيؤدي إلى تراجع الأسعار، خاصة مع توقعات بتراجع الطلب عليها بسبب إجازات الصيف.
يشار إلى أن دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أصدرت الشهر الماضي، قراراً بحذف وإلغاء أية رسوم إضافية تفرض على المحال التجارية التي تنظم حملات ترويجية خلال شهر رمضان.
وأضاف النعيمي أن الموسم الرمضاني المقبل سيتضمن طرح منافذ البيع لعدة خيارات من السلال التي تلبي متطلبات الأسرة من السلع الرمضانية بأقل الأسعار، بالإضافة إلى أن الوزارة ستبحث مع تجار الخضراوات والفواكه طرح مبادرات مشابهة، منوهاً بتجربة السلال الرمضانية التي حققت نتائج ايجابية منذ إطلاقها قبل 4 سنوات .
وأشار إلى أن الاتفاق مع عدد من منافذ البيع الكبرى والتعاونيات يتضمن طرح نوعين من السلة الرمضانية بأسعار مناسبة، إضافة إلى استمرار سعي الوزارة لطرح أكثر من 1000 سلعة غذائية واستهلاكية بأسعار ثابتة حتى نهاية العام، دون الارتباط بتقلبات أسعار السوق العالمية.
يذكر أن منافذ البيع طرحت السلة الرمضانية للمرة الأولى خلال عام 2008، لمواجهة ارتفاع الأسعار في المواد الغذائية وتوفير خيارات بديلة للمستهلكين مع الحفاظ على جودة المواد الغذائية المطروحة للبيع في تلك السلة .
وتراوحت أسعار السلة للأعوام الماضية بين 95- 110 دراهم للسلة الأولى التي تطرح سلعاً بديلة ذات جودة عالية وبأسعار منخفضة، فيما تتضمن الثانية سلعا أصلية وبسعر التكلفة والتي تراوحت أسعار السلة الثانية التي تطرح سلعاً أصلية بين 160-180 درهماً و تكفي كل سلة أسرة من 5 أفراد لمدة أسبوع وتحتوي على السلع الاستراتيجية الرئيسية السكر، الطحين، الأرز ، الزيت ، الشاي ، الحليب ، البيض، المياه وبعض السلع الرمضانية كالتمر والزبيب .
وأكد النعيمي على أن الوزارة أبلغت منافذ البيع الرئيسية والموردين بعدم زيادة أسعار السلع حتى نهاية العام الحالي. لافتاً إلى أن المراكز التجارية الكبرى تشكل مالايقل عن 80 في المئة من الحصة السوقية لقطاع التجزئة، فيما تشكل سلع المبادرة مالا يقل عن 50 في المئة من احتياجات المستهلكين الغذائية .
الحالي الاقتصاد: 30 في المئة إنخفاضا في أسعار السلال الرمضانية منتصف الشهر المقبل واوضح ان منافذ البيع ستسلم قوائم مبادرات العروض والتخفيضات والسلة الرمضانية الخميس المقبل و أن وجود شعار السعر ثابت -2012 ، يساعد المستهلكين في عملية البحث عن السلع والمواد المشمولة باتفاقيات تثبيت الأسعار وتسهيل الوصول إليها، بالإضافة إلى تمكينهم من الحصول على السلع الأساسية بأسعار تنافسية.
وشدد النعيمي على الدور، الذي تقوم به الوزارة في الرقابة على الأسواق، من خلال جولات ميدانية تشمل مختلف أسواق الدولة وتفعيل الشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتشكيل فرق عمل لمتابعة تطبيق الحملة في كافة أسواق الدولة في المنافذ الملتزمة.
ونوه إلى أن الوزارة ستنفذ خطة رقابية متكاملة على الأسواق ومنافذ البيع خلال شهر رمضان سواء عبر برنامجها الإلكتروني لمراقبة الأسعار أو من خلال جولات مفتشيها الميدانية. وأن مركز شكاوى المستهلكين يتلقى الشكاوى من مختلف إمارات الدولة من السابعة صباحاً وحتى العاشرة مساء وذلك على الخط الساخن 600522225 .
وأوضح، أن إنشاء مركز تلقي شكاوى المستهلكين، يأتي ضمن خطة الوزارة لمراقبة الأسواق وتوفير بيئة استهلاكية آمنة تدعم القدرة الشرائية للمستهلكين وتحفظ حقوقهم، وذلك ضمن إطار القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 لحماية المستهلك وتعديلاته.


مرسوم أميري رقم (14) لسنة 1977 في شأن تحديد أسعار السلع المعيشية الرئيسية في إمارة أبو ظبي
قرار رقم (3) لسنة 1977 في شأن القواعد والنظم الخاصة بالرقابة على تنفيذ قرارات تحديد أسعار السلع المعيشية الرئيسية
أمر محلي رقم (3) لسنة 1977 في شأن العقوبات التي توقع على المخالفين لقرارات لجنة تحديد أسعار السلع المعيشية الرئيسية
جمعية أبوظبي التعاونية تبيع 4 آلاف سلة رمضانية
 أبوظبي التعاونية تبدأ طرح سلال رمضان أمام الجمهور
أبوظبي التعاونية تطرح 260 سلعة رمضانية بسعر التكلفة
الاقتصاد ترصد انخفاضاً في أسعار السلع الأساسية خلال يوليو الماضي
دراسة تفند أسباب انخفاض أسعار السلع الغذائية في رمضان العام الجاري