موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   04/05/2008 قانون المرور الجديد في لقاء تعريفي بالفجيرة

البيان - الأحد 4 مايو 2008 - 28 ربيع الآخر 1429هـ، العدد 10182 السنة الثامنة والعشرون

قانون المرور الجديد في لقاء تعريفي بالفجيرة

نظمت جمعية الفجيرة الخيرية صباح أمس لقاءً تعريفياً بنظام المرور واحتساب النقاط السوداء بالمركز الثقافي وذلك التعاون مع إدارة المرور والترخيص بالفجيرة. أدار اللقاء الرائد حسن سالم بحضور مدير وأعضاء الجمعية وعدد من المواطنين والمقيمين وتحدث فيها عن الجوانب المختلفة لهذا القانون والضبط المروري، فيما قام الرائد حسن بتعريف النقاط المرورية وكيفية احتسابها.
مشيراً إلى أنها عبارة عن عدد من النقاط يتم تحديدها ويحمل بها المخالف مقابل بعض المخالفات المرورية التي يرتكبها سائق المركبة، بحيث يتناسب عدد النقاط مع جسامة المخالفة، على أن تحتسب من تاريخ ارتكابها، مشيراً إلى أن الحد التراكمي يعني بلوغ عدد النقاط المرورية 24 نقطة خلال فترة زمنية لا تتجاوز سنة. كما رد الرائد حسن على استفسارات الجمهور حول الغرامات المترتبة على مخالفة قانون المرور.

(البيان)

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
تعديلات قانون السير
304 مخالفات مرورية نهاية الأسبوع الماضي
انخفاض المخالفات بنسبة 77% بعد تطبيق تعديلات قانون المرور
90% تراجعاً في المخالفات الخطرة بعد تطبيق التعديلات المرورية

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مرور

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ