موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   04/03/2009 «التربية» تشكل فريق عمل لتطوير أداء مدارس الغد

جريدة البيان 4 مارس 2009 ، 6 ربيع الأول 1430هـ، العدد 10485

«التربية» تشكل فريق عمل لتطوير أداء مدارس الغد

أوضح يوسف الشرياني المدير التنفيذي للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم أن مشروع مدارس الغد من أبرز المشاريع التي تسعى وزارة التربية خلال السنوات المقبلة إلى تطبيقها على المدارس كافة بالدولة، لافتا إلى أن اللقاء الأول الذي جرى بالأمس مع 24 من مديري مدارس الغد على مستوى المناطق التعليمية يعكس حرصنا على تعزيز دور الميدان التربوي في أعمال التخطيط وتنفيذ المشروعات، وتفعيل مشاركته في صناعة القرار.
وأضاف أن الوزارة بدأت بالفعل خلال اللقاء بتشكيل مجلس استشاري لمشروع مدارس الغد بناء على رغبة مديري المدارس بضرورة تشكيل فريق عمل حيث سيضم رئاسته، وعضوية ثلاثة من مديري الإدارة المركزية في التربية وهم المناهج، التقويم، وإدارة التخطيط والتطوير، وأربعة من مديري مدارس الغد، على أن يتناوب على عضوية المجلس مديرو المدارس، مشيرا إلى أهداف هذا الفريق هو النظر بشكل كامل إلى المشروع ووضع الخطط المناسبة لتطويره ومعالجة الإشكاليات والعمل على حلها ورفع توصيات ملائمة.
كما سيتم تحديد آليات في طريقة التواصل بين المديرين وفريق العمل وبين المديرين الآخرين وذلك من أجل إنجاح الخطة الخمسية لهذا المشروع من خلال إجراء دراسات وبحوث بالتعاون مع بيوت الخبرة في هذا المجال.
وأكد الشرياني أن مبادرة الوزارة لتفعيل دور الميدان التربوي ولاسيما في المرحلة المقبلة سيكون لها آثار إيجابية واسعة على الطلبة والعاملين في المدارس، وخاصة في ظل المناقشات المفتوحة بين كبار المسؤولين في الوزارة والطلبة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية.
مشيرا إلى أن المجتمعين بالأمس اتفقوا على ضرورة تكثيف اللقاءات العملية، خاصة على مستوى مشروع مدارس الغد، التي من شأنها فتح المجال لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين المدارس.
من جهة أخرى أكد المدير التنفيذي للشؤون التعليمية أن مدارس الغد ستركز وبشكل أكبر على تطوير مناهج اللغة العربية أسوة بالانجليزية، مشيرا إلى أنه سيتم الاجتماع مع مديري كل مرحلة دراسية من أجل منحهم فرصة للتحدث عن المشروع وايجابياته.
من جهتها أوضحت الشيخة خلود القاسمي مدير إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم أن الوزارة بصدد تأليف كتاب مطور لمنهاج اللغة العربية للصف الثالث الأساسي لمدارس الغد والمزمع تطبيقه فعليا العام الدراسي المقبل، لاسيما أنه تم انجاز مناهج الصفين الأول والثاني الأساسي وتدريسهما العام الجاري.
وأوضحت أنه تم الإعلان عبر «البوابة الالكترونية» لوزارة التربية عن الرغبة باستقطاب موجهين ومعلمين متميزين وذي خبرات تعليمية في الميدان التربوي مع الاستعانة بخريجين جدد متميزين من كلية التربية ما يحقق لفريق التأليف تنوع الخبرات وتعدد مجالات الإبداع فيه،وذلك بهدف الاستفادة من خبراتهم العلمية من أجل تأليف ووضع المناهج الجديدة، موضحة أن اللغة العربية في مدارس الغد لا تقل أهمية عن الانجليزية بدليل وجود إعلان عن استقطاب مرشدين للغة العربية على غرار الانجليزية ضمن شروط معينة.
وأضافت القاسمي لقد حرصنا على أن تصمم الكتب الدراسية المطوّرة والمواد المساندة لها وفق المعايير العالمية للمناهج العلمية والتربويّة الحديثة، مستوعبة ما توصلت إليه الدراسات الحديثة في التربية اللغوية، ومستندة على دراسات ميدانيّة عكست حاجات الميدان وتطلعات المجتمع المحلي، مع التأكيد على مراعاة تعميق الهويّة الوطنية والارتباط بالقيم والمبادئ الأصيلة لمجتمع الدولة، وتبني القضايا التي تدعو إليها منظمة اليونسكو مثل رعاية المسنين والحفاظ على البيئة، إضافة إلى التركيز على تمحور عمليّة التعلم حول المتعلم، وإشغاله بالتعلم في جو من المرح والتشويق.
مديرات الغد
من جهتها أوضحت هند لوتاه مديرة مدرسة السعادة الأساسية في دبي أنه من الواجب علينا دعم المشروع كونه جديدا من أجل تحقيق الأهداف والايجابيات، مشيرة إلا أننا بحاجة إلى دعم الكوادر الوطنية وخاصة لمعلمات المجال الثاني «رياضيات وعلوم» اللواتي يدرسن باللغة العربية وذلك من خلال اكمال الدورات التدريبية لهن بهدف تدريسها بالانجليزية حتى لا نخسر هذه الكفاءات بإيجاد البديل، مطالبة كذلك إيجاد خصوصية لمدارس الغد من حيث الصالات المغلقة، المطاعم المتطورة.
من جهتها أكدت نوال خالد مديرة مدرسة الظيت الثانوية في رأس الخيمة أن هذا اللقاء يختلف عن السابق الذي كان دون جدوى أو تغيير، حيث اتسم لقاء الأمس بتفريغ ما بداخلنا من أمور ومتطلبات بحاجة إلى تحقيقها على أرض الواقع ومن بينها أننا كمدرسة ثانوية نرغب بأن تكون امتحانات اللغة الانجليزية مختلفة عن امتحانات المدارس الحكومية كون المنهاج متطورة وتسعى إلى رفع كفاءة الطالب باللغة.
ونوهت أنه في العام الماضي كان هناك خطة لتغيير منهاج الرياضيات إلى اللغة الانجليزية وتطبيقها العام الجاري، وبعدها تغيير مناهج العلوم من رياضيات وفيزياء وكيمياء وجيولوجيا وأحياء إلى الانجليزية إلا أن الخطوة الأولى لم تنفذ ولذلك نحن بحاجة إلى خصوصية لمدارس الغد.
وأوضحت كذلك أن مدارس الغد بحاجة إلى تطوير المعلمات مهنيا إلى جانب دعمهم ماديا كون الدوام اليومي أطول من دوام المدارس الحكومية الأخرى، وفي حال غياب الدعم المادي نطالب بدعم معنوي « مهني» لمدراء المدارس من خلال المشاركة في ورش عمل ودورات قيادية وزيارات لمدارس في الخارج.
كما أن الأغلبية طالبوا بضرورة وجود ميزانية ثابتة بشكل سنوي يتم استثمارها في إعداد وسائل تعليمية متطورة، قرطاسية، أوراق وأحبار، وإشراك المعلمات في دورات تدريبية وورش عمل.

 دبي ـ منال خالد

قانون رقم (4) لسنة 1992م بشأن إنشاء وتنظيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
مرسوم اتحادي بالموافقة على اتفاقية الاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار في شأن تخويل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ببعض المهام الوزارية
قرار وزاري في شأن النظام المالي للملحقيات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار وزير التعليم العالي في شأن قواعد وإجراءات الترخيص للمؤسسات المعنية بالتعليم العالي في الدولة
قرار في شأن تعديل قرار في شأن اللائحة المالية للقانون الاتحادي في شأن البعثات التعليمية والمساعدات الدراسية
قرار في شأن تعديل الجدول رقم (1) المرفق بقرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة المالية للقانون الاتحادي في شأن البعثات التعليمية والمساعدات الدراسية
حنيف: تطبيق معايير عالمية لتطوير التعليم