موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   04/03/2009 “الإمارات لحقوق الإنسان” تناقش معوقات عمل لجنة الجنسية

جريدة الخليج الاربعاء 4 من مارس 2009م

 الحمادي ناطقاً رسمياً
“الإمارات لحقوق الإنسان” تناقش معوقات عمل لجنة الجنسية

أبوظبي نبيل عويدات: 
أجمع مجلس إدارة جمعية الإمارات لحقوق الإنسان على ترشيح وتولي محمد الحمادي، أمين السر، مهام الناطق الرسمي باسم الجمعية، كما يتولى أيضاً الردّ على استفسارات وسائل الإعلام، وتصريحات رؤساء لجان الجمعية.
جاء ذلك، بعد عقد رئيس وأعضاء الجمعية اجتماعاً مؤخراً، بغية طرح ودراسة كل القضايا المرتبطة بدور وعمل الجمعية، إلى جانب وضع الرؤية المستقبلية لهما، فضلاً عن بحث آليات تطوير إمكانات اللجان لتواكب الوضع الحالي.
حضر الاجتماع، عبدالغفار حسين رئيس مجلس إدارة الجمعية، ومحمد الكعبي نائب الرئيس، ومحمد الحمادي أمين السر، وخالد الحوسني أمين الصندوق، ومريم الأحمدي عضو، ورئيسة لجنة حقوق العمل والعمال.
وتم الاتفاق على أن ينوب محمد الكعبي، بجميع مهام المتحدث الرسمي باسم الجمعية في حال غياب الأخير، كما صادقت الجمعية على محضري اجتماعي مجلس الإدارة السابع والثامن.
وكلّف رئيس الجمعية، العضو مريم الأحمدي، بإعداد تقرير تقييم عمل اللجان العشر للجمعية، وذلك بهدف مساعدة رؤساء اللجان على العمل وفق آلية صحيحة ومناسبة، وأكد رئيس المجلس “أن قياس درجة النجاح في أداء عمل اللجان أكثر من ضروري”.
وتشمل اللجان العشر: حقوق العمل والعمال، مكافحة الاتجار في البشر، الجنسية، القوانين والتمييز والشكاوى، التمكين الاجتماعي، السجناء والمشتبه فيهم، التبرعات، الإعلامية (التعبير والنشر)، العلاقات العامة ولجنة العضوية.
وجاء في الاجتماع أيضاً، الموافقة على طرح الشعار الجديد للجمعية في جدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية المقبل بقصد أخذ موافقة الأعضاء. كما تم تكليف العضو النشط في لجنة الدعم، جاسم الشحي، بمهام رئاسة اللجنة.
وناقش مجلس الإدارة، بعض المعوقات التي تواجه لجنة الجنسية التي يترأسها محمد الكعبي، بغية تذليها، ووضع آليات جديدة تتوافق مع أنظمة وقوانين الجنسية والإقامة.
ووافق أعضاء الاجتماع، على أن يصدر أعضاء المجلس قرارات على بعض الأمور التي تتطلب سرعة في اتخاذها، سواء بالتمرير الشخصي أو عبر البريد الالكتروني أو الفاكس. ويتم توثيق تلك القرارات في محضر اجتماع مجلس الإدارة.
وختم الاجتماع، باطلاع المجلس على التقرير الذي أعده أحمد حسن مبارك، رئيس لجنة السجون، وذلك ضمن مشاركته بالدورة التي عُقدت بصنعاء تحت مسمى “تعزيز قدرات نشطاء حقوق الإنسان والإعلام في دول الخليج واليمن”..
وكذلك تم الاطلاع على تقرير أعدته نعمه المصري، سكرتيرة الجمعية، حول زيارة الباحثة الدكتورة دينا شحاتة، خبيرة مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بمركز الأهرام إلى مقر جمعية الإمارات لحقوق الإنسان.

قرار بإيفاد الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتخطيط للمشاركة في اجتماع حقوق الإنسان في السياق الدولي
قرار بإيفاد رئيس محكمة أم القيوين الابتدائية الاتحادية للمشاركة في الاجتماع الخاص بمجال حقوق الإنسان للقضاة العرب
قرار بإيفاد مستشار للمشاركة ضمن وفد الدولة في مؤتمر صنعاء الإقليمي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودور محكمة الجنايات الدولية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع السابع عشر للجنة الخبراء المختصين المكلفة بمناقشة النظام (القانون) الموحد لمكافحة الاتجار بالبشر
قرار بإيفاد رئيس نيابة العين الكلية للمشاركة في ورشة العمل السنوية الثالثة عشرة بشأن التعاون الإقليمي لتعزيز وحماية حقوق الإنسان لمنطقة آسيا والمحيط الهادي
دورة حول مكافحة الاتجار بالبشر
تدريب على أحكام «حقوق الإنسان»
بدء العمل بقانون مكافحة الاتجار بالبشر
اختتام دورة حقوق الإنسان في شرطة دبي