موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   04/01/2007 المجلس الوطني الاتحادي أفضل برلمان عربي في الأداء الإلكتروني

جريدة دار الخليج - الخميس04-01-2007

يطلق موقعه بشكله الجديد مع بداية الفصل التشريعي
المجلس الوطني الاتحادي أفضل برلمان عربي في الأداء الإلكتروني

حصل المجلس الوطني الاتحادي على جائزة أفضل برلمان عربي في الأداء الإلكتروني على مستوى الوطن العربي في ختام أعمال مؤتمر البرلمان والحكومة الإلكترونية “ممارسات الحاضر وتطلعات المستقبل” الذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمدينة الاسكندرية تحت إشراف جامعة الدول العربية بمشاركة خمس عشرة دولة عربية في اول مسابقة تنظمها المنظمة.
تسلم الجائزة الدكتور محمد سالم المزروعي أمين عام المجلس الوطني الاتحادي من رئيس المؤتمر الدكتور محمد إبراهيم التويجري أمين عام مساعد جامعة الدول العربية رئيس المنظمة.
وأوصى المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام “وناقش خلالها تجارب أداء البرلمانات العربية إلكترونيا بتبني مشروع الشبكة العربية للمعلومات البرلمانية والدعوة لإعداد لائحة البرلمان الإلكتروني بمشاركة الخبراء ومنظمات المجتمع الأهلي بالدول العربية وأن تقوم المنظمة العربية للتنمية الإدارية بعقد مجموعة من ورش العمل المتخصصة في نهاية شهر مارس/آذار المقبل عن مؤشرات أداء البرلمانات والإعلام الإلكتروني وطرق بناء القواعد اللازمة لها.
وقال الدكتور محمد سالم المزروعي خلال مؤتمر صحافي عقده أمس بمقر فرع الامانة العامة للمجلس بدبي بحضور عبدالرحمن الشامسي الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية ان حصول الأمانة العامة للمجلس على هذه الجائزة يأتي تتويجاً لجهود حثيثة مبنيّة على أسس علمية وعملية حديثة في المجال الإلكتروني والتقني وبالاستعانة بكبريات الشركات المتخصصة وذات الخبرة في مثل هذه البرامج.
واضاف ان الأمانة العامة تعكف على تحديث وتطوير خططها الاستراتيجية استعداداً منها لمرحلة جديدة خصوصاً مع قرب انعقاد فصل تشريعي جديد.
وقال المزروعي ان المجلس الوطني عمل خلال السنوات الخمس الماضية على بناء البنية التحتية لتقنية المعلومات. كما تم القيام بتوثيق كامل للمجلس الوطني منذ عام 1972. مشيراً إلى ان المرحلة المقبلة من مسيرة المجلس الوطني الاتحادي ستشهد دورا مهما للامانة العامة للمجلس.
وذكر انه سيتم اطلاق الموقع الالكتروني للمجلس الوطني الاتحادي بشكله الجديد مع بداية الفصل التشريعي المقبل مع انعقاد المجلس الجديد.
واوضح انه مما ساهم في مسارعة الأمانة العامة للمجلس إجراء وتنفيذ خطوات التطوير والتحديث الإلكتروني في مختلف أعمالها وفي جميع إداراتها هو إدراكها لضرورة مواكبتها للمتغيرات المحلية أولاً ومن ثم الإقليمية والدولية التي تصب في نفس الاتجاه.
واضاف انه بإنشاء وزارة جديدة أنيطت بها مهام متابعة تطوير الأداء في الوزارات الاتحادية ومنها التطوير والتحديث الالكتروني وهي وزارة تطوير القطاع الحكومي، بدا واضحاً وبما لا يدع مجالاً للشك أن تحوّل الحكومة الاتحادية إلى الحكومة الإلكترونية بات وشيكاً.
واستعرض الامين العام للمجلس الوطني الاتحادي البرامج الالكترونية الحديثة والمطبقة بالأمانة العامة للمجلس، مشيرا إلى ان الأمانة العامة تتبنى خطة استراتيجية تتضمن الرؤية والرسالة بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف الاستراتيجية والقيم، وتتضمن هذه الاستراتيجية عدة محاور تتناول كافة مجالات العمل في الأمانة العامة للمجلس وعلاقاتها سواء بأعضاء المجلس أو المؤسسات الأخرى بالإضافة إلى أجهزتها وكوادرها. (وام)


مرسوم بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد
مرسوم بفض دورة انعقاد المجلس الوطني الاتحادي
5 أسماء جديدة تترشح للمجلس الوطني
9 مرشحين جدد ينضمون لإنتخابات المجلس الوطني
30 مرشحاً لانتخابات المجلس الوطني من بينهم 3 سيدات
اللجنة الوطنية تعلن الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني
اعتماد التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي
مطلوب مجلس وطني بلا خطوط حمراء ويملك كامل الصلاحيات
تأكيد أهمية الدور التشريعي للمجلس الوطني في المرحلة المقبلة
مطالبات بدور فاعل للمجلس الوطني في حسم مشكلة التوطين المزمنة
محمد الهاملي: انتخابات المجلس الوطني نقلة حضارية في تاريخ دولتنا