موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/12/2007 استشاري الشارقة يبحث القضايا الأسرية

الإتحاد  الاثنين 23 ذي القعدة 1428هـ - 3 ديسمبر2007 - العدد 11838

استشاري الشارقة يبحث القضايا الأسرية

- وام :
بحثت لجنة شؤون الأسرة بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال اجتماعها الأول الذي عقدته بمقر الأمانة العامة للمجلس آليات عمل اللجنة وفق ما تضمنه خطاب صاحب السمو حاكم الشارقة من موجهات للمرحلة المقبلة، وأكدت اللجنة ان استكمال مسيرة المجلس في سنواته السابقة ستتعزز لمواصلة ما أنجز ودفع عجلة التقدم التي تشهدها امارة الشارقة، وترأست الاجتماع فاطمة سالم السويدي رئيسة اللجنة وحضرته أحلام حمدان السويدي مقررة اللجنة والعضوات جميلة العضب وخولة الحوسني وميثا علي يولك اجتبي والدكتورة مريم المراشدة والمهندسة خولة النومان وصغير محمد خاصوني ومن الأمانة العامة امل بن درويش.
واستعرضت اللجنة سبل متابعة توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في الاجتهاد برفع المعاناة عن كاهل المواطنين وتطرقت الى وضع آليات مرنة لتنفيذ تلك التوجيهات وفق خطة تضمن إيجاد البدائل الداعمة ووسائل الرخاء المنشودة للمواطنين، وأقرت اللجنة في نهاية الاجتماع دراسة كافة توصيات ومشاريع عضوات المجلس السابقات ومتابعة الدوائر ذات الصلة للعمل على تنفيذها بجانب إدراج العديد من القضايا الأسرية الهامة بهدف دراستها.

قانون في شأن الأحوال الشخصية
قانون بتعديل بعض أحكام القانون بإنشاء لجان التوفيق والمصالحة بالمحاكم الاتحادية
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (26) لسنة 1999 بإنشاء لجان التوفيق والمصالحة بالمحاكم الاتحادية
قرار بشأن رؤساء لجان التوفيق والمصالحة
قرار في شأن تشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات بين المواطنين

 أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز الأحوال الشخصية   أ   أحوال شخصية

الوطء الذي يعتبر زنًا - لا يثبت معه نسب ولو لم يكن هناك معارض لدعوى النسب.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدعاوى الخاضعة لأحكام القانون الأجنبي - تطبيق قانون دولة الإمارات عليها - شرطه - تعذر إثبات القانون الأجنبي أو تحديد مدلوله - م (28) معاملات مدنية - عدم تقديم طرفي الخصومة للقانون الأجنبي - ولا يعد بمجرده دليلاً على تعذر إثبات وجوده.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

دعوى التطليق التي يرفعها أحد الزوجين من الأجانب غير المسلمين - القضاء بالتطبيق طبقًا لأحكام المذاهب المالكي قبل أن تتحقق المحكمة من تعذر إثبات وجود القانون الأجنبي - خطأ في القانون.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تمثيل الخصم في الدعوى - وجوب أن يكون بإنابة قانونية أو اتفاقية - القاصر وجوب تمثيله بوليه الشرعي أو الوصي عليه - عدم تمثيل النيابة العامة لأحد الخصوم في الدعوى.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

للزوجة طلب التطليق للضرر الذي يلحق بها بالقول أو الفعل - الهجر بلا موجب شرعي وضربها
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

إباحة استعمال الحق لا يتنافر مع كونه يجعل دوام العشرة مستحيلاً بين الزوجين
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

عدم وجود نص يحكم النزاع - أثره - تطبيق أنسب الحلول في مذهب الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل - إعمال العرف العام أو الخاص بإمارة معينة إذا لم يرد نص في أحد المذاهب الأربعة.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

شهادة الأخ لأخيه - جائزة - تقدير أقوال الشهود - من سلطة محكمة الموضوع.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ