موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/09/2008 العيدروس: إدارة الكاتب العدل تفتقر إلى قوانين متطورة

دار الخليج - الأربعاء 3 سبتمبر 2008م

العيدروس: إدارة الكاتب العدل تفتقر إلى قوانين متطورة

أبوظبي - نبيل عويدات:
 كشف حامد حسن العيدروس، الكاتب العدل - فرع شارع النجدة، التابع لدائرة القضاء في أبوظبي، عن افتقار قانون إدارة الكاتب العدل الحالي، إلى قوانين ترتبط بالتطور الحضاري والتكنولوجي (الاقتصادي)، مشيراً إلى أن هناك مشروعاً لقانون الكاتب العدل الجديد في صدد البدء فيه خلال الفترة المقبلة، وذلك على مستوى إمارة أبوظبي.
وأعلن أنه في القريب، ستشهد إدارة الكاتب العدل، نقلة نوعية في مستوى أداء الخدمات الالكترونية، حيث سيتم تدشين خدمات عدّة، منها خدمة تقديم الاستشارة لجمهور المتعاملين عن طريق موقع دائرة القضاء على شبكة الانترنت، حيث يقوم عدد من المختصين في الإدارة بالردّ الشرعي والقانوني على استفسارات هؤلاء المتعاملين، في حين ستبقى عملية إنجاز معاملات إدارة الكاتب العدل كما كانت عليه سابقاً بحيث لا تتم إلاّ بحضور الأطراف المعنية، وذلك في جميع الأحوال للتأكّد من صحّة الأحكام الشرعية، إلى جانب حضور الشهّاد المسلمين، وفق الشروط المنصوصة شرعاً.
وكشف عن أن هناك تنسيقاً ثنائياً مشتركاً بين إدارة الكاتب العدل في دائرة القضاء بأبوظبي مع عدد من الجهات الرسمية وشبه الرسمية الأخرى، منها إدارة الجنسية والإقامة، ووزارة الصحة، وغيرهما، يتعلق بإيجاد آلية تحضير تقنية فيما بينها، لإنجاز وأرشفة المعاملات إلكترونياً، وبالتالي سيتم توفير كمية كبيرة من الورق والأحبار التي يتم استعمالهما في إنجاز وأرشفة تلك المعاملات.
ويأمل العيدروس، في أن يتم إنجاح هذه الخطط والمشاريع التقنية، التي تواكب عصر التكنولوجيا للبدء بمشروع قانون الكاتب العدل الجديد، والذي تمّ فعلياً وضع المقترحات المناسبة بشأنه.
وأشار إلى أن إدارة الكاتب العدل، بدأت منذ العاشر من يونيو/ حزيران الماضي، عملية أتمتة طباعة جميع الأعمال الإدارية الكترونياً بدلاً من الطريقة اليدوية التي كان معمولاً بها سابقاً، وهي الكتابة الورقية، حيث حقق هذا الأمر نقلة نوعية تكنولوجية جديدة في أعمال إدارة الكاتب العدل. ويتم حالياً التوقيع على المعاملات الكترونياً، من دون حاجة إلى استعمال الورق، لافتاً إلى أنه سيتم تطوير هذه المرحلة حالياً، ثم ستأتي مراحل أخرى لاحقة، لنشر هذا النظام، وتطويره، للتسهيل على جمهور المراجعين.
وأضاف: إن آلية تطبيق وتنفيذ وتحديد مسار هذه المعاملات، ستتبعها مرحلة توسّع في إدارات الكاتب العدل على مستوى الإمارة، وبالتالي سنحاول أن نكون موجودين في الأمكنة التي تشهد كثافة سكانية، لنعمل على خدمة الجميع.
وقال: تضم الخدمات العدلية في إدارة الكاتب العدل فرع شارع النجدة بأبوظبي، 5 خدمات رئيسية، هي: الكاتب العدل، التوثيقات، المأذون الشرعي وإشهار الإسلام. أما الخدمة الخامسة، وهي خدمة قيد القضايا، فسيتم العمل على تفعيلها قريباً جداً، لافتاً إلى أن الإدارة تعمل على نظام الدوامين المتواصلين (صباحي ومسائي) من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى التاسعة والنصف مساءً، وذلك في إطار خطط دائرة القضاء في أبوظبي، التي تطمح إلى تطوير العمل، والأداء بمكاتب كتّاب العدل التابعة لها، وحرصاً منها على إتاحة الفرصة أمام جميع المراجعين للتعامل مع الكاتب العدل، خلال فترات أطول من اليوم بما يتناسب مع أوقات الدوام المختلفة لهؤلاء المراجعين.
ولفت العيدروس، إلى ارتفاع إجمالي عدد المعاملات التي تم إنجازها لدى إدارة الكاتب العدل - فرع شارع النجدة، خلال الشهر الماضي، حيث بلغ نحو 1392 معاملة، في حين بلغ عدد المعاملات التي تمّ انجازها خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي، نحو 1151 معاملة، ما ينبئ بازدياد أعداد المراجعين لاحقاً، مضيفاً أن إجمالي عدد المعاملات التي تم توثيقها لدى قسم التوثيقات التابع للإدارة، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بلغ نحو 257 معاملة، علماً أن إنجاز وتوثيق تلك المعاملات كانا يتمان بوتيرة متصاعدة، في حين بلغ المتوسط الإجمالي الشهري لعدد الإخوة غير المسلمين الذين قاموا بإشهار إسلامهم في قسم إشهار الإسلام التابع للإدارة، نحو 7 أفراد، أغلبيتهم من الجنسية الفلبينية يليهم الهنود. أما المتوسط الإجمالي اليومي لعدد عقود الزواج، التي يتم تحريرها في القسم نفسه، بلغ 4 حالات زواج. وأشار إلى أن نسبة الموظفين المواطنين في إدارة الكاتب العدل فرع شارع النجدة بأبوظبي، تصل إلى نحو 100%.
“الخليج” جالت، في إدارة الكاتب العدل - فرع شارع النجدة بأبوظبي، واستطلعت آراء المراجعين، حيث أشادوا جميعاً بما قامت به الإدارة التابعة لدائرة القضاء في أبوظبي، من توفير خدمات عدلية راقية ومتميزة، تُنجز في غضون دقائق عدّة، مما يؤهلها للحصول على جائزة خليفة للتميّز الحكومي، إضافة إلى تخصيص موظفات، وأماكن لانتظار النساء، وغيرهما من الخدمات، وتالياً نص الاستطلاع:
مدير عام إحدى كبريات المنشآت في الدولة، طلب عدم ذكر اسمه، أكد أن عمل إدارة الكاتب العدل حالياً، أصبح ذا طابع مرن ومُنظّم، وأكثر سهولة من إنجاز العديد من المعاملات في الجهات الحكومية الأخرى، مضيفاً أن الإدارة تستحق عن جدارة جائزة خليفة للتميّز الحكومي.
وأوضح أنه أتى إلى إدارة الكاتب العدل، من أجل إنجاز معاملة وكالة واعتماد توقيع، لافتاً إلى أن تلك المعاملة لم يستغرق إنجازها سوى 10 دقائق.
المواطن إسماعيل علي محمد، مدير العلاقات العامة في شركة القدرة القابضة، يقول: “إنني دائم التردد على إدارة الكاتب العدل، كما أنني على اطّلاع واسع في ما يتعلق بسير إجراءات الإدارة، من توفير العديد من الخدمات”، مؤكداً أن إنجاز أي معاملة عدلية في الإدارة، لا يأخذ سوى دقائق معدودة، على اختلاف ما كانت عليه سابقاً، ناهيك عن إمكانية المراجعين إنجاز تلك المعاملات خلال الفترات المسائية أيضاً، مشيراً إلى أن رسوم أي معاملة في الإدارة مناسبة، وغير مرتفعة مقارنةً بالجهات الحكومية الأخرى.
وأيّد كلامه، الملازم أول محمد سالم سعيد، الذي قدم لأول مرة إلى إدارة الكاتب العدل في موقعها الجديد، لعمل توكيل سيارة لأحد الأشخاص، مشيراً إلى أنه أنجز معاملته في غضون 10 دقائق فقط.
وأوضح أن المقرّ الجديد الذي اتّخذته إدارة الكاتب العدل، أفضل بكثير مما كان عليه سابقاً عندما كان في شارع المرور، مشيراً أيضاً إلى أن تعداد إدارات الكاتب العدل على مستوى إمارة أبوظبي، أسهم بشكل كبير في الحدّ من ازدحام المراجعين، مؤكداً أنه لا ملاحظات سلبية تجاهها بل على العكس، كاونترات وأماكن انتظار خاصة للمراجعين من الرجال والنساء، منظمة ونظيفة تماماً.
وقال المواطن صالح سعيد صالح: لقد أتيت إلى إدارة الكاتب العدل - قسم التوثيقات، لأحضر مراسم إشهار الإسلام، لسيدة اعتنقت الديانة الإسلامية، ونطقت بالشهادتين في اليوم نفسه، ولعقد قراني عليها والزواج بها، بحضور الشهود الشرعيين، مؤكداً تعاون جميع موظفي الإدارة معهما، كما أن إنجاز أي معاملة لا يستغرق أكثر من 10 دقائق.
فروع جديدة
كشف حامد حسن العيدروس، الكاتب العدل فرع شارع النجدة، عن عزم دائرة القضاء بأبوظبي، زيادة فروع إدارات كتّاب العدل، على مستوى الإمارة، حيث سيتم افتتاح فرع جديد، نهاية الشهر الجاري في محكمة بني ياس، كما سيتم افتتاح فرعين آخرين في كل من مدينة العين، وجزيرة دلما، خلال الشهرين المقبلين.
وظيفة حساسة
قال حامد حسن العيدروس، الكاتب العدل - فرع شارع النجدة: إن وظيفة الكاتب العدل، هي تحرير العقود وإعطاؤها الصبغة القانونية، والتصديق على تلك المحررات، مع إثبات تاريخها العُرفي على النحو المنصوص عليه في قانون الكاتب العدل، إلى جانب إجراء أي معاملة أخرى تخصّ الإدارة، موضحاً أن الكاتب العدل، هو رجل قانوني ذو وظيفة حسّاسة، يؤدي عمله مثل القاضي، إلاّ أن أحكامه فورية، ولا تقبل الاستئناف.

قانون رقم (22) لسنة 1991م بشأن الكاتب العدل
قانون رقم (22) لسنة 2001م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (22) لسنة 1991 في شأن الكاتب العدل
قرار مجلس الوزراء في شأن رسوم المعاملات التي يجريها الكاتب العدل
دورات قانونية لموثقي الكاتب العدل
تعليمات بشأن معاملات الكاتب العدل في دبي
نماذج موحدة للتوكيلات بالكاتب العدل في أبوظبي
فريق عمل لدراسة وإعداد مشروع قانون كاتب العدل الجديد
لجنة لدراسة تعديل قانوني الكاتب العدل وتنظيم مهنة الترجمة