موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/09/2008 الداخلية تشكل لجنة لإنهاء مشكلة "عديمي الجنسية" جذري

دار الخليج - الأربعاء 3 سبتمبر 2008م

الداخلية تشكل لجنة لإنهاء مشكلة "عديمي الجنسية" جذري

أبوظبي - “الخليج”:
اصدر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية، توجيهاته بتشكيل لجنة عليا مشتركة لمعالجة مشكلة من لا يحملون اوراقا ثبوتية وذلك بشكل جذري ونهائي حيث ستبدأ عملها خلال الايام القليلة المقبلة.
 وأوضح اللواء ناصر لخريباني النعيمي مدير عام مكتب سمو وزير الداخلية، بصفته رئيسا للجنة المذكورة، ان اللجنة تضم في عضويتها ممثلين عن وزارتي الداخلية وشؤون الرئاسة وجهاز الأمن وستباشر عملها فوراً بفتح باب التسجيل اعتبارا من يوم الاحد المقبل امام كافة الفئات المنضوية تحت مسمى “من لا يحمل اوراقا ثبوتية”، سواء ممن يحملون مراسيم او جوازات سفر دون خلاصة قيد او غيرهم وذلك للفصل والتصنيف النهائي لهذه المشكلة وضمن آليات جديدة لايجاد الحلول الناجعة و في ظل التطورات الاخيرة التي شهدها هذا الملف.
وقال النعيمي ان اللجنة وضعت في اعتبارها أولوية معالجة مشكلة “عديمي الجنسية” بوصفها احد التحديات التي تؤرق واقع الاستقرار الامني والاجتماعي العام، خاصة مع دخول اعداد متزايدة من المتسللين وانضوائهم تحت هذا المسمى. مشيرا الى ان توجيهات سموه قد شددت على الانتهاء من هذه المشكلة بطرق اكثر دقة وسرعة وفاعلية وبما يضمن حقوق المستحقين للتجنيس وفقا للشروط التي سبق وحددها القرار السامي، بالتوازي مع احترام سيادة القانون وإرادة المجتمع ويلبي تاليا الثوابت الوطنية والمصلحة العليا للدولة.
ووصف النعيمي فرصة التسجيل الثانية هذه بأنها “نهائية وشاملة” محذرا بدوره من مغبة اي تراخ او تخلف عن التسجيل الذي سيوقع صاحبه تحت طائلة المسؤولية القانونية واعتباره مخالفا لقانون دخول واقامة الاجانب حيث ستشرع الوزارة بتنفيذ حملات تفتيشية واسعة عقب اغلاق باب التسجيل دون اي استثناء.
وأشار الى ان الحلول الفردية التي بادر بها مؤخرا عدد ممن لا يحملون اوراقا ثبوتية، قد لاقت  قبولا  رسميا وجماهيريا واسعا أكدته استطلاعات الرأي العام التي نفذتها شرطة ابوظبي، سيما مع ظهور الرغبة الصادقة وحسن نية والتعاون من قبل مجموعة كبيرة من تلك الفئة مع جهود وزارة الداخلية الرامية الى حماية المجتمع من مخاطر التواجد في الدولة بصورة غير مشروعة.
كما اعتبر مدير عام مكتب سمو الوزير ان الجهود التي تبذل لحل تلك المشكلة تستهدف تحقيق آمال الجميع بديمومة الامن والاستقرار والرخاء وتعزز من مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة، في ظل توجهات القيادة الرشيدة الحريصة على المعالجة الفورية والجادة لأي خلل يعيق من تحقيق تلك الاهداف، ويلبي تاليا متطلبات نجاح الاستراتيجية العامة للحكومة الاتحادية التي انبثقت عنها استراتيجية وزارة الداخلية وشرطة ابوظبي والتي من اولوياتها حماية المجتمع من خطر الجريمة وتحقيق الامن والاستقرار والسلامة للجميع.
اعلاميا، أفاد اللواء لخريباني ان مرحلة التسجيل ستشهد حملة اعلامية واسعة النطاق لا تترك عذرا امام احد بعدم التقدم للتسجيل، وذلك عبر مختلف وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، كما وتغطي كافة مناطق ومدن الدولة فضلا عن تقديم كافة التسهيلات المطلوبة في مراكز التسجيل التي تم الاعلان عنها.
وأشار الى ان وزارة الداخلية قد باشرت فعليا بتجهيز عدة مراكز على مستوى الدولة للبدء باستقبال المراجعين اعتباراً من يوم الاحد المقبل الموافق للسابع من سبتمبر/ أيلول الجاري ولمدة شهرين كاملين، حيث توزعت تلك المراكز المجهزة بكافة الوسائل والنظم الحديثة على اربع امارات وفي مراكز تجارية معروفة للجميع، اذ سيتم استقبال المراجعين في امارة ابوظبي بمركز الراحة مول “التجاري” وفي امارة دبي “أب. تاون. مول” التجاري، بينما يتم استقبال المراجعين في امارة الشارقة بمركز “التعاون” التجاري، وفي امارة عجمان تم تخصيص مول “الكوثر” التجاري، لهذه الغاية.
وانتهى النعيمي الى القول “انه تم اختيار تلك المراكز التجارية تسهيلا على المراجعين وتوفيرا لاكبر قدر ممكن  من الجهد والوقت”. علما ان اوقات استقبال المراجعين خلال شهر رمضان المبارك ستبدأ منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة ظهرا وذلك طوال ايام الاسبوع باستثناء ايام الجمعة.

قانون الجنسية
قانون اتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر
قانون رقم (6) لسنة 1973 في شأن الهجرة والإقامة
قانون اتحادي في شأن تعديل بعض مواد قانون الجنسية وجوازات السفر رقم (17) لسنة 1972م
قرار رقم (2) لسنة 2005م في شأن مشكلة عديمي الجنسية (البدون)
تعميم بشأن اتصال الوزارات والدوائر الحكومية بإدارة الجنسية والهجرة فيما يتعلق بمنح تأشيرات دخول
تعاون بين إدارة «الجنسية» وشرطة دبي
16 مركزاً خارجياً لإدارة الجنسية والإقامة في دبي
الداخلية توصي بمنح جنسية الإمارات لأحد عديمي الجنسية
«جنسية دبي» تؤكد سريان بطاقة التأمين الصحي الدولية محلياً
جنسية دبي تضبط 1614 مخالفاً بينهم 630 متسللاً خلال 4 أشهر
25 من منتسبي الداخلية عديمي الجنسية يطالبون بتصويب أوضاعهم
تدريب موظفي الجنسية والإقامة في العين على كشف الوثائق المزورة
جنسية دبي: أذونات الدخول الصادرة قبل تطبيق اللائحة تخضع للنظم الحالية

الداخلية تسلم الدفعة الأولى من خلاصات قيد عديمي الجنسية
عبدالغفار حسين: صرف الجوازات لعديمي الجنسية يؤكد اهتمام الدولة بحقوق الإنسان

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز جزائي   ج   جنسية

مجرد تقديم طلب للحصول على جنسية الدولة بالتجنس وإبراز ما يثبت تقديم هذا الطلب - لا يفيد أو يثبت بحد ذاته نيلها. .
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

اعتبار كل من لا يتمتع بجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة أجنبيًا - ولادة الشخص أو إقامته أو منحه جواز سفر أو زواجه من مواطن أو الترخيص له بعمل تجاري - لا يكفي لإسباغ هذه الجنسية عليه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ