موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/08/2009 توقيع مذكرة تفاهم لتأهيل ذوي الإعاقة للعمل الزراعي

جريدة دار الخليج - الاثنين 03 اغسطس 2009

توقيع مذكرة تفاهم لتأهيل ذوي الإعاقة للعمل الزراعي

دبي - هيفاء الشيوخي:
أبرمت وزارة الشؤون الاجتماعية ومجموعة الصحراء للأعمال الزراعية مذكرة تفاهم بشأن توظيف عدد من المعاقين وتأهيلهم للعمل الزراعي .
وقع الاتفاقية بمبنى الوزارة في دبي أمس كل من مديرعام وزارة الشؤون الاجتماعية عبد الله راشد السويدي، وناصر طالب ابراهيم المدير التنفيذي لمجموعة الصحراء .
بموجب الاتفاقية تتعهد المجموعة بتوظيف عدد من الاشخاص من ذوي الاعاقة في زراعة الاشجار، ومنحهم الاجر المناسب والمساوي لأجر أقرانهم الذين يقومون بنفس العمل، وقد باشرت المجموعة بتوظيف 38 من المعاقين بينهم 32 من ذوي الاعاقة الذهنية و4 إعاقات سمعية، وواحد إعاقة بصرية، وواحد إعاقة جسدية، وسيعملون في مشروع خاص ضمن الاتفاقية لزراعة عشرة الاف شتلة من عدة انواع من الفاكهة ابرزها “المانجو والحمضيات والموز والتين”، وستتم زراعتها بالاتفاق مع مجموعة من المؤسسات الحكومية والاتحادية والمحلية ومؤسسات القطاع الخاص بشكل مجاني وذلك على مدى سنتين من تاريخ توقيع الاتفاقية .
وقال عبدالله السويدي في المؤتمر الصحافي الذي عقد بوزارة الشؤون الاجتماعية، إن الاهتمام الداعم لقضية الإعاقة وأشخاصها ومشكلاتها يحتل مكانة استراتيجية في سياسات الوزارة، فقضية الإعاقة واحدة من أهم مكونات السياسة الاجتماعية التي تتطلع إلى توفير مقومات الأمن الاجتماعي لجميع المواطنين .
واضاف ان ذوي الإعاقة لهم كل الحق في المشاركة الكاملة والمساواة والاندماج في حياة المجتمع ولهم الحق كذلك في الحصول على عمل بما يتناسب مع قدراتهم ويضمن لهم العيش الكريم .
واثنى على مبادرات مجموعة الصحراء لما أبدته وتبديه من تعاون مثمر وفعال في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في مشاريعها المختلفة .
وأضاف ان فكرة تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في الأعمال الزراعية تعود عليهم بكثير من المنافع النفسية والحركية، وتطور من قدراتهم ومهاراتهم وتزيد من ثقتهم بأنفسهم، وتحسن من نظرة المجتمع لهم، وهذا ما أشارت إليه بعض الدراسات الحديثة في هذا المجال .
ومن جانبه قال ناصر طالب ابراهيم نجتمع اليوم لتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتشغيل فئة عزيزة على قلوبنا في مشروع يعد من المشاريع الرائدة في الدولة والمنطقة بشكل عام والذي يتمثل بزراعة أكثر من 10 آلاف شجرة في عدد من المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية ومتابعة نمو هذه الأشجار والعناية بها على مدى عامين، وكل ذلك سوف يتم بجهود وأيدي الأشخاص المعاقين وبالطبع بعد تدريبهم وتأهيلهم لهذا العمل، وتوفير ظروف العمل المناسبة لهم . ولا أخفي عليكم مدى حرصنا على تنفيذ المشروع بأحسن وأفضل وجه حيث إن ذلك سوف يعكس مستوى التطور والتقدم والمهنية التي وصلت إليها مجموعة الصحراء .



قانون رقم (29) لسنة 2006م في شأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (2) لسنة 2004م بإنشاء مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن تعيين عضو بمجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن إعفاء رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر من رئاسة المجلس
قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار في شأن إعفاء المنشآت التي تقوم بتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة التوحد من رسوم إصدار بطاقات العمل من الوزارة
دورة عن ذوي الاحتياجات الخاصة بالشارقة
تدريب ذوي الإعاقة في مؤسسات حكومية
اتفاقية لتفعيل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية احتياجاتهم
إطلاق استراتيجية الرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة والقُصَّر بأبوظبي

«الشؤون الاجتماعية» ترفع مذكرة إلى مجلس الوزراء للتصديق على الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة