موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/08/2009 «ربط إلكتروني» بين «ترخيص» «ومرور» أبوظبي وشركات التأمين نهاية العام

جريدة البيان - الاثنين 03 اغسطس 2009 - العدد 10638

«ربط إلكتروني» بين «ترخيص» «ومرور» أبوظبي وشركات التأمين نهاية العام

تعتزم القيادة العامة لشرطة أبوظبي تشغيل خدمة الربط الالكتروني بين إدارتي ترخيص الآليات والسائقين والمرور والدوريات بشرطة أبوظبي وشركات التأمين العاملة في إمارة أبوظبي نهاية العام الحالي.
وقال العقيد حمد عديل الشامسي مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة أبوظبي ان المشروع يزيد من درجة وفاعلية التنسيق بين الجهات المعنية ويتيح معرفة الأشخاص الذين تتكرر معهم الحوادث. فضلا عن تسهيل الإجراءات وحث شركات التأمين على تقديم خدمات مميزة للسائقين الملتزمين بالقانون.
وأوضح العقيد محمد معيوف الكتبي مدير إدارة ترخيص الآليات والسائقين بشرطة أبوظبي أن مشروع الربط الالكتروني مع شركات التأمين يسهل للعملاء انجاز معاملاتهم الكترونيا على وجه السرعة، فضلا عن توفير الجهد والوقت للموظف الشامل، إضافة إلى الدقة في إدخال البيانات، لافتاً إلى أن إجمالي عدد المركبات المسجلة في إمارة أبوظبي بلغ 650 ألفا و665 مركبة.
وأضاف أن المشروع يسهم في زيادة نسبة إنجاز المعاملات، فيما سيوفر في المستقبل الفرص الكافية لاستيعاب الزيادة السنوية في المعاملات التي تتلقاها الإدارة ويحسن تنظيم الإجراءات.
وقال المقدم محمد عبدالله الزعابي نائب مدير إدارة تقنية المعلومات والاتصالات في شرطة أبوظبي إن هذه الخدمة ستمكن شركات التأمين من إدخال بيانات بوليصة التأمين وجميع الخدمات المتعلقة بها الكترونيا من تجديد ونقل التأمين ومعرفة حالة البوليصة وغيرها ، فضلا عن الاستغناء عن الوثائق الورقية التي يتطلب حصول الأفراد عليها من مكتب الترخيص، كما تتميز هذه الخدمة بدقة البيانات المدخلة والتي تشمل رقم القاعدة الخاصة بالمركبة وصاحبها المؤمن، ما يساهم في سرعة إنجاز المعاملات في المرور والترخيص، حيث تظهر بيانات الشخص تلقائيا حال بدء إجراءات معاملة التأمين.
وذكر الزعابي انه تم تفعيل الخدمة مع إحدى شركات التأمين للتأكد من فاعلية عملها وصولاً إلى تطبيقها مع جميع شركات التأمين الأخرى في إمارة ابوظبي خلال الشهور الأربعة المقبلة بعد توفير التجهيزات الخاصة بذلك.
مشيراً إلى أن هذه الخدمة هي من ضمن المشاريع التي تقوم بها الإدارة العامة للعمليات المركزية لتحسين جودة الخدمات للجمهور ومواكبة توجه حكومة أبوظبي نحو تطوير خدمات المؤسسات والدوائر الحكومية في الإمارة وصولا إلى خدمات الكترونية متكاملة.
وقال الملازم أول راشد الشامسي مدير فرع الخدمات الالكترونية انه سيتم تطبيق النظام على جميع شركات التأمين في الدولة في المستقبل، بحكم أن نظام المرور والترخيص يطبق على جميع إمارات الدولة، وأن هذه الخطوة ستكون مرحلة أساسية في توجه شركات التأمين نحو تقديم جميع خدماتها التأمينية الكترونيا من خلال «الانترنت» على نحو يمكن الأفراد من الاشتراك بخدماتها عبر الشبكة الالكترونية دون الحاجة إلى المراجعة.
وأكد أن آلية الربط تمت وفق أفضل الممارسات في مجال الربط الالكتروني التي تتميز بالمرونة والأمان، مشيرا إلى التوجه لإلزام شركات التأمين بالنظام، حيث لن يتم قبول أية معاملة تأمين من خارج النظام.


قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون رقم (9) لسنة 1984م بشأن شركات ووكلاء التأمين
قرار رقم (296) لسنة 2004م بشأن قواعد تنظيم تعامل شركات التأمين في سوق التأمين بالدولة

في إطار قانون المرور الجديد
ربط إلكتروني بين إدارات المرور بدول «التعاون» لتبادل المعلومات
قرار بتشكيل لجنة لدراسة وتحديد شركات التأمين المتعاونة مع الأجهزة الأمنية