موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/06/2008 خفض عقوبة «هتك عرض» من مؤبد إلى سنتين

جريدة الإمارات اليوم - الثلاثاء 3 يونيو 2008

خفض عقوبة «هتك عرض» من مؤبد إلى سنتين

- دبي - الإمارات اليوم:
قضت محكمة الاستئناف في دبي بتخفيف حكم صدر على شرطيين متهمين في قضية هتك عرض بالإكراه، الأول «ع.ص» يمني، والثاني «س.م» إماراتي، إلى سنتين عن تهمة هتك العرض بالرضا وإبعاد المتهم الأول عن الدولة وبراءته من تهمة التفتيش في غير الأحوال القانونية.
وبحسب المرافعة التي قدمها محامي الدفاع، سعيد الغيلاني، فقد قرر أن «المجني عليها كانت في حال سكر شديد، إذ إن تقرير المختبر الجنائي أكد ذلك، وأقرته المتهمة. وتالياً، فمن الصعوبة على القضاء الجنائي الاستدلال بمدى إدراكها ما حصل في وقت الجريمة». مضيفاً أن «المتهمين لم يهددا المجني عليها كما ادعت».
وأشار إلى أنه «كان بإمكانها الصراخ للنجدة، إلا أنها لم تفعل. وبعد ثلاث ساعات من الواقعة اتصلت بالشرطة، وذلك بعد أن علمت من صديقتها بأن التعويض في مثل هذه القضايا يكون كبيراً، حتى أنها دخلت في مساومات مع المتهم الثاني وذويه للتنازل، حيث طلبت 70 ألف درهم، إلا أنها استلمت 15 ألف درهم، ثم قدمت تنازلاً من كاتب العدل وغادرت البلاد».

قانون رقم (3) لسنة 1987م بشأن إصدار قانون العقوبات
قرار وزاري بشأن مخالفات قواعد السلوك وعقوباتها
قرار رقم (152) لسنة 2007م في شأن تشكيل المحكمة الاستئنافية المختصة بنظر طلبات تسليم الأشخاص إلى دول أجنبية

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز جزائي   هـ   هتك عرض

جريمة هتك العرض - تحققها بأي فعل مخلٍ بالحياء العرضي يستطيل إلى جسم المجني عليها ويخدش عاطفة الحياء عندها أيًا كان الأمر في شأن سلوك المجني عليها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تقدير رضاء المجني عليها أو عدم رضائها في جريمة هتك العرض - من سلطة محكمة الموضوع.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تحدث الحكم استقلالاً عن ركن القوة في جريمة هتك العرض - غير لازم متى كان فيما أورده من وقائع وظروف ما يكفي للدلالة على قيامه.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ارتكاب الفعل - في جريمة هتك العرض - ضد إرادة المجني عليها وبغير رضاها - كافٍ لتوافر ركن القوة.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تنازل المجني عليها في جريمة المواقعة بالقوة أو الصلح مع المتهم - لا أثر له على الجريمة التي وقعت أو على مسؤولية مرتكبها أو على الدعوى الجنائية المرفوعة بها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ