موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/05/2010 حميد بن ديماس: العمل تحرص على توفير الحياة الكريمة للعمال

جريدة دار الخليج - الاثنين 3 مايو 2010

1500 عامل من 30 منشأة يشاركون في الماراثون العمالي في أبوظبي
حميد بن ديماس: العمل تحرص على توفير الحياة الكريمة للعمال

أبوظبي خالد عبدالعزيز:
أكد حميد بن ديماس، القائم بأعمال مدير عام وزارة العمل، أن احتفال وزارة العمل للعام الثاني على التوالي باليوم العالمي للعمال هو تجسيد لأهمية دور العمال ومشاركتهم في مسيرة التنمية، وهو ما نؤكد عليه من خلال شعار الاحتفال بهذا اليوم “عمالنا شركاؤنا في التنمية” .
قال ابن ديماس في تصريحات صحافية على هامش الماراثون العمالي الذي نظمته الوزارة في حلبة ياس بأبوظبي أمس الأول بمشاركة 1500 عامل يمثلون 30 منشأة، إن الرسالة التي نود أن نؤكد عليها في هذا الاحتفال هي حرص الوزارة على توفير الحياة الكريمة للعمال وظروف المعيشة التي تليق بهم والالتزام بمعايير العمل الدولية، وليس فقط من أجل الالتزام بتلك المعايير بل انطلاقنا من إيماننا بالقيم، حيث الحفاظ على حق العامل التزام أخلاقي وإنساني تجاهه والذي له دوره ومساهمته ومشاركته في التنمية على أرض الدولة .
وأضاف: لقد أطلقت الوزارة العام الماضي خدمة “راتبي” التي تتيح لعمال القطاع الخاص في الدولة إمكانية الإبلاغ عن تأخر المنشآت التي يعملون لديها في تسديد رواتبهم في مواعيدها المحددة أو استقطاع المنشآت مبالغ من الرواتب بصورة غير قانونية داخل الدولة، في إطار من السرية التامة، وهذا العام يوجد لدينا نظام حماية الأجور، مؤكداً استمرار الوزارة في إطلاق مبادرات حماية العمال والمنشآت أيضاً . وذكر أن كل ما يتضمن حماية للعامل هو مصلحة لصاحب العمل، مشيراً إلى أن البعض ينظر إلى هذه المبادرات على أنها تصب في مصلحة العامل فقط، وهذا فهم خاطئ، حيث هدفها هو تعزيز استقرار العلاقة بين الطرفين . وقال ماهر العوبد، المدير التنفيذي لقطاع التفتيش في وزارة العمل، إن المبادرات التي تطلقها وزارة العمل وتسعى من خلالها إلى الحفاظ على حقوق العمال واستمرار العلاقة الجيدة بين العمال وأصحاب العمل واستقرارها، هي التي تعطي المعنى الحقيقي للاحتفال بيوم العمال العالمي .
وأضاف أن الاحتفال باليوم العالمي للعمال سيظل عندما نتحدث عن مكاتب الرعاية، ونظام حماية الأجور، وإعادة دراسة معايير الصحة والسلامة المهنية وغيرها من المبادرات المتميزة التي تطلقها الوزارة وأصبح العالم يتكلم بها ويسعى للاطلاع عليها والاستفادة منها .
وأكد قاسم محمد جميل، مدير إدارة التوجيه، مدير إدارة علاقات العمل بالوكالة حرص الدولة الدائم على حفظ حقوق العمالة وتوفير بيئة العمل المناسبة التي تمكنهم من أداء مهام أعمالهم بأفضل الوسائل، مشيراً إلى ضرورة حرص أصحاب العمل على ذلك أيضاً، على اعتبار أن العمال من الأصول الأساسية لمنشآتهم ولا يمكن أن يكون هناك إنتاج واقتصاد وتنمية من دون وجود طرف وشريك أساسي وهو العمال . وأشار إلى أن فعاليات الاحتفال ستتضمن تنظيم مباراة في الكريكت اليوم الاثنين بملعب الكريكت بأبوظبي وزيارة إلى قرية العشوش العمالية بالمنطقة الصناعية بالمفرق ثم عدد من الفعاليات ببعض الشركات وتنظيم عدد من المباريات الرياضية، وسيتم تنظيم محاضرات توعوية في مقار السكن العمالي في جزيرة ياس يومي 4و 5 مايو/ أيار وإقامة الحفل الختامي للمناسبة يوم الخميس المقبل . وذكر أنه تم توزيع الجوائز المالية على العمال الفائزين في الماراثون العمالي، حيث حصل الفائز بالمركز الأول على سبعة آلاف درهم، والفائز بالمركز الثاني على 6 آلاف درهم، والمركز الثالث 5 آلاف درهم، والرابع 4 آلاف درهم، والخامس ثلاثة آلاف درهم، والسادس ألفي درهم، فيما حصل الفائزون بالمراكز من السابع إلى العاشر على ألف درهم لكل منهم .
فعاليات توعوية وترفيهية في دبي
أكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي أهمية تواصل القيادة مع العمال من خلال تنظيم البرامج والفعاليات التوعوية والتثقيفية والترفيهية، مشيداً بالدور الذي تقوم به هذه الفئة في بناء المجتمع .
جاء ذلك خلال افتتاحه لمهرجان اليوم العالمي للعمال والذي يقام في الفترة من الأول من مايو/ أيار حتى 30 مايو بحضور عدد من مساعدي المدير العام ومديري الإدارات والمسؤولين من مختلف إدارات البلدية .
اشتمل برنامج حفل الافتتاح الذي تنظمه إدارة الموارد البشرية ببلدية دبي على مجموعة من الفعاليات الترفيهية والتثقيفية للعمال، التي أقيمت للعمال، بمجمع سكن عمال بالبلدية بالمحيصنة (1) تحت شعار “من أجل جنود الغد” .
وصرح لوتاه بأن الفعالية تتزامن مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسساتها المختلفة بهذا اليوم العالمي واهتمام متزايد بحقوق الإنسان بصفة عامة وبقضايا حقوق العمال بصفة خاصة، مشيراً إلى حق الإنسان في العمل الذي كفله له دستور وقوانين دولة الإمارات العربية، وبالإضافة إلى كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان باعتبارها من الحقوق الأصلية والثابتة والوثيقة الصلة بالحق في الحياة والتنمية وأحد أهم روافدها .
وتهدف الفعاليات إلى تثقيف العمال وإدخال المعلومات الضرورية اللازمة لعملهم بشيء من اليسر والتبسيط كإفادتهم من الاستفادة المثلى من الوقت لزيادة الإنتاج وكيفية تجنب المخاطر وطرق الاسعاف الأولية وفائدة العمل الجماعي ومثابرة الفرد فيهم على العطاء وما شابه، وذلك عن طريق طرح الأسئلة البسيطة عليهم من خلال المسرح الموجود في المهرجان وتقديم الهدايا المجانية الفورية لهم وتنمية الشعور بالارتباط بين العامل وإدارته مما يشكل شعوراً بالارتياح ويعطيه دفعاً لمزيد من العطاء .
كما يشارك عمال البلدية من خلال فعالية ماراثون العمال الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع وزارة العمل من خلال السباق الذي يتم تنظيمه في حلبة ياس للسباقات ويشارك فيه عدد كبير من العمال، والبلدية تشارك فيه من خلال 60 عاملاً .
كما تتضمن المهرجان محاضرات يومية من السابعة حتى الثامنة مساء تقدم خلالها عدة فعاليات وأنشطة ثقافية واجتماعية ودينية، فيما تشمل عناوين المحاضرات الممارسات الصحية في مؤسسات التموين الغذائي، الإخلاص، الأخطار والوقاية، مركبتي، البيئة الصحية السليمة في مساكن العمال، والتي ألقيت بعدة لغات .
احتفالية باليوم العالمي للعمال في رأس الخيمة
نظمت الادارة العامة للاقامة وشؤون الأجانب في رأس الخيمة، بالتعاون مع قسم التفتيش العمالي في مكتب وزارة العمل برأس الخيمة في اطار الشراكة الاستراتيجية بينهما صباح أمس، حفلاً رسمياً بمناسبة اليوم العالمي للعمال بحضور المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والعميد محمد النوبي محمد نائب مدير عام شرطة رأس الخيمة، وسعيد العسكر النعيمي مدير مكتب العمل بالإمارة وعدد من القناصل المعتمدين لدى الدولة في مقر المركز الثقافي .
بدأ الحفل بالسلام الوطني لدولة الامارات، وتلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم، ثم أكد العقيد يوسف الزعابي مدير إدارة جوازات المنافذ في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، على حرص القيادة الرشيدة للدولة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على المحافظة على حقوق العمال، وتوفير أفضل مقومات الحياة الكريمة لهم، وانشاء المساكن التي تتمتع بمواصفات ومقاييس عالمية لايوائهم، انطلاقاً من سياسة الدولة الرامية للحفاظ على كرامة الانسان وإعطائه حقه .
ولفت إلى أن النهضة العمرانية والتطور الحادث في شتى مناحي الحياة، ما كان ليتحقق لولا جهود العمال وعطائهم المستمر، مضيفاً أن الاول من مايو/آيار من كل عام يعتبر حدثاً مهماً ويوماً مشرقاً في تاريخ العمال، يعكس أهمية هذه الشريحة وتقديراً وعرفاناً لها .
وأشار جمال الشامسي رئيس قسم التفتيش العمالي في مكتب وزارة العمل برأس الخيمة في كلمته التي القاها بالنيابة عنه المفتش محمد صالح إلى حرص وزارة العمل في الدولة على اعطاء العمال جميع حقوقهم والعمل الدؤوب على توفير افضل ظروف العمل لهم، بما يحافظ على كرامتهم ويساعدهم على القيام بمهام ومسؤوليات عملهم بالشكل المطلوب انسجاماً مع توجيهات وحرص صاحب السمو رئيس الدولة التي تصب في هذا الاتجاه الإنساني الكبير .
وتضمنت فعاليات الحفل عرض فيلم ثقافي عن اليوم العالمي للعمال، وأوبريت للجالية الهندية، وعرضاً فنياً للجالية السورية، وقام المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي بتكريم العمال المتميزين وقناصل الدول المشاركة ورؤساء الجاليات المقيمة برأس الخيمة والجهات المتعاونة .


قانون العمل
سيف بن زايد: «الامارات في طليعة الدول التي توفر مقومات الحياة الكريمة لجميع فئات المجتمع»