موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/05/2010 بدء تطبيق المرحلة الثانية من قرار إلزامية إبراز الهوية لإنجاز معاملات المرور والترخيص على مستوى الدولة

جريدة دار الخليج - الاثنين 3 مايو 2010

زحام شديد يعم مراكز التسجيل
بدء تطبيق المرحلة الثانية من قرار إلزامية إبراز الهوية لإنجاز معاملات المرور والترخيص على مستوى الدولة

أبوظبي - موفق محمد وخالد عبد العزيز:
بدأت أمس إدارة ترخيص الآليات والسائقين بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، باشتراط إبراز المقيمين لبطاقة الهوية لإنجاز أي معاملة في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، وذلك تطبيقاً للمرحلة الثانية من قرار وزارة الداخلية في شأن إلزامية استخدام وإبراز بطاقة الهوية الشخصية لإنجاز كافة معاملات المرور والترخيص على مستوى الدولة .
وفي الوقت ذاته شهدت مراكز التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية أمس، زحاماً شديداً، حيث توافد المراجعون الراغبون في استخراج بطاقة الهوية والتسجيل في نظام السجل السكاني .
وسارع مئات المراجعين غير الحاصلين على بطاقة الهوية إلى مراجعة مراكز التسجيل لبطاقة الهوية للحصول على بطاقة الهوية بعدما توقفت جميع معاملاتهم المتعلقة بالمرور والتراخيص لعدم حصولهم على البطاقة، والتي أصبحت شرطاً أساسياً للحصول على خدمات إدارات المرور والتراخيص من قبل المواطنين والمقيمين .
وتنفيذاً للقرار طلبت أقسام إدارات المرور والترخيص من المراجعين بما في ذلك المتقدمون للحصول على رخص قيادة أمس، وكانت لديهم مواعيد مسبقة لإجراء الامتحان، إبراز بطاقة الهوية حيث لم تنجز معاملات غير الحاصلين على بطاقة الهوية .
وفي مركز المشرف للتسجيل ببطاقة الهوية في أبوظبي اكتظت الممرات وقاعات الانتظار منذ الساعات الأولى من صباح أمس بالمراجعين، حيث يعد المركز الرئيسي للتسجيل في المدينة، وامتدت طوابير انتظار المراجعين الراغبين فى الصعود الى مركز التسجيل بالطابق الثالث لمسافات بعيدة وسط تدفق المئات منهم .
وطالب عدد بزيادة مراكز التسجيل ليتمكن المراجعون من إصدار البطاقة والتسهيل عليهم في عملية التسجيل، إضافة الى العمل على زيادة ساعات العمل في المراكز التي تعمل لدوام واحد فقط أسوة بمراكز المشرف والعين في إمارة أبوظبي، ومراكز الكرامة البرشاء والراشدية في دبي، ومركز الشارقة، ومركز رأس الخيمة، ومركز الرمس، ومركز الفجيرة التي تعمل من الساعة السابعة والنصف صباحاً الى الساعة الثامنة والنصف مساء من الأحد الى الخميس .
وتعمل مراكز المشرف، العين، الكرامة، البرشاء، الشارقة، الذيد، عجمان، رأس الخيمة، أم القيوين والفجيرة أيام السبت من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية ظهراً، كما تعمل في أبوظبي مراكز نادي الضباط، أرض المعارض، غياثي، السلع، مركز دلما، مدينة زايد، اليحر، ومعسكر آل نهيان، وفي دبي مركز الادارة العامة للجنسية والاقامة، ومركز الذيد في الشارقة، مركز عجمان، مركز أم القيوين، وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف مساءً من الأحد الى الخميس .
وأكد المقدم سهيل سعيد الخييلي، رئيس قسم ترخيص الآليات في الادارة، أن التعميم تم على جميع أفرع ادارات ترخيص الآليات والسائقين، ومراكز الفحص والتسجيل التابعة للقيادة العامة لشرطة أبوظبي، بربط انجاز أي نشاط متعلق بإدارة ترخيص الآليات والسائقين في شرطة أبوظبي بحصول العملاء المقيمين على بطاقة الهوية .
وبدأت الادارة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي في تطبيق المرحلة الاولى من قرار الإلزام للمواطنين، وأشار المقدم سهيل الخييلي الى أن الادارة دشنت، ضمن نظامها الإلكتروني، قارئات إلكترونية مشفرة، ليعمل الموظفون على سرعة التعرف إلى البيانات الشخصية لبطاقة هوية العملاء في اثبات شخصياتهم، واشتراط عدم إنجاز أي معاملة إلا بحمل وتقديم بطاقة الهوية .
بطاقات الهوية ضرورية في معاملات أراضي عجمان
بدأ منذ أول مايو/أيار الجاري استخدام بطاقات الهوية في جميع معاملات دائرة أراضي وأملاك عجمان .
وأكد حارب سالم العرياني، المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك أهمية إبراز بطاقات الهوية في تعاملات الدائرة، نظراً لكونها مستنداً رسمياً لإثبات هوية الشخص .
وناشد جمهور المتعاملين في الدائرة بضرورة التقيد بإحضار بطاقة الهوية، عند تقديم المعاملات لتسهيل إنجازها وسرعة تقديمها للمراجع، وذلك لما تقتضيه المصلحة العامة .


قانون بطاقة الهوية لسنة 1971م
قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
«بطاقة الهوية» إلزامية في معاملات المرور اعتباراً من غدٍ
انتهاء مهلة غير المواطنين لتقديم الهوية في معاملات المرور
الريسي يؤكد أهمية إتمام التسجيل في بطاقة الهوية لتحقيق التكامل المؤسسي