موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/03/2011 خليفة يأمر بزيادة استثمارات الماء والكهرباء في الإمارات الشمالية إلى 5,7 مليار

جريدة دار الخليج - الخميس 03 مارس 2011

استقبل صباح الأحمد بحضور محمد بن راشد وجدد دعم الإمارات للبحرين ومنح العطية وسام الاتحاد
خليفة يأمر بزيادة استثمارات الماء والكهرباء في الإمارات الشمالية إلى 5,7 مليار

أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بزيادة الاستثمارات في قطاع الماء والكهرباء في الإمارات الشمالية، لتصل إلى 5،7 مليار درهم، في إطار متابعة نتائج الجولة الميدانية التي قام بها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للإمارات الشمالية، تنفيذاً لتوجيهات سموه .
وعقد صاحب السمو رئيس الدولة جلسة مباحثات، مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، في قصر الروضة، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، واستعرضا سبل توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين، ومستجدات الساحتين الاقليمية والدولية، وأكدا المضي قدم في مسيرة التعاون في المجالات كافة، بما يعود بالخير والرخاء على شعبي البلدين الشقيقين .
وجدد صاحب السمو رئيس الدولة، لدى استقباله الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى في مملكة البحرين، دعم دولة الإمارات للبحرين، من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها، الذي يعد جزءاً من استقرار المنطقة، وأن الإمارات لن تألو جهداً في تقديم مختلف أشكال الدعم لأشقائنا في البحرين .
ومنح سموه “وسام الاتحاد” إلى عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس “التعاون”، تقديراً لجهوده في تعزيز مسيرة المجلس .
وقد أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بزيادة الاستثمارات في الإمارات الشمالية في قطاع الماء والكهرباء لتصل إلى 5 مليارات و700 مليون درهم .
يأتي ذلك في إطار متابعة نتائج الجولة الميدانية التي قام بها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بهدف الوقوف عن كثب على احتياجات المواطنين من الخدمات الأساسية، والتحقق من التزام المؤسسات الحكومية المعنية بالوفاء بهذه الاحتياجات في مختلف القطاعات بما في ذلك مشاريع البنية الأساسية .
فقد أمر صاحب السمو رئيس الدولة بتوصيل الكهرباء إلى البنايات والمحال التجارية الخاصة بالمواطنين في الإمارات الشمالية، وأن تتولى هيئة مياه وكهرباء أبوظبي تصدير الطاقة الكهربائية المطلوبة للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء والمقدرة بنحو ألف و300 ميغاوات .
وأمر سموه بإنشاء خط مياه رئيسي يمتد من مدينة كلباء إلى مدينة دبا مروراً بمدينتي الفجيرة وخورفكان بطول 100 كيلومتر بتكلفة 900 مليون درهم .
وسيعمل هذا الخط على توفير 23 مليون غالون يومياً لمدينة الفجيرة ونحو 5 ملايين غالون يومياً لمدينة دبا، و5 ملايين غالون يومياً لكل من خورفكان وكلباء، إضافة إلى توفير نحو 3 ملايين غالون يومياً لمنطقة ضدنا .
كما أمر سموه بإنشاء خط مياه رئيس بطول 60 كيلومتراً لتزويد إمارة أم القيوين بطاقة قدرها 18 مليون غالون يومياً بتكلفة 300 مليون درهم على أن يتم توفير هذه الاحتياجات عبر محطات هيئة مياه وكهرباء أبوظبي في إمارة الفجيرة .
وأمر صاحب السمو رئيس الدولة أن تتولى هيئة مياه وكهرباء أبوظبي تصدير الطاقة التي تحتاجها إمارة الشارقة والمقدرة ب 700 ميغاوات وإنشاء محطة تحويل رئيسية جهد 400 ك .ف في مدينة الشارقة بتكلفة 500 مليون درهم، إضافة إلى تزويد إمارة الشارقة بكمية إضافية من المياه قدرها 10 ملايين غالون يومياً لتلبية احتياجات المواطنين .
وقد أصدر سموه أمراً بتشكيل لجنة تضم ممثلين عن كل من هيئة مياه وكهرباء أبوظبي والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وبلديات الإمارات الشمالية، لدراسة الاحتياجات الإضافية من الكهرباء والماء وتحديد المعايير التي تكفل الحلول المناسبة لها .
وكان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة قد أمر في وقت سابق بإنشاء خط مياه رئيس لتوصيل المياه إلى إمارة رأس الخيمة بطول 36 كيلومتراً بتكلفة 158 مليون درهم، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، كما سبق أن أمر سموه بإنشاء محطتي كهرباء جهد 132 ك .ف في كل من كلباء وخورفكان بتكلفة 220 مليون درهم، وربطهما بشبكة هيئة مياه وكهرباء أبوظبي .
تجدر الإشارة إلى أن هيئة مياه وكهرباء أبوظبي قامت باستثمار ما يقارب 4 مليارات درهم في مشاريع تطوير شبكة النقل والربط في الإمارات الشمالية، إضافة إلى قيامها بإنشاء مشروعين للمنتج المستقل لإنتاج الكهرباء والمياه في إمارة الفجيرة بتكلفة إجمالية قدرها 16 مليار درهم، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص في كل من اليابان وسنغافورة وبريطانيا .
ويعد “مشروع الفجيرة آسيا للطاقة” من أكبر مشاريع المنتج المستقل التي طورتها الهيئة، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 2000 ميغاوات من الكهرباء، و130 مليون غالون من المياه يومياً، وقد دخل المشروع حيز التشغيل التجاري منذ ديسمبر/ كانون الأول ،2010 وبذلك وصلت الطاقة الإنتاجية في محطات الهيئة في إمارة الفجيرة إلى ألفين و850 ميغاوات من الكهرباء و230 مليون غالون من المياه .
وتأتي هذه القرارات تجسيداً لإيمان القيادة الرشيدة بضرورة وضع احتياجات المواطنين على رأس أولويات الدولة، وتسخير جميع الإمكانات والطاقات لاستكمال تطوير البنى التحتية في جميع أرجاء الدولة والارتقاء بالخدمات الأساسية، وضمان قدرتها على توفير وتعزيز مقومات الحياة الكريمة للأسرة الإماراتية . (وام)


قانون رقم (2) لعام 1998م في شأن تنظيم قطاع الماء والكهرباء في إمارة أبو ظبي
نظام رقم (1) لسنة 1972 وزارة الماء والكهرباء
مرسوم أميري رقم (8) لسنة 1974 في شأن نظام دائرة الماء والكهرباء