موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   03/03/2010 تنفيذي الشارقة يناقش إنشاء إدارة للوقاية والسلامة

جريدة دار الخليج - الاربعاء 3 مارس 2010م

استحداث إدارتين بدائرة الثقافة والإعلام
تنفيذي الشارقة يناقش إنشاء إدارة للوقاية والسلامة

(وام)
ترأس سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة والذي عقد صباح أمس بمكتب سمو الحاكم .
وناقش المجلس مشروع قرار بشأن إنشاء إدارة الوقاية والسلامة بإمارة الشارقة والمقدم من الشيخ خالد بن صقر بن حمد القاسمي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة .
وتضمن مشروع القرار استحداث إدارة حكومية تحت مسمى “إدارة الوقاية والسلامة” تهدف إلى تأمين السلامة العامة والحد من أخطار الحريق حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة وحدد مشروع القرار اختصاصات الإدارة .
ووجه المجلس التنفيذي الأمانة العامة للمجلس بإحالة مشروع القرار للإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم لوضع المشروع في صيغته النهائية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة بالإمارة وبعد الأخذ بملاحظات أعضاء المجلس .
وأصدر المجلس القرار رقم (7) لسنة 2010 بشأن استحداث إدارتين بدائرة الثقافة والإعلام وتنظيم اختصاصاتهما في إمارة الشارقة .
وقد نصت المادة رقم (1) من القرار على أن تستحدث إدارتان جديدتان في دائرة الثقافة والإعلام هما إدارة الجوائز الثقافية وإدارة العلاقات الثقافية الدولية .
وتختص إدارة الجوائز الثقافية بالتنسيق مع الإدارات والأقسام بالدائرة بشأن الجوائز المعتمدة وسبل تطوير وتقديم الاقتراحات لاستحداث الجوائز، بالإضافة إلى العمل على ترويج الجوائز محليا وعربيا ودوليا وإعداد المطبوعات التوثيقية للجوائز ومتابعة وتنفيذ البرامج الثقافية والأنشطة الفكرية المصاحبة للجوائز وإعداد الموازنات اللازمة لها .
كما تختص إدارة العلاقات الثقافية الدولية بالتنسيق مع الإدارات والأقسام بالدائرة بشأن البرامج والفعاليات الثقافية الخارجية والتنسيق مع الملحقيات الثقافية للدول العربية والأجنبية بالدولة إلى جانب التحضير لاتفاقيات التبادل الثقافي الدولية والتواصل مع المؤسسات الثقافية والفنية في مختلف أقطار العالم وتفعيل التبادل الثقافي بينها وبين الدائرة وتنفيذ ومتابعة برامج الدائرة دوليا والترويج لها وإعداد الموازنات الخاصة بها . ونص القرار على أن يصدر مدير عام دائرة الثقافة والإعلام اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذه بعد اعتمادها من المجلس التنفيذي .
واستمع المجلس من علي بن سالم المحمود مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية إلى شرح حول مقترح مشروع مؤسسة الشارقة لتنمية الصادرات .
وأوضح علي بن سالم المحمود أن هذا المقترح جاء ليجعل من قطاع التصدير المحرك الأساسي للتطور التكنولوجي ونقل التقنية في الاقتصاد المحلي لإمارة الشارقة ولكونه الجاذب الأول للاستثمارات لما يقدمه من فرص استثمارية أمام المستثمرين تمكنهم من المنافسة الدولية وتحقيق أكبر معدلات نمو لرأس المال المستثمر .
وأوضح المقترح أن المؤسسة ستعمل على تنمية الصادرات من خلال الارتقاء بجودة المنتجات الصناعية ودعم مختلف الجهود والأنشطة التسويقية والمعلوماتية والخدمات المساندة، مشيرا إلى أن المؤسسة تهدف إلى توسيع دائرة القدرات التصديرية لإمارة الشارقة وزيادة حصة صادراتها الصناعية في الأسواق العالمية .
واعتمد المجلس مقترح المشروع ووجه دائرة التنمية الاقتصادية بموافاته بدراسة تفصيلية مشتملة على الإحصائيات العلمية والبيانات الأساسية حول هذا الموضوع .
واستمع المجلس لشرح تفصيلي من طارق سلطان بن خادم مدير عام دائرة الرقابة الإدارية حول مشروع قرار تعيين غير المواطنين بالمكافآت الشاملة ردا على المذكرة المقدمة من دائرة تنمية الموارد البشرية .
واعتمد المجلس توقيع دائرة الطيران المدني لاتفاقية تحصيل رسوم المغادرة في المنافذ الجوية لإمارة الشارقة مع وزارة المالية .
واطلع المجلس على جدول أعمال الجلسة السابعة لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة والتي سيتم عقدها غداً الخميس والمتضمنة مناقشة سياسة دائرة شؤون البلديات والزراعة .
وبحث المجلس عددا من الموضوعات المتعلقة بالشأن العام للإمارة والمقترحات الكفيلة بتطويرها وتعزيزها واتخذ بشأنها القرارات المناسبة .


دفاع مدني الشارقة ينظم دورات تدريبية على الوقاية والسلامة
السركال: أنجزنا 3812 معاملة للوقاية والسلامة خلال 9 شهور