موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   02/11/2006 9 مرشحين ينضمون لسباق الانتخابات والعدد يصل إلى 39 مرشح

جريدة البيان - الخميس 2 نوفمبر 2006 ،11 شوال 1427 هـ - العدد 9633 - السنة السابعة والعشرون

9 مرشحين ينضمون لسباق الانتخابات والعدد يصل إلى 39

شهد يوم أمس دخول 9 مرشحين جدد في سباق الانتخابات على مقاعد المجلس الوطني ليرتفع عدد المرشحين إلى 39 مرشحاً من بينهم 6 سيدات4 منهن في دبي بعد إعلان عائشة الكاش بدائرة الشؤون الإسلامية بدبي ترشحها أمس. وكان أبرز الذين أعلنوا ترشحهم أمس أحمد بن شبيب الظاهري النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي في الدورة الأخيرة والعضو بالمجلس لأكثر من دورة والمدير التنفيذي لدائرة التدريب والبعثات بجهاز أبوظبي للاستثمار، وعمران مطر تريم مدير التحرير التنفيذي للزميلة «الخليج». كما شهدت الترشحات بروز أول ظاهرة انتخابية في المرحلة الحالية وهي إعلان اثنين من أسرة واحدة في دبي ترشحهما للمنافسة على مقاعد المجلس الوطني.
دبي
مرشحان من أسرة واحدة في أول ظاهرة عائلية في الانتخابات الحالية
ارتفع عدد المرشحين أمس إلى 15 في دبي وزاد عدد السيدات المرشحات إلى 4 بعد إعلان عائشة محمد عبيد الكاش مدير إدارة التوجيه الأسري بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي ترشحها عن القائمة الانتخابية بالإمارة في توقيت متزامن مع إعلان شقيقها عتيق محمد عبيد الكاش ترشحه هو الآخر لتشهد انتخابات المرحلة الأولى أول ظاهرة أسرية بترشح اثنين من عائلة واحدة.
ويبدو أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إعلان المزيد من المرشحين وارتفاع حدة المنافسة وخاصة مع رغبة بعض السيدات إلى الترشح لكسب أصوات المرأة في الهيئة الانتخابية لدبي والتي تبلغ 235 سيدة من إجمالي 1539 هي عدد الأسماء في قائمة الهيئة.
فقد أعلنت عائشة الكاش ترشحها ببرنامج يركز في ملامحه العامة على الشباب والحفاظ على الهوية الوطنية والتراث.
وتقول: إن هناك ضرورة للاهتمام بقضايا الشباب وتنمية الحس الوطني والانتماء للوطن لديهم في ظل الهجمة الغربية الشرسة والاختلاط الثقافي والاجتماعي مع جنسيات مختلفة وثقافات متعددة تعيش في الدولة، ويأتي ذلك عبر جهود مشتركة من الجهات المعنية مثل وزارة التربية ووزارة الشباب والثقافة وغيرهما لنشر الثقافة الاجتماعية للحفاظ على ماضي الآباء والأجداد.
وتؤكد عائشة أن الحفاظ على الهوية وتكريس الانتماء لا يعني الانقطاع والامتناع عن التواصل مع الثقافات الأخرى لكن دون الانغماس فيها إلى درجة الذوبان.
وتطالب بدعم التنمية الاجتماعية في إطار منظومة الحفاظ على التراث وتاريخ الأجداد والآباء وإيجاد روح المبادرة لدى المواطنين والمواطنات للدخول إلى سوق العمل في كل المجالات.
كما تدعو عائشة الكاش إلى نشر ثقافة الانتخابات داخل الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات.
وتقول عن أسباب ترشحها ان دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للمرأة بالمساهمة والمشاركة في مجالات العمل والتطوع في المجتمع هو الذي شجعها لإعلان ترشحها للمجلس الوطني عن دبي.
أما شقيقها عتيق محمد عبيد الكاش الضابط المتقاعد في حرس الحدود فيطرح برنامجاً انتخابياً يهتم بفئات المتقاعدين والصيادين والأرامل، ويرى أن تلك الفئات تحتاج إلى الاهتمام البالغ بها حيث أن معظم البرامج الانتخابية تجاهلت مشكلات وهموم تلك الفئات.
فبالنسبة للمتقاعدين يقول عتيق: ان تلك الفئة خدمت الوطن لسنوات طويلة وأصبحت بعد هذه السنوات تعاني النسيان والإهمال، ولذلك فسوف أقترح تشكيل لجان متخصصة لدراسة أحوالهم المعيشية والعملية ودعمهم بشكل لائق يتناسب وسنوات الخدمة من أجل الوطن كما تفعل الدول المتقدمة والمتحضرة مع المتقاعدين لديها، حيث توفر لهم وظائف تتماشى وخبرتهم الطويلة إضافة إلى الرعاية الصحية والاجتماعية.
ويطالب عتيق بضرورة الاهتمام أيضاً بفئة الصيادين المواطنين الذين يواجهون ظروفاً صعبة وضغوطاً كثيرة أثناء عملهم نظراً لضعف جمعيات الصيادين وضعف الموارد المالية ولذلك لابد من دراسة أحوالهم وإيجاد حلول لمشكلاتهم وإنهاء معاناتهم المستمرة منذ فترة طويلة.
أما الفئة الثالثة التي يتضمنها البرنامج الانتخابي لعتيق الكاش فهي فئة الأرامل الذي يطالب بوجود هيئة أو لجنة خاصة لدراسة أوضاعهم وحل مشكلاتهم المادية والاجتماعية.
أبوظبي
النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي السابق يعلن الترشح
أحمد بن شبيب الظاهري المدير التنفيذي لدائرة التدريب والبعثات بجهاز أبوظبي للاستثمار والنائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي في الدورة الأخيرة والعضو بالمجلس لأكثر من دورة أعلن عن رغبته في الترشيح لعضوية المجلس الوطني في الدورة الجديدة عن إمارة أبوظبي بعد ان نال الشرف بوجوده ضمن الهيئة الانتخابية والذي منحه التشجيع والمسؤولية للدخول في أول تجربة انتخاب لأعضاء المجلس إيماناً بأهمية الانتخابات وأهمية دور المجلس لخدمة الوطن والمواطنين.
وقال إن برنامجه الانتخابي سيركز على الإسراع بإصدار قانون الانتخابات الذي سوف يساعد الدورة المقبلة للمجلس بأن تكون الانتخابات عامة ولجميع المواطنين وتكون مساهمتهم أكبر وأكثر فاعلية في دعم العملية الانتخابية واتساق نطاقها. وأضاف انه سيولي اهتماماً أيضاً بالقضايا الاجتماعية والصحة والإسكان نظراً لتأثيرها المباشر على المواطنين، وكذلك سيكون هناك نصيب في برنامجي الانتخابي بالعمل الاقتصادي وخاصة فيما يتعلق بقضية دعم صغار المستثمرين لإقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة والتي تعد من الضروريات ومن الأهمية بمكان في الاقتصاد الوطني لدعم عملية التنمية الاقتصادية في الدولة من خلال تشجيع الاستثمار وضبط التضخم وتبسيط الإجراءات.
وأوضح الظاهري انه سيعمل بشكل جاد من خلال برنامجه الانتخابي على المزيد من الاهتمام بدعم العملية التعليمية والثقافة باعتبارهما يشكلان مستقبل الدولة ولابد ان يكون هناك اهتمام برعايتهما ودعمهما بكل ما نستطيع في الحاضر والمستقبل، كما يجب ان نشجع شبابنا على الانفتاح أكثر على ثقافات العالم حتى يكونوا قريبين من العلم والثقافة العالمية ونكون شركاء في الحضارة العالمية.
وقال: ان انتخاب نصف أعضاء المجلس يعتبر نقلة كبيرة في العمل البرلماني وتجربة الديمقراطية والشورى في الدولة وهى تطور طبيعي في هذا المجال، وتهدف إلى التدرج في العمل الحكومي نحو الأفضل بعد التوجه الرسمي من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وإخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وتوجه الحكومة برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإعطاء المجلس دوراً أكبر في المجالين التشريعي والاجتماعي والاتصال بالمواطنين وتوفير احتياجاتهم ونقل رغباتهم وأفكارهم إلى الحكومة، الأمر الذي سيكون له دور أكبر في الحياة السياسية والبرلمانية بالدولة.


5 أسماء جديدة تترشح للمجلس الوطني
قوائم الهيئات الانتخابية تحتاج إلى استكمال بيانات
9 مرشحين جدد ينضمون لإنتخابات المجلس الوطني
30 مرشحاً لانتخابات المجلس الوطني من بينهم 3 سيدات
اعتماد التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي
اللجنة الوطنية تعلن الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني
مطلوب مجلس وطني بلا خطوط حمراء ويملك كامل الصلاحيات

مجلس الوزراء يحدد 16 و 18 و 20 ديسمبر موعداً للانتخابات
اللجنة الوطنية تدعو أعضاء الهيئة الانتخابية إلى تحديث البيانات