موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   02/02/2010 مركز دبي للإحصاء يغذي 50 مؤسسة بنظام الاحصاء الالكتروني

جريدة البيان - الثلاثاء 2 فبراير 2010 ، 18 صفر 1431 هـ - العدد 10821

مركز دبي للإحصاء يغذي 50 مؤسسة بنظام الاحصاء الالكتروني

كشف أحمد علي الدشتي مدير إدارة تقنية المعلومات بمركز دبي للإحصاء أن عدد المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية التي تغذي نظام الإحصاء الإلكتروني لإمارة دبي بلغ 17 مؤسسة، وأن عدد المؤسسات التي تستخدم النظام حاليا 50 مؤسسة، وأن المركز يهدف لرفع العدد إلى 100 مؤسسة خلال عام ونصف العام المقبلين.
وقال إن نظام الإحصاء الإلكتروني هو الأول من نوعه في العالم من حيث توفير البيانات بآلية «التفاعل» وليس بالاسلوب التقليدي المتبع بمراكز الإحصاء في أكثر دول العالم، ما يمكن المستخدم التفاعل مع النظام وإعداد التقارير أو جداول إحصائية وفق متطلباتهم وبشكل مباشر باستخدام قواعد البيانات الإحصائية.
وذكر أن آلية عمل النظام تتم من خلال تدفق البيانات من مصادرها عبر الرابط الالكتروني إلى قاعدة بيانات مركزية بمركز دبي للإحصاء وتتم معالجتها والتدقيق عليها ومن ثم إتاحتها أمام المستفيدين وصناع القرار مع الإمكانية التفاعلية للباحثين، موضحا أن عمر النظام 6 أشهر من تاريخ إطلاقه وأن عدد المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية التي ارتبطت بقاعدة بيانات النظام لتغذيته بلغت 17 مؤسسة.
وألمح الدشتي إلى أن مركز دبي للإحصاء هو المصدر الرسمي الوحيد للبيانات الإحصائية بإمارة دبي وتقع على عاتقه مهام العمل الإحصائي بالإمارة من خلال تنفيذ التعداد العام للسكان، وحصر المساكن والمنشآت، فضلاً عن إجراء المسوح الإحصائية الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، وإصدار الكتب والنشرات الإحصائية على مستوى الإمارة، إضافة إلى كل البيانات التي ترد إلى المركز عبر نظام الإحصاء من المؤسسات الحكومية.
وقال «يستخدم المركز معايير منهجية عالمية من أجل جمع البيانات وتحليلها ونشرها، ويتولى إدارة وتطوير أنظمة معلومات وقواعد بيانات إحصائية لتلبية متطلبات التخطيط وعمليات التنمية الشاملة ودعم اتخاذ القرار على كافة المستويات بإمارة دبي، وذلك من خلال كوادر وظيفية مؤهلة وخبرات عملية متميزة».
وقال إن نظام الإحصاء الالكتروني يأتي في إطار الجهود المبذولة للتحول الإلكتروني لمختلف الخدمات التي تقدمها حكومة دبي، وأنه تمت مخاطبة جميع المؤسسات الحكومية للعمل على تغذية النظام ببياناتها الإحصائية.
وأشار إلى أن عملية تطبيق النظام سبقتها زيارات عدة لمراكز إحصاء عالمية في العديد من دول العالم كمركز الإحصاء الدانماركي، ومركز الإحصاء في سنغافورة، كما تم الاطلاع على مركز الإحصاء الأسترالي والممارسات المطبقة، وكانت النتجية أن هذا النظام هو أكثر الأنظمة تكاملا وحداثة.
وذكر أن فوائد النظام تتمثل في إيجاد مركزية لقواعد البيانات الإحصائية وتوحيد مصدر البيانات في الإمارة والمتمثل بمركز دبي للإحصاء وهو ما ينهي مشكلة تضارب المصادر التي كنا نعاني منها سابقا إضافة إلى توحيد المصطلحات والتي أنهت كذلك مشكلة تضارب مصطلحات البيانات، وأن النظام يوفر جهود المؤسسات المغذية للنظام بالبيانات، ويوفر كذلك الجهود على طالبي البيانات الإحصائية والتقارير.
وقال إن عدد الجهات الحالية التي تستخدم النظام حاليا بلغ 50 جهة حكومية، وأن المركز درب خلال الأشهر الستة الماضية ما يزيد على 40 موظفا تابعا للمؤسسات الحكومية لتعريفهم بآلية عمل النظام.
وقال أن مركز دبي للإحصاء يعتمد في عمله على ثلاثة مصادر للبيان الإحصائي، المصدر الأول هو البيانات التي تصدر من المسوح الميدانية، ويغطي هذا النظام في مرحلته الأولى قواعد بيانات المسوح التي يتم تنفيذها من قبل المركز، وتشمل المسوح الاقتصادية، ومسح دخل وإنفاق الاسرة، ومسح القوى العاملة، ومسح التوظيف والأجور ومسح الاستثمار الأجنبي بالإضافة إلى العديد من المسوح الأخرى.
وقال الدشتي إن المصدر الثاني هو التقارير الإحصائية السجلية الخاصة بشركائنا وهي المؤسسات والدوائر الحكومية، وتشمل بلدية دبي والتي تمثل تقاريرها الإحصائية نشاط عشر إدارات في البلدية، ودائرة التنمية الاقتصادية، والقيادة العامة لشرطة دبي، ومحاكم دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وإدارة الجنسية والإقامة، وسوق دبي المالي، ودائرة الأراضي والأملاك، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، ودبي العالمية، ومركز دبي التجاري العالمي، ومطارات دبي، وغرفة تجارة وصناعة دبي، والمصدر الثالث هو المؤسسات غير الحكومية والتي تقوم بعمل يخص حكومة دبي.
وبين أن النظام سيوفر العديد من الخدمات لمختلف الجهات ابتداءً من القياديين وصناع القرارات الاستراتيجية، وصولاً إلى المخططين والمستثمرين والباحثين المتخصصين، وسيساعدهم في إنشاء التقارير الإحصائية الذكية حسب متطلباتهم بشكل تفاعلي، حيث يؤمّن النظام أدوات ذكية ومرونة عالية دون الحاجة إلى الرجوع للمركز، يضمن مرونة في اختيار التقارير سواءً على شكل جداول إحصائية أو رسوم بيانية، كما يمكن النظام من ربط التقارير الإحصائية بنظم وبرامج متقدمة للتحليل الإحصائي ما يعزز فاعلية ومرونة استخدام المعلومات الإحصائية.


قانون رقم (23) لسنة 2006 بشأن إنشاء مركز دبي للإحصاء
مرسوم رقم (35) لسنة 2006 بتشكيل مجلس إدارة مركز دبي للإحصاء
قرار رقم (37) لسنة 2007 باعتماد الهيكل التنظيمي لمركز دبي للإحصاء
محمد بن راشد يصدر قانوناً بإنشاء مركز دبي للإحصاء