موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   01/11/2010 صندوق الزكاة ينفق 36 مليون درهم على المستحقين منذ بداية العام

جريدة دار الخليج - الإثنين 1 نوفمبر 2010

صندوق الزكاة ينفق 36 مليون درهم على المستحقين منذ بداية العام

أبوظبي أحمد ممدوح:
كشف عبدالله بن عقيدة المهيري، أمين عام صندوق الزكاة، أن اجمالي ما أنفقه صندوق الزكاة على المستحقين منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغ 36 مليوناً و833 ألفاً و28 درهماً، في جميع مشاريع مصارف الزكاة التابعة للصندوق .
وأضاف أن اجمالي ايرادات الصندوق منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية رمضان الماضي بلغ نحو 63 مليون درهم، بزيادة تقدر بنحو 38% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي .
وأوضح ابن عقيدة أن المبالغ التي انفقها الصندوق على مستحقي الزكاة في مختلف البرامج والمشروعات الزكوية التابعة له، شهدت زيادة تدريجية خلال شهور العام الحالي، حيث شهد الربع الثالث من العام الجاري اكبر نسبة إنفاق من الصندوق مقارنة بالربعين الأول والثاني، باجمالي 12 مليوناً و923 ألفاً و508 دراهم .
وأضاف أن اعداد المستحقين للز كاة داخل الدولة كبيرة، ولكن لا توجد أية احصائيات تحدد عددهم على وجه الدقة، والأهم من أعداد المستحقين هو أعداد الواجب عليهم تأدية زكاتهم، فلو قدم كل ذي مال بلغ النصاب زكاته، في هذه الحالة لن يكون هناك مستحق ليس على أرض دولتنا فقط بل على مستوى العالم الإسلامي ككل، وهذه هي النقطة الأهم التي يجب ان نهتم بها، والتي نعمل عليها في صندوق الزكاة من خلال برامج التوعية المختلفة .
وأكد أمين عام صندوق الزكاة، أن الدور الذي يقوم به صندوق الزكاة في مساعدة العديد من الأسر المستحقة للزكاة يأتي تجسيداً لرؤية المغفور له بإذن الله تعالى الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لما للزكاة من أهمية في تطهير مال المزكي وصون كرامة المستحقين للزكاة وافشاء روح المحبة والرحمة بينهم .
وأضاف أن قدرة الصندوق على تقديم هذه المساعدات بهذا الحجم، لم تكن لتتحقق لولا وعي وحرص المواطنين والمقيمين داخل الدولة على تأدية هذه الفريضة العظيمة، في ظل الحياة الكريمة التي يعيشها الجميع داخل الدولة .


قانون رقم (4) لسنة 2003م اتحادي بإنشاء صندوق الزكاة
قرار رقم (8) لسنة 2008م في شأن اللائحة المالية لصندوق الزكاة
قرار رقم (25) لسنة 2004م في شأن الهيكل التنظيمي لصندوق الزكاة
130 مليون درهم مساعدات يقدمها صندوق الزكاة
مشروعات اجتماعية لصندوق الزكاة بـ 150 مليون درهم