موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   01/11/2010 مشروع قانون يحدد الشروط الخاصة بالأسر الحاضنة

جريدة دار الخليج - الإثنين 1 نوفمبر 2010

مشروع قانون يحدد الشروط الخاصة بالأسر الحاضنة
الشؤون تنشئ مؤسسة تال لاستقبال ورعاية الأطفال مجهولي النسب

دبي - علاء البدري:
أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية أنها ستقوم خلال الفترة المقبلة بتنفيذ مشروع متكامل لرعاية الأطفال مجهولي الوالدين، من خلال تأسيس مؤسسة تحت اسم “تالا” ستكون معنية باستقبال هؤلاء الأطفال، باعتبارها أسرة بديلة تقوم بتقديم الرعاية الكاملة لهم .
صرح حسين الشواب مدير إدارة الحماية الاجتماعية في الوزارة إلى “الخليج” أنه سيتم إطلاق هذه المؤسسة ضمن المبادرات الرئيسية للوزارة، موضحاً بأن المؤسسة سوف تعمل على توفير الأجواء الأسرية الكاملة لهؤلاء الأطفال، في حالة عدم توفر الأسر الحقيقية، التي ترغب في استضافتهم .
وأوضح بأن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بملف الحماية الاجتماعية لكافة أفراد المجتمع، وخاصة ما يتعلق بقضية الأطفال مجهولي الوالدين، وأنها تقوم بالتنسيق مع كافة الجهات الاتحادية والمحلية المعنية بهذه القضية بما يخص رعاية حقوق هؤلاء الأطفال بشكل فاعل وإيجابي .
وقال الشواب : سعت دولة الإمارات إلى توفير الأمن الاجتماعي لكافة شرائح المجتمع، ولا سيما شريحة مجهولي النسب في الدولة، من خلال سن القوانين التي تضمن لهم العيش والبقاء، ويأتي في مقدمتها قانون الضمان الاجتماعي، الذي ضمن للفئات المستفيدة مزايا العيش الكريم والتمتع بحياة لائقة .
وأعدت وزارة الشؤون الاجتماعية مشروع قانون ينظم رعاية الأطفال مجهولي النسب ومن في حكمهم، والمسؤوليات والحقوق الواجبة والمترتبة على رعايتهم من قبل الدولة ومؤسساتها الحكومية الاتحادية والمحلية، ويضم مشروع هذا القانون عدداً من المواد التي تتعلق بنظام الكفالة العائلية والأطر اللازمة له، وتطوير أساليب الرعاية للأطفال المهملين .

ويراعي نظام الكفالة العائلية في هذا القانون مصالح الأطفال الصحية والنفسية وتهيئة الظروف المناسبة بتوفير حياة كريمة لهم تضمن اندماجهم اندماجاً اجتماعياً كاملاً في المجتمع .
وأخذ مشروع القانون في الاعتبار الإطلاع على التشريعات والنظم المحلية والعربية ودراسة أفضل الممارسات والمواثيق الدولية والتواصل مع التجارب المتقدمة في هذا المجال .
وأضاف الشواب بأنه تم إطلاق مشروع القانون من خلال مبادرة للوزارة تحت اسم “احتواء” بمشاركة مجموعة من الجهات التشريعية والقضائية والقانونية في الدولة، وجاءت تلك التسمية لحاجة هؤلاء الأطفال من مجهولي الوالدين والناشئين في الأسر المتصدعة إلى احتوائهم بأسر طبيعية، في أجواء قريبة من الحياة العائلية . ويهدف القانون إلى تنظيم رعاية الأطفال مجهولي النسب في الدولة من خلال إنشاء دور رعاية لهم، أو تأمين أسر حاضنة لتوفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية لهم .
وأكد حرص الوزارة على تطبيق وتنفيذ هذا القانون من خلال التخطيط لإنشاء دار لرعاية وإيواء مجهولي الأبوين والأطفال المهملين، تحت اسم “تالا” وتعني باللغة المحلية “النخلة الصغيرة” .
ويتناول المشروع مؤسسة رعاية مجهولي النسب ومن في حكمهم، من الأطفال الذين تتوافر فيهم الشروط في هذا القانون، والتي تهدف إلى تشجيع دمج مجهولي النسب مع أقرانهم، وغرس القيم وترسيخ المبادئ والأخلاق الإسلامية لدى مجهول النسب، وتعزيز الهوية الوطنية وبناء الانتماء إلى الدولة، بالإضافة إلى توفير فرص متكافئة للتعليم، وتأمين الخدمات المعيشية، والرعاية الصحية .
ويحدد القانون شروط قبول الطفل في الدار، كما يتناول الأطفال المحرومين من رعاية الأبوين، حيث يشترط أن يكون حاملاً لجنسية الدولة وأن تكون حالته الصحية جيدة، وألا يكون لديه عائل أو قريب يمكن أن يقوم بشأنه، وأن تكون إحالته إلى الدار بقرار من النيابة العامة .
كما يتناول المشروع الأسر الحاضنة، وقد حددت الشروط الواجب توافرها فيها، أن تكون مواطنة ومقيمة في الدولة، أن تكون مسلمة، أن تكون حسنة السيرة والسلوك، أن تكون قادرة على تربية الطفل رعايته دينياً واجتماعياً ونفسياً ومادياً، أن تكون الروابط الأسرية لديها متماسكة ومستقرة، وتتعهد بحسن معاملة الطفل وتربيته تربية صالحة .
كما أعطى القانون صلاحيات للوزير المختص أن يضيف شروطاً أخرى، أو أن يعهد إلى امرأة غير متزوجة، أو أرملة، أو مطلقة، أو غاب عنها زوجها غياباً متصلاً حق الحضانة .
وحدد التزامات الأسر الحاضنة ودور الإدارة المعنية (إدارة الحماية الاجتماعية) في المتابعة الدورية للأسرة الحاضنة، والوقوف على حاجة الأسرة الحاضنة إلى أي مساعدات، وحالات إخلال الأسر الحاضنة بالتزاماتها نحو الطفل المحضون، وعدم استجابتها للإنذارات التي توجه إليها بهذا الخصوص .


قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الشؤون الاجتماعية
قانون لرعاية الأطفال مجهولي النسب
قانون «مجهولي النسب» أمام مجلس الوزراء
 “الشؤون” وممثلو 38 دولة ومؤسسة يناقشون آليات حماية الأطفال مجهولي الوالدين
الوزارية تنهي قانون «رعاية مجهولي النسب»
ورشة عمل وطنية لمناقشة مسودة قانون مجهولي النسب
«استشاري» الشارقة يقر مشروع قانون بشأن رعاية الأطفال المحرومين