موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   01/10/2007 مايد بن محمد بن راشد يطلق حملة التبرعات في المدارس الحكومية والخاصة

دار الخليج - الاثنين  2007-10-01

مايد بن محمد بن راشد يطلق حملة التبرعات في المدارس الحكومية والخاصة

- دبي - يوسف سعد:
أعلن الشيخ مايد بن محمد بن راشد آل مكتوم أمس عن بدء جمع التبرعات في المدارس ضمن مبادرة دبي العطاء، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم عن توجهها لتقديم تبرعات عينية ممثلة في الكتب القديمة التي سيتم حث الطلبة للحفاظ عليها، وكذلك الطاولات والمقاعد الدراسية التالفة بعد إصلاحها وإعادة تجهيزها، تجاوباً مع حملة دبي العطاء، و نشر ثقافة الشعور بالآخرين ومشاركتهم معاناتهم والعمل على تجاوزها في المجتمع المدرسي.
جاء ذلك بحضور الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم، ومحمد بن هندي وكيل الوزارة بالإنابة، والدكتور عبدالله كرم رئيس مجلس المديرين، ومدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، وفاطمة المري مدير إدارة التعليم المدرسي في دبي، وعدد من مديري المناطق التعليمية، وآلاف من طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة، الذين حضروا تأكيداً على مشاركتهم لتحقيق أهداف الحملة السامية.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أطلق مبادرة دبي العطاء في 19 سبتمبر/ أيلول الماضي، والتي تستمر مدى ستة أسابيع، وكلف سموه أنجاله وكريماته قيادة هذه الحملة في مختلف القطاعات لضمان جمع اكبر قدر من الأموال لتأمين التعليم الأساسي للأطفال المحرومين في العالم، لمساعدتهم على لعب دورهم الطبيعي كمؤثرين ايجابيين في مجتمعاتهم.
وقال الشيخ مايد بن محمد: “إن دبي العطاء تتيح لأطفال دبي فرصة القيام بدور مهم، يتناسب مع أعمارهم الفتية، ليس فقط بمساعدة الآخرين بل أيضا في رسم ملامح مستقبل مشرق لشركائهم في الإنسانية”.
وأضاف: “من الطبيعي أن تصل هذه الحملة إلى قلوب وعقول أطفال دبي، إذ أنها تهدف إلى مساعدة فئة يعرفها هؤلاء الأطفال جيدا ألا وهم زملاؤهم واقرأنهم، أطفال مثلهم لكن من دون المميزات المتاحة إمام الذين يعيشون في واحدة من أسرع المدن نموا في العالم وأنجحها”.
وعن الدروس المستفادة من تشجيع طلاب دبي على المشاركة في هذه المبادرة قال الشيخ مايد بن محمد بن راشد: “هناك العديد من الدروس المهمة التي يمكن الاستفادة منها حول المشاركة والمساهمة والتواصل والتفاهم، حول المعنى الواسع للمواطنة العالمية وعمل الخير، وحول المهارة الاقتصادية والتجارية المطلوبة لجمع التبرعات، أي بمعنى آخر التعليم بمداه الواسع ومعانيه العميقة”.
ومن جانبه أعلن الدكتور حنيف حسن عن توجه وزارة التربية للمشاركة في حملة دبي العطاء بشكل رسمي من خلال التبرعات العينية المتمثلة في الكتب والمقررات الدراسية، وعن طريق دعوة الطلبة في جميع مدارس الدولة للحفاظ على الكتب المدرسية من التلف لتقديمها نهاية العام إلى الطلبة المعوزين، مؤكداً أن الهدف السامي للحملة يدفع إلى بذل مزيد من الجهد والعطاء لإنقاذ الطلبة الفقراء في مختلف بلدان العالم من الفقر والجهل، ووضعهم على الطريق الصحيح لتعليم أفضل تتوفر فيه المستلزمات الأساسية والمرافق التربوية الحيوية.
في الإطار نفسه أكد مديرو المناطق التعليمية على مستوى الدولة مشاركتهم في الحملة سواء من ناحية جمع التبرعات التي ستتولاها فرق خاصة، أم تجميع الكتب الدراسية نهاية العام لتقديمها للطلبة الفقراء في البلدان المستهدفة، واقترح محمد سالم الظاهري مدير تعليمية أبوظبي على وجه الخصوص فكرة إصلاح الطاولات والمقاعد الدراسية التالفة، تمهيداً لتصديرها إلى الطلبة المعوزين ضمن حملة دبي العطاء، وقد لاقت الفكرة استحسان حضور الاجتماع الذي ترأسه الدكتور حنيف حسن يوم الخميس الماضي والذي ضم مديري المناطق التعليمية ومسؤولي التعليم المدرسي في دبي.
وقال الدكتور عبدالله كرم: “إن حملة “دبي العطاء” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من المبادرات الرائدة عالمياً في دفع الفقر عن طريق التعليم”، واصفا الحملة بأنها “من أكبر الحملات الإنسانية العالمية لدعم التعليم في عدد من الدول النامية”.
ودعا “جميع الطلبة والمعلمين والإداريين وأولياء الأمور وأصحاب المدارس للمشاركة في هذه الحملة الكريمة ودعمها بكل ما لديهم من قوة لتعميق واجب العطاء في قلوب وعقول الطلاب في المدارس وتشجيعهم على تجسيد المعاني النبيلة التي تقدمها الحملة”، مركزا على أهمية إقامة فعاليات مبتكرة لتحقيق أهداف هذه المبادرة.
وأوضحت فاطمة المري مديرة إدارة التعليم المدرسي في دبي أن جمع التبرعات يشمل جميع المدارس على مستوى الدولة، وأن طلبة دبي على وجه الخصوص سيشاركون في أعمال حملة التبرعات، بجانب التبرع من خلال كوبونات سيبدأ توزيعها اليوم تبدأ قيمتها ب 20 درهماً للكوبون، وسيكون الأمر متروك لإدارات المناطق التعليمية لتحديد الوسيلة الأفضل لجمع التبرعات في المدارس.
وأشارت إلى أن فرق خاصة في دبي والمناطق التعليمية ستتولى تنسيق عملية تجميع التبرعات من مختلف المناطق وذلك يوم 21 من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، وسيكون التجميع في وحدة الخدمات الإدارية ( منطقة دبي التعليمية سابقاً )، فيما نوهت إلى أن حصيلة كل منطقة سيتم توريدها بشيكات وليس نقداً، لتسهيل عملية الحصر والإجراءات الأخرى المتعلقة بالحملة.
استجابة فورية
في تجاوب سريع مع دعوة الشيخ مايد لمشاركة المدارس في حملة دبي العطاء، قام ممثلون عن خمس مؤسسات تعليمية بالتبرع مباشرة خلال اللقاء، بما مجموعه أربعة ملايين وخمسمائة ألف درهم: مدرسة ريبتون (مليون درهم)، مجموعة بيكون ايدوكيشن (مليون درهم)، مدرسة المواكب (مليون درهم)، مدارس رافلز التابعة لإعمار التعليمية (مليون درهم) ومدرسة كينجز دبي (نصف مليون درهم).
“إعمار العقارية” تتبرع ب 25 مليون درهم
تبرعت شركة “إعمار العقارية” بمبلغ 25 مليون درهم لمصلحة حملة “دبي العطاء” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.
وقال بيان لاعمار تلقته وكالة أنباء الإمارات ان هذا التبرع النقدي يعد واحداً من أكبر التبرعات التي قدمتها الشركات حيث ساهم في تجاوز المبلغ الذي استهدفته الحملة والبالغ 200 مليون درهم وسيتم تخصيصها لتوفير فرص التعليم الأساسي للأطفال المحتاجين حول العالم.
وقال أحمد المطروشي العضو المنتدب للشركة في الدولة ان الاستجابة الكبيرة التي حظيت بها حملة “دبي العطاء” تؤكد حرص أبناء المجتمع من شركات وأفراد على التمسك بالقيم العربية الأصيلة لا سيما في ما يخص مد يد العون لذوي الحاجة. وستقوم إعمار للتعليم بدراسة فرص التعاون مع مبادرة دبي العطاء للمساهمة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التي تضع توفير فرص التعليم الأساسي للأطفال حول العالم في مقدمة أولوياتها. ..و 10 ملايين درهم من رجل أعمال
  تبرع رجل الأعمال عبدالله أحمد الموسى بمبلغ عشرة ملايين درهم لصالح حملة دبي العطاء، مساهمة منه في تمكين الحملة من تحقيق أهدافها في توفير التعليم الأساسي لأكثر من مليون طفل في الدول الفقيرة والأشد فقراً حول العالم، لا سيما دول العالم الثالث.

(وام)

قانون اتحادي في شأن المدارس الخاصة
قرار في شأن تأسيس شركة مدارس
قرار وزاري بشأن لائحة القيد والقبول بالمدارس
قرار وزاري بشأن لائحة القيد والقبول في المدارس
قرار وزاري بشأن تنظيم حاجة المدارس من الوظائف
قرار وزاري بشأن شروط وقواعد الترشيح للترقيات الإدارية في المدارس
قرار وزاري بإضافة بعض المدارس الجديدة إلى المناطق التعليمية وتعديل بيان بعضها
قرار مجلس الوزراء بشأن رسوم تسجيل الطلبة الوافدين وتراخيص المدارس الخاصة والتصديق على الشهادات الدراسية
قرار مجلس الوزراء بإنهاء العمل بقرار مجلس الوزراء فيما يتعلق بتحصيل الرسوم الدراسية من أبناء الوافدين من الطلبة في المدارس الحكومية
أمر بشأن لجنة التفتيش على المدارس الخاصة في دبي
أمر بشأن نظام ترخيص معاهد/ مدارس تعليم قيادة المركبات في إمارة دبي
أمر بشأن اللائحة التنفيذية للأمر بنظام ترخيص معاهد/ مدارس تعليم قيادة المركبات في إمارة دبي
أمر بشأن الاشتراطات الواجب توافرها في المدارس ورياض الأطفال ودور الحضانة الخاصة العاملة بإمارة دبي
أمر بشأن الشروط الواجب توافرها لمنح الترخيص للمدارس الخاصة أو دور الحضانة لمزاولة نشاطها في الإمارة
نظام المدارس الخاصة