موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   01/04/2008 محمد بن راشد يبحث مع الرئيس الصيني تنمية وتعزيز علاقات التعاون

دار الخليج - الثلاثاء - الثلاثاء 01/04/2008   

اكد احترام قيادة الإمارات وشعبها للصين
محمد بن راشد يبحث مع الرئيس الصيني تنمية وتعزيز علاقات التعاون

جولة سياحية لنائب رئيس الدولة في شوارع بكين القديمة مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قبل ظهر أمس بقاعة الشعب الكبرى في بكين الرئيس هو جينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية الذي رحب بزيارة سموه الى الصين.. معربا عن ثقته بأن الزيارة ستسهم الى حد كبير في تنمية وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الإمارات والصين.
ووصف الرئيس الصيني صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأنه صديق قديم للقيادة الصينية وشعبها ولسموه فضل كبير ودور مهم في تطوير العلاقات الثنائية على المستويين الرسمي والشعبي.
ورد سموه خلال تجاذبه أطراف الحديث والرئيس الصيني بأنه سعيد أن يزور الصين للمرة الثانية قائلاً “إنه لشرف عظيم أن أكون في بكين والتقيكم وأتعرف إلى حضارة شعبكم العريق عن قرب”.. مؤكداً سموه ان قيادة وشعب الإمارات يكنّان كل الاحترام والتقدير للصين قيادة وشعبا.
ونوه سموه بمستوى وحجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية الواسعة بين البلدين الصديقين..
ووجه سموه الدعوة رسميا إلى الرئيس هو جينتاو لزيارة الإمارات، معتبراً أن زيارته للإمارات في يناير/كانون الثاني الماضي لم تكن رسمية وها أنا أوجه دعوة رسمية لكم”.
حضر اللقاء سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة مطارات دبي الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومحمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء وريم ابراهيم الهاشمي وزيرة دولة.
كما حضره محمد الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسلطان أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانىء والجمارك والمنطقة الحرة والفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومحمد راشد البوت سفير الدولة لدى الصين.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قام بعد ظهر أمس بجولة سياحية في عدد من شوارع بكين القديمة حيث أطلع سموه على معالم الحضارة والتراث الشعبي الصيني من خلال مشاهداته للمحال التجارية في شارع “وان ثون جين” الأقدم على مستوى شوارع ومناطق العاصمة الصينية.
وكان سموه طوال تجواله في الطريق الممتد لأكثر من كيلومتر يتلقى تحيات أبناء وبنات الشعب الصيني الذين غص بهم الشارع الممنوع على المركبات المرور به كونه شارعا تجاريا يضم المحال التجارية المتخصصة بالمشغولات الشعبية الصينية والأكلات الشعبية التي يبيعها باعة متجولون لكل أطياف المجتمع الصيني ويضم أيضا المقاهي ودور العرض والمسارح الوطنية ومبان ذات طرز إسلامية تعكس تنوع ثقافة وتراث الصينيين من كل القوميات والأديان.
رافق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الجولة سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومحمد إبراهيم الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك بدبي والفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومحمد علي العبار مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي وراشد حارب الفلاحي مدير إدارة مكتب سمو وزير الخارجية وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي ومحمد راشد البوت سفير الدولة في بكين وعدد من من المرافقين.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصل “بحفظ الله ورعايته” إلى مطار بكين مبتدئا زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية تستغرق أربعة أيام.
ويرافق صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وفد رسمي يضم كلا من.. سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة مطارات دبي الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات والشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية وومحمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء وريم ابراهيم الهاشمي وزيرة دولة وسلطان أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانىء والجمارك والمنطقة الحرة ومحمد علي العبار مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية والفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وراشد حارب الفلاحي مدير إدارة مكتب سمو وزير الخارجية وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي ومحمد راشد البوت سفير الدولة لدى الصين. (وام)
3 مذكرات تفاهم واتفاقية علمية خلال الزيارة بكين - رائد برقاوي: في اول زيارة دولة منذ 18 عاما حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ان تكون زيارة طويلة تستمر اربعة ايام ومكثفة تتضمن لقاءات رسمية عالية المستوى مع القيادة الصينية، واقتصادية تعكس أهمية علاقات الاعمال بين دولة الامارات التي تمتلك ثاني اكبر اقتصاد عربي والصين التي تحتل المركز الثاني بين اكبر اقتصادات العالم والاول في مستويات النمو بين اللاعبين الكبار. وبعد اجتماعه فور وصوله امس الى بكين مع الرئيس الصيني هو جينتاو،  يشهد سموه بعد غد “الخميس” في بكين توقيع دولة الامارات لثلاث مذكرات تفاهم مع جمهورية الصين الشعبية، بالاضافة الى اتفاقية أمنية، في حين يلتقي سموه اليوم مع عمدة بكين، ويزور سور الصين العظيم قبل ان يصل الى شنغهاي في المساء لحضور فعاليات ملتقى الامارات  الصين الاقتصادي غدا ثم يختتم زيارته الخميس المقبل بلقاء نائب رئيس الجمهورية الصينية ورئيس الوزراء.
وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، علي ان تتضمن زيارته حضور لقاء مفتوح مع نخبة من طلاب جامعة سنغ واوو الشهيرة التي تعتبر صرحا علميا واداريا لتخريج القيادات الصينية الشابة، اذ سيتحاور سموه مع 20 طالبا من الجامعة التي تخرج فيها الرئيس الصيني الحالي والعديد من القيادات الصينية حول العلوم الادارية والاداء الحكومي وفنون القيادة، وذلك انطلاقا من اهتمام سموه المعروف بالادارة الحديثة واعداد القيادات الشابة محليا وعربيا.
وتتضمن مذكرة التفاهم التي سيشهد سموه توقيعها يوم الخميس المقبل التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وثانية في التعاون بمجال الصناعات الدفاعية، وثالثة توقعها وزارة الداخلية مع الادارة العامة للجمارك في الصين في مجال تبادل المعلومات والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية، اما اتفاقية التعاون فستعنى بالمساعدة المتبادلة في المسائل الجنائية بين البلدين.
مصادر رسمية شددت في لقاء مع الصحافيين المرافقين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على التأكيد على أهمية الزيارة واعتبرت انها ستفتح آفاقا واسعة في علاقة البلدين، مشيرة الى سعي الامارات لأن تكون بوابة الصين الى المنطقة العربية على الصعيد الاقتصادي بشكل عام والتجاري والاستثماري بشكل خاص، في حين وصفت لقاء سموه مع الرئيس الصيني ب”المهم والناجح”.
وأشارت الى انه استنادا الى أن الامارات هي ثاني اكبر شريك تجاري عربي مع الصين والاولى عربيا في استيراد المنتجات الصينية، فإنها تؤمن بأن هناك فرصا لتطوير علاقاتها الاقتصادية مع بكين لتشمل الاستثمارات المباشرة في كلا البلدين، وكذلك المشاريع المشتركة، بالاضافة الى وجود مجال واسع لنقل التقنية الى الامارات التي تشهد حاليا نقلة نوعية في اقتصادها الوطني، لافتة الى ان القيادة الصينية اظهرت خلال الزيارة الحالية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد حرصها الواضح على بناء علاقات استراتيجية مع دولة الامارات على مختلف الاصعدة.
ولفتت مصادر الوفد الى ان الزيارة الرسمية التي قام بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الى الصين في العام 1990 وضعت أسسا قوية لعلاقات تعاون بين البلدين متميزة على الصعيدين العربي والاسلامي، معتبرة ان زيارة نائب رئيس الدولة الحالية من شأنها ان تنقل العلاقات الى مستوى استراتيجي جديد يشمل مجالات عدة جديدة، وهو ما يظهر جليا من حرص سموه على ان يضم الوفد الاقتصادي المرافق اكثر من 50 رجل اعمال يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية من مختلف امارات الدولة.
وسيلتقي وفد رجال الاعمال الذي اقتصر حضوره على شنغهاي كونها عاصمة الاعمال في الصين نظراءه من رجال الاعمال الصينيين خلال الملتقى الاقتصادي بين البلدين والذي سيركز في مداولاته المكثفة على الاستثمارات المالية واقامة المشاريع المشتركة خاصة في المجال الصناعي المتطور في الصين، اضافة الى مجالات التعاون في القطاع العقاري بما يواكب النهضة العمرانية التي تشهدها الامارات.

قانون في شأن التعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية
مرسوم اتحادي في شأن الاتفاقيات القضائية بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية أرمينيا
مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية التعاون القضائي والقانوني بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة الجمهورية العربية السورية
مرسوم بشأن اتفاقية التعاون القضائي في المسائل الجنائية وتسليم المجرمين والمسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة المملكة المغربية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الندوة العلمية حول التعاون القضائي الدولي في المواد الجنائية
قرار بتشكيل وفد لزيارة الكويت ضمن برنامج الزيارات الثنائية للوفود القضائية في دول مجلس التعاون
قرار بتشكيل وفد لإجراء المباحثات بين الدولة والمملكة المغربية حول اتفاقية التعاون القانوني والقضائي
قرار بتشكيل وفد لإجراء المفاوضات مع الصين بشأن مشروع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية
قرار بتشكيل وفد للتوقيع على اتفاقيتي تسليم المجرمين والتعاون القانوني والقضائي في المسائل الجنائية بين الدولة والجمهورية الفرنسية
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في اجتماع لجنة الخبراء المختصين لدراسة مشروع النموذج الاسترشادي لاتفاقيات التعاون القانوني والقضائي
قرار بتشكيل وفد للتوقيع على اتفاقية التعاون القضائي في المسائل الجنائية وتسليم المجرمين والمسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية بين الدولة والمملكة المغربية
وزارة العدل تبحث التعاون القضائي مع ألمانيا
وزير العدل يزور الجزائر لبحث التعاون القضائي