موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   01/04/2008 قمة المسؤولية الاجتماعية للشركات تناقش البصمة الكربونية

البيان - الثلاثاء 1 أبريل 2008 - 24 ربيع الأول 1429هـ، العدد 10149 السنة الثامنة والعشرون

قمة المسؤولية الاجتماعية للشركات تناقش البصمة الكربونية

قال منظمو القمة الخامسة للمسؤولية الاجتماعية للشركات التي تنعقد في دبي في يونيو المقبل ان الشركات في أنحاء العالم بما فيها منطقة الشرق الأوسط أصبحت أكثر التزاماً بالثورة الخضراء الهادفة إلى تقليص الآثار البشرية على البيئة.
وقال كوستا بتروف مدير المؤتمر الخاص بالقمة التي تقام في دبي بين 14 ـ19 يونيو 2008: مع امتلاك مدينة مثل دبي لأعلى بصمة كربونية للفرد في العالم فإن تخفيض شركة ما لآثارها على البيئة وتكاليف استهلاكها للطاقة ينبغي ان يكون عنصرا أساسيا لأي برنامج للمسؤولية الاجتماعية لأي شركة في الإمارة.
وقدرت هيئة كهرباء ومياه دبي متوسط الاستهلاك الفردي للكهرباء ب20 ألف كيلو واط ساعي سنويا و130 جالوناً من المياه يوميا ما يضع دبي في قائمة أكثر المدن في العالم استهلاكاً بالنسبة للفرد. وقامت الهيئة بطرح برنامج جديد للحد من الاستهلاك في مارس يعرف بنظام الشرائح. وأظهرت دراسة لشركة فارنيك افيريال لإدارة المرافق ومقرها دبي ان فنادق الخمسة نجوم في دبي تستهلك طاقة أكثر بنسبة 225% من نظيراتها في أوروبا.
ومن ذلك الحين قامت سلسلتان فندقيتان رائدتان هما موفنبيك وسيوسوتيل بالتعهد بتطبيق المعايير الخضراء من خلال تخفيض تكاليف موارد الكهرباء والمياه وتقليص انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون في فنادقهما المنتشرة في الشرق الأوسط.
وتستثمر ابوظبي التي تمتلك أكثر من 8% من الاحتياطي النفطي العالمي 15 مليار دولار في تطوير مصادر الطاقة البديلة لتقليل الاعتماد على مدخول الهيدروكربونات التقليدية. وتخطط الإمارة لبناء مدينة بدون نفايات وانبعاث كربوني وبدون سيارات والتي ستكون أول مدينة محايدة كربونيا في العالم يسكنها 50 ألف نسمة وتعمل فيها 1500 شركة.
وقال بتروف: «تقوم المؤسسات في أنحاء العالم بالاستثمار في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية وفي وقود حيوي أفضل وفي التكنولوجيا الخاصة بتسخير طاقة المد البحري والتيارات والأمواج». وكشف تقرير دولي حديث ان التقنيات النظيفة تمثل حاليا نحو 4% من الطاقة المولجة في العالم. ووجد تقرير الحالة العالمية 2008 للطاقات المتجددة الذي يعده «معهد شبكة الطاقة المتجددة» و «معهد مراقبة العالم» ان طاقة توليد الكهرباء المتجددة في العالم وصلت العام الماضي إلى 240 جيجاواط اي ضعف طاقة 2004.
وقال محمد العشري رئيس شبكة الطاقة المتجددة والمتحدث الرئيسي في قمة المسؤولية الاجتماعية للشركات ان القطاع نما بسرعة كبيرة لدرجة انه الانطباع الذي تكون لدى بعض السياسيين ومحللي الطاقة بأن هذا القطاع يبقى منطقة نخبوية هو «انطباع متأخر كثيرا عن حقيقة ما انجزه قطاع الطاقات المتجددة الآن».
وأضاف بتروف: انه في جلسة نقاش حول تقليل التأثير البيئي للشركات سيقوم الدكتور العشري بسؤال الشركات عما إذا كانت تفعل ما يكفي حول موضوع التسخن العالمي والتغير المناخي. إضافة لذلك، سيقوم سيرج دو غيلدير مدير عام فيوتشربروف/اد وسفير بلجيكا للتغير المناخي لدى الناشط البيئي آل غور، بتقديم الاستشارة للشركات حول كيفية لعب دورهم في إعادة عقارب الساعة البيئية للوراء.
كما سيدير غيلدير جلسة للقادة البيئيين حول الأسباب التجارية لتقليص المؤسسات لبصماتها البيئية وتقديم استراتيجية التغير المناخي في برنامج المسؤولية الاجتماعية. وسيكون من المشاركين في الجلسة جمعية الإمارات للحياة البرية ـ صندوق الحياة البرية.
وستقدم آي آي آر الشرق الأوسط التي تنظم القمة منحا لخمسة طلاب مواطنين أو أشخاص فاعلين لحضور القمة مجانا، وسيكون أخر يوم لاستلام الطلبات 15 مايو 2008. كما ستضم القمة فعالية خاصة لتكريم الشركات العاملة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي على منتجاتها وخدماتها ومشاريعها وبرامجها المميزة والمبتكرة والعالمية الطراز التي نفذت خلال 2007/2008.

دبي ـ «البيان»

قانون البينات لسنة 1971م
قانون رقم (3) لسنة 1987م بشأن إصدار قانون العقوبات
قانون رقم (18) 1993م بشأن إصدار قانون المعاملات التجارية
قانون رقم (10) لسنة 1992م بشأن إصدار قانون الإثبات في المعاملات المدنية والتجارية
قرار بتحصيل رسم على إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية وشهادة البصمة
نظام الترخيص ببيع واستخدام آلات التخليص البريدي