موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    عمل وعمال    إجراءات رادعة للحد من المنشآت الوهمية

جريدة البيان - الأحد 29 أكتوبر 2006 ، 7 شوال 1427 هـ - العدد 9629 - السنة السابعة والعشرون

 إجراءات رادعة للحد من المنشآت الوهمية

أكدت وزارة العمل انها بصدد اتخاذ إجراءات عقابية صارمة ورادعة لوضع حد للمنشآت الوهمية والتي تقوم بجلب عمالة من الخارج دون وجود عمل فعلي لها وتتركها سائبة وعاطلة في الدولة
مما يؤكد قيام مثل هذه المنشآت بالاتجار في التأشيرات والعمالة بهدف التربح فقط. وتصل هذه العقوبات إلى إلغاء بطاقة المنشأة الوهمية من سجلات الوزارة وفرض غرامات مالية عليها.
وقالت مصادر ذات صلة ان الوزارة اكتشف قيام بعض المنشآت بجلب عمالة من الخارج وبعد وصولها للدولة تقوم بإلغاء التأشيرات أو تترك العمال بدون عمل الأمر الذي يعني انها منشآت وهمية وبلا نشاط حقيقي.
وأضافت ان هناك بعض المنشآت مغلقة منذ فترات طويلة ومايزال عليها مكفولون وتعد في هذه الحالة وهمية مؤكدة ان الوزارة ستضع إجراءات مشددة ضد تلك المنشآت ووضع حد للتعامل معها في الفترة المقبلة.
وأشارت إلى ان الوزارة تتلقى شكاوى عديدة من عمال تم استقدامهم من بلادهم للعمل في الدولة ولكن ظلوا لفترات طويلة بدون عمل ولم تقم المنشآت التي تعاقدت معهم باستكمال الإجراءات واستخراج بطاقات عمل لهم.


قرار مجلس الوزراء بشأن لائحة استقدام واستخدام العمال الأجانب
تعميم بشأن تنفيذ القواعد الخاصة بتنظيم الإقامة وشؤون العمالة
تعميم في شأن جلب العمالة من الخارج
تحويل حاملي تصاريح «مهمة مؤقتة» لعمالة دائمة
العمل تؤكد استمرارها في محاصرة العمالة المخالفة وتجفيف منابعها

العمل تحذر المنشآت من استخراج تصاريح كيدية لمنع توظيف العمال