موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   09/05/2009 توحيد القوات المسلحة دعم للاتحاد وتعزيز لأمن واستقرار الوطن

جريدة الخليج 9 مايو 2009 ، 13 جمادى الأولى 1430هـ  

خلال احتفالات سفارات الدولة بالمناسبة
توحيد القوات المسلحة دعم للاتحاد وتعزيز لأمن واستقرار الوطن

القاهرة غريب الدماطي و(وام): 
شهد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مساء أمس الأول حفل سفارة الإمارات بالقاهرة الذي أقامته بمناسبة الذكرى 33 لتوحيد القوات المسلحة، وسط حشد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي والملحقيات العسكرية لدول أوروبية وغربية وآسيوية وإفريقية وعربية.
وأناب المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة المصرية اللواء الركن حسن محمد السيد مدير إدارة المركبات بالقوات المسلحة المصرية لحضور الاحتفال.
 كما حضر الاحتفال مشيرة خطاب وزيرة السكان المصرية ووزير الداخلية المصري السابق حسن الألفي وعدد من رجال الصحافة والإعلام.
قدم السفير أحمد علي الميل الزعابي سفير الدولة بالقاهرة ومندوبها الدائم في جامعة الدول العربية التهاني والتبريكات إلى القيادة الحكيمة في الدولة، وقال ل”الخليج” إن سفارة الدولة بالقاهرة حريصة على الاحتفاء بمثل تلك المناسبات، مشيرا إلى أن القوات المسلحة في الدولة تحظى بدعم ورعاية من القيادة الحكيمة، كما تحظى بالمحبة والتقدير من الشعب الإماراتي.
وثمن الزعابي دور القيادة المصرية في تعزيز العلاقات الثنائية بين الإمارات ومصر، واصفا تلك العلاقة بالمتميزة والمتطورة وذات الخصوصية في مختلف أبعادها، سواء كان ذلك على المستوى القيادي أو المستوى الشعبي، مشيرا إلى أن الاحتفال في مصر يأتي لما تحمله قيادة الدولة من حب وتقدير واحترام لمصر قائداً وحكومة وشعباً.
وفي كلمته قال الملحق العسكري للدولة بالقاهرة إن يوم توحيد القوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة يوم عزيز لدى الدولة قيادة وحكومة وشعبا، كونها إحدى مؤسسات الدولة الوطنية الاتحادية المهمة والتي يعود لها ترسيخ مسيرة الاتحاد والدور الكبير في حماية منجزاتها الوطنية.
وأضاف أن توحيد القوات المسلحة عام 1976 الذي يعد نبراسا مضيئا وميلادا حقيقيا للقوات المسلحة الإماراتية نتذكر وبكل التقدير والعرفان والفخر، المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، الذي كان وراء قرار توحيد القوات المسلحة، انطلاقا من السعي المستمر لدعم الكيان الاتحادي وتوطيد أركانه وتعزيز أمنه واستقراره وتقدمه، إيمانا من قيادتنا الحكيمة بأهمية القوات المسلحة والدور الملقى عليها، مشددا على أن القيادة ركزت الاهتمام منذ البداية على إعداد وتطوير هذه القوات حتى وصلت إلى كفاءة عالية وأصبحت في طليعة جيوش العالم تسليحا وتنظيما وتدريبا وإدارة وإدراكا منها لحجم المخاطر التي تعيشها المنطقة وأبعادها بدقة.
وجدد الملحق العسكري العهد والولاء للقيادات الحكيمة في الدولة، وقال: نعاهد قيادتنا على البقاء أوفياء محافظين على الوطن ومكتسباته مستعدين للتضحية في سبيله.
وأقام الملحق العسكري لدى سفارة الدولة بالمملكة المغربية بمقر إقامته بالرباط حفل استقبال بمناسبة ذكرى توحيد القوات المسلحة للدولة، بحضور سعيد حميد الجاري الكتبي سفير الدولة بالرباط وإدريس الضحاك الأمين العام للحكومة وكبار الضباط في القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والأمن الوطني وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية المعتمدين لدى المملكة المغربية والملحقين العسكريين بالرباط وكبار الشخصيات المدنية والعسكرية ونخبة من الإعلاميين والمثقفين وفعاليات من المجتمع المدني المغربي.
واحتفلت سفارة دولة الإمارات في باريس بالمناسبة، حيث اقام الملحق العسكري في سفارة الدولة الليلة قبل الماضية حفل استقبال بهذه المناسبة في مقر السفارة بالعاصمة باريس.
حضر الحفل عدد من كبار العسكريين الفرنسيين من بينهم ممثلون عن هيرفيه موران وزير الدفاع الفرنسي والجنرال جان لوي جورجلان رئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسية إلى جانب ممثلي رؤساء أركان القوات المسلحة البرية والبحرية والجوية الفرنسية.
كما احتفلت سفارات الدولة والملحقيات العسكرية في كل من واشنطن وبكين وروما والرياض بذكرى توحيد القوات المسلحة بحضور جمع كبير من السفراء والدبلوماسيين والملحقين العسكريين العرب والأجانب المعتمدين في تلك الدولة.
في واشنطن أقامت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن أمس حفل استقبال مماثل بمقر السفارة.
وحضر الحفل جمع كبير من الشخصيات السياسية والعسكرية البارزة الى جانب الملحقين العسكريين وممثلي سفارات الدول الخليجية والعربية والأجنبية المعتمدين لدى الولايات المتحدة ونخبة من أفراد المجتمع الأمريكي.
وأكد يوسف العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الدور المهم الذي تلعبه قواتنا المسلحة لحفظ الأمن والاستقرار، كما أثنى على الجهود المستمرة للوصول الى مستويات متقدمة من الكفاءة.
وفي بكين أقامت الملحقية العسكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة حفل استقبال بحضور محمد راشد البوت سفير الدولة لدى جمهورية الصين الشعبية والفريق نيان فو تشن نائب المفوض السياسي لمعهد العلوم العسكرية وعدد من كبار المسؤولين في الصين والملحقين العسكريين وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي.
وأكد الملحق العسكري في كلمة له خلال الحفل أن ما وصلت إليه قواتنا المسلحة اليوم من تطور في كافة أفرعها يجسد حكمة القيادة ورؤيتها الثاقبة في استشراف آفاق المستقبل وعدم الركون الى المستحيل.
وأقامت الملحقية العسكرية بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في نيودلهي حفل استقبال بمناسبة توحيد القوات المسلحة حضره محمد سلطان عبدالله العويس سفير الدولة لدى جمهورية الهند.
كما حضر الحفل السفراء العرب والملحقون العسكريون العرب والأجانب والدبلوماسيون المعتمدون لدى الهند وكبار العسكريين الهنود وأعضاء السفارة وشخصيات عسكرية ومدنية هندية.
واحتفلت سفارة دولة الإمارات في برلين أمس بذكرى توحيد القوات المسلحة.
وأقام الملحق العسكري حفل استقبال في مبنى السفارة تحت رعاية محمد أحمد المحمود سفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، حضره وكيل وزارة الدفاع الألماني كرستيان شميت وعدد من سفراء الدول الخليجية والعربية.
كما حضره عدد من ممثلي الأوساط الرسمية والاجتماعية ورجال السلك الدبلوماسي والملحقين العسكريين للدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، كما حضر الحفل الطلبة المبتعثون من قبل القوات المسلحة.
وبهذه المناسبة رفع السفير محمد أحمد المحمود التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإلى إخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وإلى الفريق أول سمو ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى جميع أبناء دولة الإمارات.
كما قدم الملحق العسكري التهاني إلى صاحب السمو رئيس الدولة، وصاحب السمو نائب رئيس الدولة، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقال إن قيادتنا الرشيدة لا تدخر جهداً في دعم القوات المسلحة سواء بتأهيل وتدريب عناصرها أو بتوفير أحدث الأسلحة والتقنيات العسكرية.


قانون القوات المسلحة الاتحادية
قانون رقم (4) لسنة 1974 في شأن أمن الدولة
قانون رقم (6) لسنة 1976 في شأن جهاز أمن الدولة
قانون رقم (8) لسنة 2006م في شأن القوات المسلحة
قانون رقم (7) لسنة 2004م بشأن خدمة الأفراد بالقوات المسلحة
قانون رقم (28) لسنة 2006م في شأن الخدمة الاحتياطية في القوات المسلحة
مرسوم بتعيين رئيس لجهاز أمن الدولة
مرسوم اتحادي بشأن ترفيع ضباط بالقوات المسلحة    
قرار بشأن نظام استخدام المدنيين غير المواطنين في القوات المسلحة