موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/03/2009 نتائج سلبية لاستحداث رسوم لخدمات المراكز الثقافية

جريدة أخبار الخليج الاثنين 16 من مارس 2009م

 جهات تنقل فعالياتها إلى الفنادق
نتائج سلبية لاستحداث رسوم لخدمات المراكز الثقافية

رأس الخيمة حصة سيف: 
أثار استحداث وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رسوما مقابل الخدمات المقدمة من قبل المراكز الثقافية التابعة للوزارة استياء شرائح اجتماعية ومؤسسات مختلفة التي كانت تستفيد سابقا من خدمات تلك المراكز عبر تنظم فعالياتها داخلها.
جاء في القرار الذي تسلمت الجهات المعنية نسخة منه بشأن استحداث الرسوم: “من منطلق استراتيجية وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لتقديم خدمات متميزة ذات جودة عالية ومن وحي قيم المشاركة في العمل الجماعي لتنمية مجتمع مثقف، نعلم سيادتكم بقرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2009 بشأن استحداث بعض رسوم الخدمات لكل المراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع”.
وأكدت مصادر معنية أن قرار فرض الرسوم على الخدمات المقدمة من قبل المراكز الثقافية أدى إلى تراجع حجم النشاطات الثقافية والاجتماعية التي تحتضنها المراكز، كما تراجع عدد مرتادي المراكز منذ بداية تطبيقه في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، فيما لوحظ أيضاً تراجع عدد مرتادي المكتبات العامة من كل الجنسيات واقتصارها على طلبة المدارس بعد أن شمل فرض الرسوم عدداً من خدمات تلك المكتبات.
وكانت الحجوزات في المسارح والقاعات في المراكز الثقافية سابقا بالمجان كما كانت العضوية في المكتبات العامة دون رسوم باستثناء 200 درهم للتأمين تسترجع عند رغبة المستفيد إلغاء بطاقته فضلا عن مجانية استخدام أجهزة الحاسب الآلي.
وبلغت قيمة الرسوم المستحدثة لحجز المسارح والقاعات كالتالي: القاعة الكبرى 8000 درهم لليوم الواحد فيما تحجز القاعة الصغيرة ب 4000 درهم يومياً، أما عضوية المكتبات العامة فبلغت100 درهم تجدد سنويا لبطاقة العضوية ورسم آخر على استخدام الحاسب الآلي بقيمة 10 دراهم لكل ساعة لغير أعضاء المكتبة كما حددت رسوم أخرى على خدمات المسح والتغليف الحراري وغيرها من الخدمات.
وأكد خلفان السويدي مدير علاقات أصحاب العمل في مكتب هيئة تنمية الموارد البشرية في رأس الخيمة أن إدارة المركز الثقافي أفادت بأن جميع الغرف والصالات بات استخدامها مقابل رسوم محددة، مشيراً إلى أن “تنمية” كانت تستخدم إحدى الصالات الصغيرة لتقديم خدمة الدورات المجانية للباحثين عن العمل، إلا أنها حالياً ستبحث عن مكان آخر لتقديم خدماتها بعد فرض رسوم مبالغ فيها على الغرفة المحجوزة لتقديم الدورات بمبلغ 5000 درهم يومياً.
وأشار عمر أحمد مدير أحد مراكز التنمية البشرية إلى أن الرسوم المفروضة على استخدام القاعات والمسارح والأجهزة الإلكترونية سيؤثر في الأنشطة الثقافية التي كانت تستهدف المجتمع بشكل عام وتنظم مجاناً كالمحاضرات العامة والندوات والملتقيات الثقافية والاجتماعية التي تنظمها جمعيات النفع العام والوزارات والدوائر المحلية وتسهم كذلك في رفع مستوى مهارات الموظفين.
وأكد أن الرسوم المستحدثة مرتفعة، لافتاً إلى أن أسعار قاعات الفنادق أرخص لذا لجأ عدد من الدوائر المحلية إلى نقل فعالياتها إلى تلك الفنادق فيما ألغت جهات أخرى حجوزاتها في المركز الثقافي في رأس الخيمة.

قانون رقم (13) لسنة 1978 في شأن ضم المركز الثقافي بالشارقة إلى وزارة الإعلام والثقافة وتمويله من الميزانية العامة للاتحاد لسنة 1978
مرسوم بتعيين وكيل لوزارة الإعلام والثقافة
مرسوم بالترقية إلى وظيفة مدير إدارة المعارض بوزارة الإعلام والثقافة
قرار وزاري بتشكيل لجنة لشؤون الموظفين بوزارة الإعلام والثقافة
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار في شأن رسوم التراخيص الإعلامية ذات الطابع التجاري التي تصدرها وزارة الإعلام والثقافة