موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/07/2013 تجاوز صاحب العمل من أسباب استحقاق تعويض الفصل التعسفي

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 02 يوليو 2013

تجاوز صاحب العمل من أسباب استحقاق تعويض الفصل التعسفي

أبوظبي- خالد عبدالعزيز:
شددت وزارة العمل على ضرورة مراجعة العمال لمكاتب علاقات العمل خلال مدة أقصاها شهرين من تاريخ إغلاق المنشأة ليسمح لهم بالانتقال للعمل لدى منشأة أخرى، ولكي لا يترتب عليهم الحرمان من العمل في الدولة لمدة سنة لعدم التقيد بالقوانين والقرارات المنظمة لسوق العمل .
جاء ذلك على خلفية تقدم عاملة خلال اليوم المفتوح الذي عقد أمس بديوان وزارة العمل في أبوظبي بحضور قاسم محمد جميل مدير إدارة مكاتب العمل بالوزارة، وخميس راشد الصريدي مدير مكتب علاقات العمل في أبوظبي، بطلب للإعفاء من الحرمان لتتمكن من الانتقال للعمل لدى منشأة جديدة بعد إغلاق المنشأة التي تعمل بها منذ نحو شهر .
وأكدت لجنة اليوم المفتوح أن مراجعة العمال لها خلال شهرين من تاريخ إغلاق المنشأة أو عدم مزاولة نشاطها أو انتهاء علاقة العمل، يتيح لهم الانتقال للعمل لدى منشأة أخرى دون اشتراط مضي عامين على الأقل لدى المنشآة .
ونظرت لجنة اليوم المفتوح طلباً تقدم به صاحب منشأة للموافقة على نقل كفالة عمال من على إقامة إحدى الشركات المملوكة له إلى شركة أخرى تابعة له، وإعفائهم من شرط مضي عامين على التحاقهم بالعمل . وأوضحت أن النظام حدد الحالة الثانية بإخلال صاحب العمل بالتزاماته المقررة قانوناً تجاه العامل، أو الحالة التي لا يكون فيها العامل سبباً في إنهاء علاقة العمل، فيما تكون الثالثة انتقال العامل إلى منشأة أخرى يملكها أو يشارك فيها صاحب العمل الذي كان يعمل لديه العامل .
وتقدم عامل بشكوى ضد صاحب عمل لسوء معاملته له، وطلبه الانتقال إلى منشأة أخرى، موضحاً أن هناك قضية جزائية منظورة أمام المحاكم كان قد رفعها ضده بعد تعديه عليه بالسب .
وأوضحت اللجنة أنه في حال صدور حكم قضائي لمصلحة العامل يتقدم بطلب للانتقال إلى منشأة أخرى ليتم الموافقة عليه مباشرة، ويحصل على جميع مستحقاته العمالية، إذ يعد إخلال صاحب العمل في مثل هذه الحالة من أسباب الفصل التعسفي التي تستوجب تعويض العامل .
كما أحالت إلى لجنة البت طلباً تقدم به صاحب منشأة للإعفاء من غرامة عدم تجديد بطاقة عامل بسبب عدم تجديد جواز السفر .
وتقدمت عاملة بطلب لرفع التعميم المقيد بحقها بعد تقديم صاحب الشركة بلاغ هروب ضدها، وهو ما اعتبرته بلاغاً كيدياً، فيما أحالت اللجنة الطلب إلى إدارة علاقات العمل للتحقيق في الشكوى العمالية والتواصل مع صاحب العمل .


 القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل 
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون العمل لسنة 1966
قرار وزاري رقم (1186) لسنة 2010 في شأن ضوابط وشروط منح تصريح عمل جديد للعامل بعد انتهاء علاقة العمل للانتقال إلى منشأة أخرى.
الاتحادية العليا: 470 ألف درهم تعويضاً لموظف فصل تعسفياً