موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/03/2013 العمل: حد أدنى لأجور العمال الراغبين في الانتقال قبل إتمام عامين

جريدة دار الخليج - السبت30مارس2013

العمل: حد أدنى لأجور العمال الراغبين في الانتقال قبل إتمام عامين

دبي - علاء البدري:
أفادت وزارة العمل أن الحد الأدنى للأجور وفق المستويات المهارية الثلاثة ينحصر تطبيقه في حالات العمال الذين يرغبون بالانتقال إلى منشآت أخرى قبل أن تمضي على خدمتهم مدة عامين على الأقل، من الحاصلين على شهادات الثانوية العامة فما فوقها .
أكدت الوزارة موافقتها على تصاريح استقدام العمالة من الخارج المستوفية للشروط المعمول بها، وذلك دون التقيد بأجور الحد الأدنى المنصوص عليها في المستويات المهارية الثلاثة الأولى، وهو الأمر ذاته الذي ينسحب على جميع فئات العمال الراغبين بالانتقال إلى منشآت أخرى بعد مضي عامين على عملهم لدى المنشآت المستخدمة لهم، وانتهاء علاقاتهم التعاقدية بالاتفاق .
كانت الوزارة قد تلقت مؤخرا طلبات تقدم بها بعض العمال للموافقة على الانتقال لمنشآت أخرى، لم تراع بعضها الاشتراطات التي تطلبها الوزارة وفقاً للمستويات المهارية الثلاثة من حيث الراتب، واتفقت بعضها مع شروط الانتقال، حيث قامت بتحويل بعض الطلبات للدراسة لاتخاذ ما يلزم حيالها .
وفي سياق متصل، أضافت الوزارة أنها لن تمنح التصاريح الجديدة للعمال الذين يتفقون مع المنشآت الجديدة على تقاضي أجر يقل عن الحد المعمول به، حتى وإن كان تحصيلهم العلمي يتفق وطبيعة المهنة الذي سيشغلونها لدى المنشأة المعنية، مشيرة إلى أنه سيتم منحهم الموافقة بعد مضي 6 أشهر من تاريخ إلغاء بطاقات عملهم، كغيرهم من حالات العمال الذين لا تنطبق عليهم ضوابط وشروط الاستثناء من المدة المشار إليها .
واشترطت توافق مؤهلات العمال المراد استقدامهم من الخارج، أو الذين ينهون علاقاتهم التعاقدية بالاتفاق مع المنشآت التي يعملون لديها لأكثر من عامين مع طبيعة الوظائف التي سيشغلونها، وذلك كشرط أساسي للموافقة على تصاريح عملهم .
وتحدد وزارة العمل 5 مستويات مهارية لعمالة القطاع الخاص بواقع ألفين و210 مهن معتمدة، من بينها 600 مهنة اختصاصية في المستوى المهاري الأول، و يشترط أن يتقاضى شاغلوها أجراً شهرياً لا يقل عن 12 ألف درهم، ولديهم شهادات جامعية كحد أدنى، و 275 مهنة في المستوى المهاري الثاني الذي يتقاضى المشتغلون في وظائفه الفنية 7 آلاف درهم كحد أدنى، ويشمل المستوى المهاري الثالث نحو 325 مهنة مهارية يتقاضى شاغلوها من العمال الماهرين 5 آلاف درهم شهرياً كحد أدنى، ولديهم شهادة الثانوية العامة كحد أدنى أيضاً .


قانون العمل
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل
 قرار وزاري رقم (6) لسنة 1987 في شأن عملية انتقال العمال غير المواطنين وتحديد قواعد نقل كفالتهم
قرار وزاري رقم (43) لسنة 1980 في شأن تنظيم عملية انتقال العمال غير المواطنين وقواعد نقل كفالتهم
 قرار وزاري رقم (1186) لسنة 2010 في شأن ضوابط وشروط منح تصريح عمل جديد للعامل بعد انتهاء علاقة العمل للانتقال إلى منشأة أخرى.
بدء تطبيق القرارات الجديدة لانتقال العمال
العمل: الانتقال لمنشآت أخرى بمؤهلات أقل دون حرمان
“العمل” ترفض طلبات انتقال عمال إلى منشآت أخرى
العمل: حرمان الـ 6 أشهر لا يمنع الانتقال لمنشآت جديدة
«العمل»: من حق العمالة الماهرة الانتقال خلال فترة الاختبار
إجراءات جديدة تتيح للعمال الانتقال بشروط دون انتظار 6 أشهر
العمل: فترة العامين لانتقال العمال تحتسب من تاريخ بدء التعاقد
العمل تدعو الشركات إلى الالتزام بقرارات وضوابط الانتقال الجديدة
العمل: ضوابط لتطبيق حرمان الـ 6 أشهر ومرونة في انتقال العمالة
العمل تسمح بانتقال العامل الذي أمضى 3 سنوات لدى كفيله لشركة جديدة بلا حرمان
العمل: مراجعة العمال للوزارة خلال شهرين من تاريخ إغلاق المنشأة يتيح لهم الانتقال
«العمل» تؤكد ضرورة مراجعة من تم إنهاء خدماتهم ويرغبون في الانتقال لمنشآت أخرى