موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/07/2010 المجلس الوطني يشارك في مؤتمر رؤساء برلمانات العالم

جريدة دار الخليج - الأحد 18 يوليو2010

المجلس الوطني يشارك في مؤتمر رؤساء برلمانات العالم

تبدأ غداً بمقر الأمم المتحدة في جنيف أعمال المؤتمر الدولي الثالث لرؤساء برلمانات العالم الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي، بمشاركة وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة عبدالعزيز بن عبدالله الغرير رئيس المجلس .
يكتمل صباح اليوم الأحد وصول بقية الرؤساء والوفود البالغ عددها 150 وفداً برلمانياً، للمشاركة في المؤتمر الذي يفتتحه الدكتور ثيو بن غوريرب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بحضور بان كي مون أمين عام منظمة الأمم المتحدة .
ومن المقرر أن يعقد كل من البرلمانات الخليجية والعربية مساء اليوم اجتماعاً تنسيقياً للتشاور، وتوحيد الرأي والرؤى حول مجمل موضوعات جدول أعمال المؤتمر وخاصة مشروع الاتفاقية الدولية المتعلقة بإعادة تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي .
وسيناقش المؤتمر على مدى ثلاثة ايام موضوعاً عاماً حول دور البرلمانات في عالم من الأزمات . . ضمان المساءلة الديمقراطية من أجل الصالح العام إلى جانب العلاقة بين برلمانات الدول المختلفة والاتحاد البرلماني الدولي، وكيفية تنظيم عملها مع الأمم المتحدة .
وينتظر أن يلقي رئيس المجلس الوطني الاتحادي كلمة في يوم الافتتاح حول الموضوع العام للمؤتمر، كما سيعقد عددا من اللقاءات والاجتماعات الجانبية مع الوفود البرلمانية المشاركة، بينما يشارك وفد المجلس في حلقات النقاش العامة المطروحة خلال المؤتمر .
ويضم وفد المجلس الوطني الاتحادي كلاً من سلطان صقر السويدي والدكتورة أمل عبدالله القبيسي وراشد الشريقي أعضاء المجلس وعبدالرحمن الشامسي الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والبرلمانية .
يتضمن جدول أعمال المؤتمر حلقات نقاش، تتناول عدداً من التقارير والموضوعات البرلمانية، وخاصة موضوع النسبة التمثيلية للنساء داخل برلمانات العالم، والتقرير المتعلق بالتقدم المحرز منذ المؤتمر الثاني للرؤساء الذي عقد قبل خمسة أعوام في نيويورك لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وبناء معايير عالمية من أجل البرلمانات الديمقراطية، والتقرير الخاص بالاجتماع السادس لرئيسات البرلمانات الذي عقد في مدينة برن السويسرية قبل ثلاثة أيام، إضافة إلى الموضوع المتعلق بالعد العكسي نحو العام 2015 للحفاظ على الوعد الجماعي، بشأن تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية .


مرسوم بدعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد
مرسوم بتشكيل أعضاء المجلس الوطني الاتحادي لدور انعقاد الفصل التشريعي الرابع عشر