موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   25/01/2010 إعلان شروط وضوابط منحة الزواج الجديدة لعام 2010

جريدة البيان - الإثنين25 يناير 2010 ، 9 صفر 1431 هـ - العدد 10812

إعلان شروط وضوابط منحة الزواج الجديدة لعام 2010

قرر صندوق الزواج استثناء طالب منحة الزواج الذي يتولى إعالة أسرته نتيجة لوفاة الوالد أو لعجزه بسبب المرض من سقف الدخل المحدد لاستحقاق المنحة والبالغ 15 ألف درهم على ان يقدم ما يثبت انه المعيل الوحيد للأسرة وسيطبق هذا الاستثناء على المتقدمين بطلباتهم اعتبارا من بداية العام الجاري 2010.
وبموجب هذا الشرط الجديد فإنه يمكن للشخص الذي يزيد دخله على السقف من الاستفادة من المنحة خلافا لما كان مطبقا في السنوات السابقة. واعتمدت معالي الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة رئيس مجلس صندوق الزواج شروط وضوابط طلب منحة الصندوق للعام 2010 والتي يتم بناء عليها قبول الطلبات الجديدة التي يتلقاها الصندوق وتحديد مستحقي المنح المالية للصندوق من عدمه بموجب القرار الذي أصدرته مؤخرا.
وقالت معالي الوزيرة إن إدارة الصندوق ستقوم بالتدقيق على طلبات المتقدمين لمنحة صندوق الزواج بموجب الشروط والضوابط الجديدة والتي تنص على أن يكون المتقدم مواطنا ولا يقل عمره عند عقد القران عن 21 عاما ميلاديا وعمر الزوجة عن 18 عاما ميلاديا وأن يكون الزواج من مواطنة متمتعة بجنسية الدولة عند عقد القران.
وأضافت ان طالب المنحة يجب أن يكون من ذوي الدخل المحدود وملتحقا بعمل أو لديه مصدر دخل وان لا يتجاوز دخله الشهري بعد استقطاع حصة التقاعد 15 ألف درهم ويستثنى من سقف الدخل كل من يتولى إعالة أسرته نتيجة لوفاة الوالد أو لعجز بسبب المرض على أن يقدم ما يثبت إنه المعيل الوحيد للأسرة.
وأوضحت أن الشروط تنص على أن يتقدم بطلب المنحة في موعد لا يتجاوز ستة أشهر من تاريخ عقد القران وأن لا يكون المتقدم قد استفاد من أي منحة أخرى لمشاركته في عرس جماعي وأن لا يكون المتقدم قد سبق له الزواج إلا في حالات وفاة الزوجة الأولى وعدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب وانتهاء الزواج الأول بالطلاق قبل الدخول وإذا كان المتقدم قد حصل على الدفعة الأولى من المنحة في زواجه السابق يلتزم بردها لإدارة الصندوق.
وأشارت إلى أن المتقدم بالطلب يجب عليه استيفاء إحضار الوثائق اللازمة لإتمام دراسة الطلب خلال أسبوعين من تاريخ إبلاغ مقدم الطلب وفي حال عدم الالتزام يسقط حق المتقدم في المنحة ويجب عليه الالتزام بحضور المحاضرات والدورات التوعوية التي يقيمها الصندوق للمستفيد. وأكدت أن المتقدم بالطلب عليه تقديم إثبات الدخول في فترة لا تتجاوز سنة من تاريخ استلامه الدفعة الأولى من المنحة وفي حال عدم الالتزام يسقط حق المتقدم في الدفعة الثانية من المنحة.
ويتضمن القرار الوثائق والمستندات المطلوب تقديمها حيث يجب على الزوج تقديم شهادة راتب تفصيلية بكل البدلات والعلاوات وتشمل علاوة السكن للمتزوج موضحا بها خصم التقاعد وفي حال العمل لمؤسسات صغيرة في القطاع الخاص يجب إحضار عقد عمل مصدق من هيئة المعاشات وتقديم كشف عن آخر ستة أشهر للحساب المصرفي الذي يحول إليه الراتب الشهري وشهادة من البنك موضحا بها رقم الحساب للمستفيد ورسالة من البنك برقم الحساب المصرفي لتحويل مبلغ المنحة.
ويجب تقديم شهادة ملكية الأراضي والعقارات الرخص التجارية صادرة من مكان صدور جواز سفر مقدم الطلب لإمارة أبوظبي وتطلب الشهادتين من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية ولامارة الشارقة تطلب شهادة الأراضي والعقارات من دائرة التخطيط والمساحة.


قانون اتحادي في شأن إنشاء صندوق الزواج
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن إنشاء صندوق الزواج
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لمؤسسة صندوق الزواج
قرار في شأن اللائحة المالية والمحاسبية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الفنية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة المالية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الإدارية لصندوق الزواج
بدء تسليم شيكات منحة صندوق الزواج
أسماء 237 مستفيداً من منحة صندوق الزواج
تسليم 356 شيكاً خلال يومين من صندوق الزواج
238 مستفيداً استلموا شيكات منحة صندوق الزواج
صندوق الزواج ينظم محاضرة للمستفيدين من المنحة
صندوق الزواج يودع المنحة في حسابات المستفيدين
الاثنين تسليم شيكات منح صندوق الزواج للدفعة الثانية
صندوق الزواج يبدأ غداً صرف المنح لدفعة جديدة من المستحقين
صندوق الزواج يعلن أسماء المستفيدين من المنحة الرابعة منتصف يناير
انتهاء مهلة تسليم شيكات المستفيدين من منحة صندوق الزواج الثالثة الخميس