موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   19/09/2006 محاكم دبي تشطب المحامي من جداولها إذا غاب عنها ستة شهور

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 19/ 9/ 2006م.

محاكم دبي تشطب المحامي من جداولها إذا غاب عنها ستة شهور

دبي- جمال الدويري:
حددت محاكم دبي أمس الحالات التي يستوجب فيها شطب المحامين المواطنين وغير المواطنين من جدول المحامين المشتغلين امام محاكم دبي. وقررت شطب اي محام يتوقف عن الظهور أمامها لمدة ستة اشهر متواصلة.
وجاء في القرار الذي أصدره رئيس محكمة دبي الابتدائية القاضي جاسم محمد باقر بصفته رئيس لجنة المحامين، يشطب المحامي المواطن من الجدول اذا حكم عليه في دعوى جزائية مخلة بالشرف والأمانة، واذا توقف عن ممارسة المهنة والظهور امام المحاكم لمدة ستة اشهر متواصلة من دون عذر مقبول.
كما يشطب المحامي من الجدول اذا خالف واجبات وأخلاقيات المهنة بما يجاوز ثلاث مخالفات، وعدم تجديده القيد خلال ثلاثين يوما من انتهائه.
أما الحالات التي يستوجب فيها شطب المحامي غير المواطن من جدول المحامين فهي: اذا طلب المحامي الكفيل ذلك، واذا سحب المحامي المواطن إقراره وتعهده او ألغيت علاقته بالمكتب او ألغيت كفالته، واذا حكم عليه بدعوى جزائية مخلة بالشرف والأمانة، واذا توقف عن ممارسة المهنة والظهور أمام المحاكم لمدة ستة اشهر متواصلة من دون عذر مقبول، واذا خالف واجبات وأخلاقيات المهنة بما يجاوز الثلاث مخالفات، وعدم تجديد القيد خلال ثلاثين يوما من انتهاء القيد.
كما واصدر رئيس لجنة المحامين قرارا يتعلق بشروط قبول قيد المحامي غير المواطن بجدول المحامين المشتغلين في محاكم دبي، أهمها ان يكون حاصلا على ليسانس في الحقوق او الشريعة والقانون مع معادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وان يكون مقيدا بجدول المحامين المشتغلين في وزارة العدل، وان يكون لديه خبرة قانونية لا تقل عن 15 سنة شريطة إثباتها عن طريق شهادة قيد من نقابة المحامين في بلاده مصدقة حسب الأصول او شهادة عمله كقاضٍ او عضو نيابة عامة في بلاده او الشهادتين معا.
ويشترط لقيده ايضا ان يكون قد عمل في مكتب محاماة او استشارات قانونية في الدولة لمدة 3 سنوات، وان تكون إقامته على نفس مكتب المحامي المواطن المقيد في وزارة العدل، وان يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجناة او جنحة مخلة بالشرف والأمانة.


قانون تنظيم مهنة المحاماة
تعميم بشأن مزاولة مهنة المحاماة
قانون اتحادي في شأن تنظيم مهنة المحاماة
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن تنظيم مهنة المحاماة
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1980 في شأن تنظيم مهنة المحاماة
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (9) لسنة 1980م في شأن تنظيم مهنة المحاماة