موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/12/2009 غداً انتهاء مهلة منشآت ال 100 عامل لصرف الرواتب عبر نظام حماية الأجور

جريدة دار الخليج - الأربعاء 30 ديسمبر 2009

بدء فرض العقوبات القانونية
غداً انتهاء مهلة منشآت ال 100 عامل لصرف الرواتب عبر نظام حماية الأجور

أبوظبي- خالد عبدالعزيز:
تنتهى غدا الخميس المهلة الممنوحة للمنشآت التى يعمل لديها مائة عامل فأكثر لصرف رواتب العمال لشهر ديسمبر/كانون الأول الجاري عبر نظام حماية الأجور، والتى كان قد تحدد لها نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لاستكمال إجراءات تحويل الأجور عبر النظام .
أكدت وزارة العمل أنه سيتم فرض العقوبات التى نص عليها القرار الوزاري الخاص بالنظام على الشركات غير الملتزمة بتحويل رواتب عمالها عبر النظام، بوقف إصدار جميع أنواع تصاريح العمل عنها لحين قيامها بتحويل الأجور .
وأفادت الوزارة بأنه لاتوجد اية استثناءات للمنشآت من تطبيق القرار، حيث سيطبق على جميع المنشآت العاملة بالقطاع الخاص بالدولة بعد انتهاء المهل التي منحت للمنشآت لاستكمال إجراءات تحويل أجور عمالها عن النظام ووفقا للفئات الثلاث التي قسمت المنشآت اليها حسب عدد العاملين لديها .
وأوضحت أن نظام حماية الأجور يستهدف في الفئة الأولى من المنشآت والتي يعمل لديها مائة عامل فأكثر، 4100 منشأة ويعمل فيها العدد الأكبر من العمال والبالغ عددهم 2 مليون و100 الف عامل بالدولة يمثلون أكثر من نصف عمالة القطاع الخاص بالدولة والبالغ عددهم نحو 4 ملايين و100 ألف عامل .
ودعت الوزارة أصحاب المنشآت إلى الالتزام بالمهل التى منحتها للاشتراك في النظام الذي يضمن المحافظة على حقوق العمال، كمايوفر الضمان لأصحاب المنشآت ويؤدى إلى تقليل المنازعات العمالية، ويسهم في استقرار العلاقة بين الطرفين ويزيد من إنتاجية العامل نتيجة حصوله على حقوقه بما يحقق صالح العمل .
وذكرت أنه يتم فرض العقوبات في حالة عدم سداد الأجر خلال شهر من تاريخ استحقاقه، أو عدم تقديم الإقرار الشهري بسداد الأجور من قبل المنشآت التي يعمل لديها خمسون عاملا فأكثر لحين الاشتراك في النظام، لتتضمن وقف منح المنشأة، التي وقعت فيها المخالفة، أية تصاريح عمل جديدة لحين تصحيح المخالفة إذا كانت تلك المخالفة لأول مرة، ولمدة شهر بعد تصحيح المخالفة إذا كانت تلك المخالفة للمرة الثانية، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة تكون مدة الوقف شهرين بعد تصحيح المخالفة، ولمدة ثلاثة أشهر بعد تصحيح المخالفة، إذا كانت تلك المخالفة للمرة الرابعة .
وأشارت الوزارة إلى انه إذا قدر عدم جدوى الوقف، يتم وقف منح أية تصاريح عمل جديدة لكل منشآت صاحب المنشأة المخالفة بشرط الوحدة الكاملة للشركاء، مع إحالة جميع المسؤولين عن المخالفة إلى الجهات القضائية لاتخاذ إجراءاتها، ويستمر الوقف لحين الفصل في الدعوى أو تصحيح المخالفة أيهما أقرب .


قانون العمل
وزير العمل يدشن نظام حماية الأجور
"العمل" تطلق نظام حماية الأجور غد
ترحيب عربي بنظام حماية الأجور الإماراتي
محمد بن راشد: «حماية الأجور» مسؤولية وطنية
نظام حماية الأجور مبادرة متميزة من “العمل” للعمال
«العمل»: نظام حماية الأجور يساعد في عدم التلاعب بها
اسبوعان للشركات لتحويل الرواتب عبر نظام حماية الأجور
مهلة الاشتراك في نظام حماية الأجور تنتهي آخر الشهر الجاري
مكتب عمل رأس الخيمة يدعو للالتزام بالمهلة الممنوحة لتطبيق نظام حماية الأجور
غباش يصدر قراراً بإلزام المنشآت تحويل رواتب العمال عن طريق نظام حماية الأجور