موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   06/12/2009 مركز الإمارات للدراسات علامة بارزة في مسيرة البحث العلمي بالدولة

جريدة دار الخليج - الأحد 6 ديسمبر 2009

تأسس عام 1994 وأصدر 680 إصداراً متنوعاً
مركز الإمارات للدراسات علامة بارزة في مسيرة البحث العلمي بالدولة

يعد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الذي تأسس عام 1994 علامة بارزة في مسيرة تطوير البحث العلمي في الدولة والأخذ بالأساليب الموضوعية في التعامل مع المستجدات ورسم السياسات واتخاذ القرارات . . وبات يتبوأ مكانة متميزة بين المؤسسات الثقافية والفكرية على الصعيدين الإقليمي والدولي .
يحظى المركز بدعم كبير من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية . . فيما حرص المركز منذ تأسيسه على تحقيق جملة من الأهداف من أهمها دعم اتخاذ القرار وإجراء البحوث والدراسات العلمية عن القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة “الخليج بصفة خاصة والعالم العربي بصفة عامة” والقيام باستطلاعات الرأي والمسوحات الميدانية ومتابعة التطورات العلمية ودراسة انعكاساتها على الدولة والمنطقة وتبني البرامج التي تدعم تطوير الكوادر الوطنية، اضافة الى وضع رؤى استشرافية للمستقبل تعتمد على قواعد وأسس منهجية في إطار البحث العلمي الرصين .
في سياق توظيف هذه الأهداف لخدمة الوطن والمجتمع حرص مركز الإمارات منذ تأسيسه على أن يكون منبرا فكريا خلاقا يسهم من خلال البحوث والدراسات العلمية في دعم عملية التنمية الشاملة التي تعيشها دولة الإمارات في ظل عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وقال الدكتور جمال سند السويدي مدير المركز في تصريح له بمناسبة اليوم الوطني ال / 38 / للدولة إن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية “يعد أحد أبرز المؤسسات العلمية المرموقة على الصعيدين العربي والدولي” .
مشيرا الى ان اهتمام المركز الرئيسي ينصب في مجال إجراء البحوث والدراسات العلمية حول القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج بصفة خاصة والعالم العربي بصفة عامة .
ويهتم المركز بتحليل الواقع وتقديم تصورات مستقبلية مستندا بذلك إلى مرجعيات أكاديمية واستراتيجية رصينة .
وأشار الى حرص المركز منذ تأسيسه على أن يكون فاعلا مهما في مسيرة النهضة الوطنية وعملية التنمية الشاملة التي تعيشها دولة الإمارات في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله حيث أخذ المركز على عاتقه مهمة إعداد الدراسات الاستراتيجية التي تخدم السياسات الراهنة والمستقبلية للدولة استنادا إلى المعلومات الموثوق بها والإحصاءات الدقيقة والتحليلات الرصينة .
ونوه السويدي بدعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشيرا الى أن المركز استطاع أن يكرس مكانته كمؤسسة بحثية رائدة حققت مكانة متميزة على صعيد البحث العلمي والأكاديمي . وأشار إلى فريق عمل المركز الذي حقق هذه الإنجازات مؤكدا أن كل ما بذلوه من جهد هو محل تقدير شديد داعيا إلى مواصلة العطاء ومزيد من الإبداع كي يواصل المركز ترسيخ مكانته العلمية، مضيفاً، أما على صعيد الاصدارات العلمية فقد دأب مركز الإمارات على توالي إصداراته المختلفة في شتى المعارف والعلوم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية حيث أصدر منذ تأسيسه عام 1994 حتى أواخر عام 2009 نحو 680 إصدارا متنوعا شملت كتبا أصلية ومترجمة . إضافة إلى إصدار سلاسل الدراسات المحكمة وأولها “دراسات استراتيجية” التي تصدر باللغة العربية وتعنى بتقديم رؤية استراتيجية شاملة لمختلف القضايا على الصعيدين الإقليمي والدولي . والثانية باللغة الإنجليزية وسلسلة ثالثة مخصصة للدراسات المترجمة تحمل اسم “دراسات عالمية” تتناول القضايا الدولية المختلفة .
أما السلسلة الرابعة فهي خاصة بالمحاضرات المتنوعة التي ينظمها المركز وتصدر باللغتين العربية تحت عنوان “محاضرات الإمارات” والإنجليزية وتتضمن الأوراق البحثية التي يلقيها بعض الخبراء والباحثين الذين يستضيفهم المركز على مدار العام .
وانتهج المركز منذ تأسيسه في إطار الحرص المتواصل على متابعة المستجدات كافة على الصعيدين الداخلي والخارجي سياسة عقد الندوات المتخصصة التي تعالج قضية بذاتها تحت عنوان واحد، حيث عقد 27 ندوة خلال الفترة من 1994 الى 2009 . ولتفعيل التبادل العلمي والفكري والثقافي مع مختلف المؤسسات ذات الصلة في الداخل والخارج قامت رؤية المركز على تحقيق ذلك عبر محورين رئيسيين:
- أولهما البروتوكولات العلمية حيث وقع المركز نحو 50 اتفاقية “بروتوكول” تعاون علمي مع عدد من المؤسسات البحثية والمراكز العلمية المرموقة في العالم، أما المحور الثاني فهو الزيارات حيث استقبل المركز على مدار تاريخه 696 زيارة شملت مجموعة كبيرة من الشخصيات السياسية والدبلوماسية سواء في العالم العربي أو على الصعيد الدولي . وحرصا من مركز الإمارات على خدمة صناع القرار والمسؤولين في الدولة يقدم المركز خدمة إرسال الرسائل النصية القصيرة للمسؤولين وصناع القرار والمسؤولين في الدولة على مدار الساعة لإطلاعهم على آخر مستجدات الأوضاع والتطورات على الصعيدين الداخلي والخارجي كما يقوم المركز بدور فاعل ومهم في خدمة المجتمع من خلال إجراء استطلاعات الرأي . وعلى صعيد البرامج التدريبية فقد حرص “مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية” منذ نشأته على تطوير مهارات الكوادر الوطنية في مجالات البحث العلمي المختلفة . ولتحقيق طموحه في هذا الصدد تم إنشاء قسم التدريب لإعداد جيل من الباحثين المواطنين وصقل مهاراتهم في حقول المعرفة المختلفة .
ويضم المركز “مكتبة اتحاد الإمارات” وهي مكتبة متخصصة في مجالات العلوم السياسية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية تهتم بجمع وحفظ المواد المكتبية المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي بشكل خاص والمنطقة العربية والعالم بشكل عام . فيما تضم المكتبة العديد من الكتب والمراجع العلمية ودوائر المعارف والدوريات ومجموعة من الوثائق الخاصة والتقارير الرسمية والخرائط وقواعد البيانات الإلكترونية وهي في مجملها تغطي مجالات اختصاصات المركز باللغتين العربية والإنجليزية . وحتى سبتمبر 2009 ضمت المكتبة بين حوالي 182 الفا و909 عناوين منها /93 / الفا و216 كتابا باللغة الانجليزية و77 الفا و550 كتابا باللغة العربية وتبلغ مجلدات الدوريات سبعة آلاف و،303 فضلا عن والخرائط والوسائط المتعددة، والمكتبة تقدم خدماتها للمجتمع الخليجي عامة والإماراتي خاصة .
ومساهمة منه في تشجيع البحث العلمي قرر المركز إعلان جائزة ستمنح سنويا لأفضل كاتب إماراتي تشجيعا للمؤلفين المحليين للكتابة في مختلف القضايا التي تهم الإمارات وإيمانا بدور الكتاب في تعزيز ثقافة التنمية والمسؤولية تجاه مستقبل أفضل للإنسان العربي .


مرسوم رقم (44) لسنة 2002م بتعيين رئيس لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية
  مرسوم رقم (23) لسنة 2003م في شأن تعيين مدير عام لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية
  مرسوم بقانون اتحادي رقم (1) لسنة 2002م بإنشاء وتنظيم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية