موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   25/11/2009 مشروعات مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية تغطي أكثر من 35 دولة

جريدة دار الخليج - الأربعاء 25 نوفمبر 2009

قدمت العون الإغاثي داخلياً وخارجياً
مشروعات مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية تغطي أكثر من 35 دولة

وسعت “مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية” نشاطها الخيري والإنساني حتى شمل معظم القطاعات داخل الدولة ووصل إلى الفئات الأشد فقراً ومنكوبي الكوارث في اكثر من 35 بلدا .
ويقول محمد حاجي الخوري المدير العام للمؤسسة انه وبتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس ادارة المؤسسة، فقد عم العمل الإنساني قطاعات عديدة داخل الدولة وخارجها وكان عمل المؤسسة على مدار العام يتلمس كل محتاج خاصة داخل الدولة لتقدم له العون والمساعدة الضرورية كما انطلقت خارجيا لتشارك في التخفيف عن الشعوب المنكوبة من الزلازل والفيضانات ومختلف أنواع الكوارث الطبيعية والحروب .
في حديث لوكالة انباء الإمارات قال الخوري إن الخطة التي وضعتها مؤسسة خليفة بن زايد الإنسانية تركزت على ثلاثة مجالات اساسية هي تقديم العون الاغاثي والمساعدة لكل ذي حاجة داخليا وخارجيا والثاني هو عقد الاجتماعات المكثفة مع المؤسسات الخيرية المشابهة محليا وعالميا للتنسيق معها في مجال العمل الخيري والثالث هو مساعدة طلبة العلم والمحتاجين واقامة المستشفيات والمساجد والمساكن .
وأوضح ان المبادئ الاساسية التي تقوم عليها المؤسسة صريحة وواضحة اذ حدد قانون انشائها الذي اصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، المبادئ والرؤى الواضحة للمؤسسة واهدافها وتتلخص في العمل في مجالات مساعدة الفقراء وطلاب العلم وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية والدينية وتقديم وإيصال المساعدات بجميع أنواعها للمحتاجين والمتضررين وذوي الاحتياجات الخاصة .
كما اتسعت المشاريع التي نفذتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الإنسانية وشملت برامج صحية وتعليمية واغاثية داخل الدولة وخارجها، وشمل نشاط المؤسسة مختلف أنحاء الدولة وأكثر من 35 دولة عربية واسلامية وقطاعات عريضة من الفئات الفقيرة والمحتاجة من شعوب الدول الشقيقة والصديقة .
ومن بين الاتفاقيات التي عقدتها المؤسسة مع الجهات الخيرية الاخرى لقاء تم مع وفد من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، وتركز البحث في الاوضاع الإنسانية المأساوية في قطاع غزة حيث تبين أن ثلث ضحايا الهجوم “الاسرائيلي” على غزة في مطلع العام 900_ هم من الأطفال وأن 1600 طفل آخرين أصيبوا إصابات ما بين معتدلة إلى خطيرة أما المنازل والمدارس والمرافق الصحية فقد أصابها دمار هائل .
وبحثت مؤسسة خليفة الإنسانية ايضا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نداء الأمم المتحدة لتوفير مبلغ 613 مليون دولار للبدء بمساعدة سكان غزة بعد الهجوم “الاسرائيلي” على القطاع وما اسفر عنه من قتلى وجرحى وتدمير البيوت على ساكنيها .
كما وقعت المؤسسة اتفاقية شراكة وتعاون مع مؤسسة اوكسفام لتمويل عدد من المشروعات التنموية والاغاثية تتعلق بالامن الغذائي والمياه والصحة العامة في افغانستان، وتتضمن الاتفاقية مبادرات إنسانية متنوعة لاغاثة الشعب الافغاني من خلال إقامة مشروعات تنموية وبرامج إغاثية داخل افغانستان مثل الأمن الغذائي الطارئ والصحة العامة وتوفير مياه الشرب، كما وقعت المؤسسة اتفاقية اخرى مع منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسيف تتعلق بتمويل عدد من المبادرات الإنسانية والمشاريع الانمائية التي تعنى بالطفولة في افغانستان .
ووقعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الإنسانية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اتفاقية تعاون وشراكة تتعلق بحماية ومساعدة اللاجئين في باكستان، ونصت الاتفاقية على تقديم الإغاثة العاجلة في حالات الطوارئ وتوزيع المواد الغذائية الضرورية لجميع النازحين داخل وخارج المخيمات .
ومن خلال اتفاقيات الشراكة التي وقعتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان مع المؤسسات التي تعمل في المجال الإنساني فإن المؤسسة تكون بذلك قد دخلت في شراكة لتقديم العون إلى نحو 200 مليون نسمة في 25 دولة يحتاجون إلى المساعدة .
وتكفلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الإنسانية وللعام الثاني على التوالي بالرسوم الدراسية للطلاب من ذوي الحالات الاقتصادية، وبلغ عدد الطلاب والطالبات المستفيدين من مشروع تسديد الرسوم الدراسية ثمانية آلاف و137 طالبا وطالبة على مستوى الدولة، فيما بلغ عدد طلبة أبناء الوافدين المسائي في أبوظبي خمسة الاف و439 طالبا وفي العين 680 وفي الغربية 849 وفي دبي 234 وفي مكتب الشارقة 20 وفي أم القيوين 88 ورأس الخيمة 63 والفجيرة 118 وفي عجمان 232 طالبا وطالبة .
وقال حميد محمد عبيد القطامي وزير التعليم إن مشروع تحمل الرسوم الدراسية لأكثر من ثمانية آلاف طالب وطالبة يؤكد من جديد أن التعليم يحتل الأهمية والأولوية القصوى لدى القيادة الرشيدة وهو ما يدعم مفاهيم الانتماء والعطاء وإيجاد جيل قادر على مواجهة التحديات المستقبلية .
وعبر عن تقدير الميدان التربوي وكافة أبناء الإمارات لما توليه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية من عطاء مستمر للمسيرة التربوية داعياً الطلاب والطالبات إلى العمل الدائم وبذل كل الجهد .
وقد أقامت المؤسسة في المركز الوطني للوثائق والبحوث احتفالاً لتكريم 200 متطوع ومتطوعة في منطقة أبوظبي التعليمية “مشروع دعم طلبة المدارس للعام الدراسي 2008- 2009” وكذلك ممثلين عن المؤسسات الإعلامية بالدولة، حيث أكد مدير عام المؤسسة أن العمل التطوعي هو أعظم هدية تقدم للوطن وللقيادة الرشيدة .
وفي مجال إنساني وخيري آخر داخل الدولة وقعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وشركة “ميس العالمية لإدارة المشروع” اتفاقية لإنشاء ست صالات متعددة الأغراض في الإمارات الشمالية تستخدم في إقامة حفلات الأعراس للشباب المقبلين على الزواج، بجانب عقد المؤتمرات وإقامة المعارض والندوات كما وقعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ووزارة الأشغال العامة اتفاقية لصيانة حوالي 220 مسكناً في الإمارات الشمالية، حيث أولت المؤسسة مسألة السكن اهتماماً خاصاً من خلال التنسيق مع مختلف الجهات ذات الاختصاص في إمارات الدولة لمعرفة حاجة المساكن القائمة في بعض المناطق إلى أعمال الصيانة .
وقدمت المؤسسة أجهزة طبية الى مستشفى خليفة بن زايد في عجمان وزودت وحدة غسيل الكلى في المستشفى بسبعة أجهزة .
وتكفلت المؤسسة كذلك بشراء حافلة سعة 30 راكبا الى نادي خورفكان للمعاقين في إطار تفعيلها المستمر لمشاريعها الخيرية على الساحة المحلية .
ونفذت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الإنسانية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية مشروع توزيع “المير الرمضاني” لهذا العام والذي استفاد منه أكثر من 44 ألف أسرة داخل الدولة بواقع 300 ألف شخص، ويعتبر هذا المشروع الأكبر في المنطقة والذي تعنى به المؤسسة وتعتبره من أهم المشاريع الموسمية التي تعمل على انجاحه مع 25 جهة محلية واتحادية .
ونفذت المؤسسة مشروع إفطار الصائم داخل الدولة ضمن خطة البرامج والمشاريع الخيرية الموسمية التي وضعتها بمناسبة شهر رمضان الكريم لتغطي أكبر عدد من المستفيدين، حيث قدمت أكثر من 400 الف وجبة في هذا الشهر .
وقد أعدت المؤسسة 97 موقعا لمشروع إفطار الصائم 2009 على مستوى الدولة استفاد منها حوالي 60 ألف صائم يوميا .
اما المشاريع الخيرية التي نفذتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الإنسانية خارج الدولة فقد نفذت مشاريع رمضانية وأخرى اغاثية وانشائية، ففي شهر رمضان المبارك جاء تنفيذ مشروع إفطار الصائم من قبل المؤسسة لتحقيق المبادئ السامية وتعزيز القيم الإنسانية والروحية بهدف ايجاد روابط قوية بين الجيل الجديد من المهاجرين من العرب والمسلمين بالبلدان العربية والاسلامية .
كما قدمت مؤسسة خليفة الإنسانية خلال شهر رمضان المبارك 92 طنا من التمور الى عدة دول عربية وإسلامية وذلك بالتنسيق مع سفارات الدولة في تلك الدول حيث بلغ عدد المستفيدين من مشروع توزيع التمور 320 ألف أسرة .
وبشأن الشعب الفلسطيني فإن المشاريع الاغاثية الطارئة والدائمة تعد من المشاريع المهمة التي حرصت المؤسسة على تقديمها للشعب الفلسطيني، فبعد خمسة شهور من انشاء المؤسسة نفذت مشروعها الاغاثي لفلسطين عبر تقديم مساعدات عينية عاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للتخفيف من الظروف الصعبة التي يعانيها .
وقامت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الإنسانية بتوزيع المساعدات على المتضررين من الأمطار والسيول التي حدثت بمدينة الحديدة اليمنية لنحو ألفين و400 متضرر وشملت المواد الغذائية المتكاملة والخيام والبطانيات والملابس والاغطية . .كما قدمت المؤسسة مساعدات عاجلة لاغاثة المنكوبين جراء الزلزال الذي ضرب اقليم بلوشستان جنوبي غرب باكستان حيث تم توزيع 50 الف طرد غذائي من الأغذية الأساسية وألفي خيمة وتسعة آلاف و500 بطانية، وفي باكستان ايضا قامت المؤسسة بمساعدة أهالي منطقة راجنبور التي تعرضت لامطار غزيرة تسببت في وقوع اضرار مادية كبيرة وهدم الكثير من المنازل وتشريد أصحابها .
وقام وفد من المؤسسة بتوزيع المير الرمضاني في باكستان حيث تم خلال الزيارة توزيع 50 الف طرد غذائي بالاضافة الى 100 طن من الطحين في أربع مناطق في باكستان وهي بلوشستان وراجان بور وديرة غازي خان ورحيم يار خان .
وقدمت المؤسسة المساعدات العينية والمادية في العديد من دول العالم في مختلف القارات .


قانون رقم (26) لسنة 2007 في شأن تعديل اسم مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الخيرية إلى مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية
مرسوم رقم (29) لسنة 2007م في شأن تشكيل مجلس إدارة لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية